المحتوى الرئيسى

ما هي الأطعمة التي تهيج لديك الم القولون العصبي

هل تعاني من مرض القولون العصبي، وتناول بعض الأطعمة قد يسبب لك تهيج القولون؟ حينها يقترح عليك البعض علاجات لا تريحك، فالقولون العصبي مرض تختلف بعض أعراضه من شخص لآخر، لذا في هذا المقال سنوضح لك الطرق التي تعرف بها أنواع الأطعمة التي تهيج لديك الم القولون العصبي .

الم القولون العصبي

مرض القولون العصبي من الأمراض المؤلمة والتي تسبب إزعاجا للمصاب بها، فتناول نوع من الطعام غير المناسب قد يسبب لك سلسلة من الأعراض التي تؤلمك بشده، والتي تختلف من شخص لآخر، لذا عليك أن تجد الطريقة المناسبة للتعامل مع الم القولون العصبي ، وإليك بعض الطرق للتعامل مع القولون العصبي:

تقليل الإجهاد، خذ دروس ، وممارسة تمارين التنفس العميق، وممارسة الرياضة بانتظام لتعزيز الاسترخاء. الحديث والفضفضة، هو علاج مفيد لبعض الناس مع القولون العصبي. زيادة عدد الوجبات عن ثلاث وجبات يوميا، وتقليل كمياتها للمساعدة في تقليل قوة تقلصات في الأمعاء. زيادة كمية الألياف عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف أو حتى تناول المكملات الغذائية. يمكنك تناول الأدوية التي تحتوي على البروبيوتيك، وهي نوع من أنواع البكتيريا المفيدة للهضم.

 

كيف تعرف الأطعمة التي تسبب لك الم القولون العصبي ؟

1. يوميات لتسجيل الأطعمة

استخدام مذكرة اليوميات لكتابة الأطعمة التي تتناولها هي الخطوة الأولى في إعدادك برنامج العلاج الفردي، وهي أكثر الخطوات أهمية بالنسبة لك، وكتابتك لأنواع الأطعمة التي تأكلها ستجعلك تلاحظ رد فعل جسمك عليها، وإن كانت تسبب لك تهيج القولون أم لا، ويمكنك كتابتها في دفتر صغير، أو تستخدم تطبيق على هاتفك المحمول لتسجيل ما تأكله.

اكتب ما يلي مع كل وجبة رئيسية أو وجبة خفيفة:

ماذا تأكل؟ متى تأكل؟ ما الذي تشعر به عندما تأكل؟ هل حدثت أي أعراض؟ وما هي شدتها؟

2. تفسير اليوميات

تسجيلك ليومياتك لعدة أسابيع سيساعدك في تحديد الأطعمة التي تسبب لك أعراض القولون سواء بعدها بساعات أو أيام، ومن الأطعمة التي تخلق عادة مشاكل للأشخاص الذين يعانون من مرض القولون العصبي ما يلي:

السوربيتول وغيرها من المحليات الصناعية. الأطعمة المقلية أو الدهنية. الحلويات. المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة أو الصودا. منتجات الألبان. الشوكولاتة. المواد الغذائية التي تحتوي على شراب الذرة عالية الفركتوز. أنواع معينة من الفاكهة. تناول الكحوليات. بعض أنواع الخضروات وهي: الفاصوليا، البروكلي، والكرنب.

قد تختلف أنواع الأطعمة التي تسبب لك القولون العصبي عن تلك، وعند ذهابك للطبيب وإعطاءه هذه القائمة ستساعده في علاجك.

التخلص من الأطعمة المسببة للقولون العصبي

بعد أن تحدد ما تأكله يجب أن تبدأ فورا في استبعاد الأطعمة التي وجدت أنها تسبب لك أعراض القولون العصبي، قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعدل نظامك الغذائي لكن حاول أن يكون في أسرع وقت من أجل صحتك.

إذا استبعدت هذه الأطعمة واستمرت الأعراض، عد ثانية لتسجيل الأطعمة في يومياتك، أو يمكنك استشارة طبيب.

تقنية فودمابس The FODMAPs

هي نظام آخر قد يكون مفيدا لك، وهي تحديد السكريات القابلة للتخمر، مثل السكاريد، السكريات الأحادية، البوليولات، وهذه الكيماويات هي الكربوهيدرات الصغيرة التي يمكن تخمرها بالبكتيريا العادية التي تعيش في الأمعاء، وتؤدي عملية التخمير إلى:

الغازات. الانتفاخات. التشنجات والتقلصات. .

الأطعمة التي تحتوي على هذه الأنواع من السكريات هي:

منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز. المشروبات التي تحتوي على الفركتوز. الخضار مثل الخرشوف، الهليون، والقرنبيط. البصل والثوم. الفاصوليا السوداء. الفواكه مثل الكمثرى والتفاح والخوخ.

إزالة الأطعمة التي تحتوي على هذه الأنواع من الكربوهيدرات القابلة للتخمر قد يساعد على تقليل الأعراض، وبالإضافة إلى ذلك، استبعاد الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين يمكن أيضا أن يقلل من أعراض القولون العصبي.

علاج القولون العصبي

أسباب القولون العصبي غير معروفة، فإن العلاج يهدف إلى تخفيف الأعراض، لذا قد يصف لك الطبيب أيضا:

مضاد الإسهال والأدوية المضادة للتقلصات للحد من الإسهال. المضادات الحيوية إذا كان لديك فرط نمو البكتيريا في الأمعاء. البروبيوتيك. مضادات الاكتئاب إذا كنت تعاني من بسبب حالتك.

هناك الكثير يمكنك القيام به وحدك للسيطرة على الأعراض الخاصة بك، كما أوضحنا احتفاظك بيوميات لتسجيل الغذاء ، وتغيير النظام الغذائي وزيادة تناول الألياف، أما إذا استمرت معاناتك من آلام القولون يمكنك استشارة أحد أطبائنا من .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßá íæã ãÚáæãÉ ØÈíÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا