المحتوى الرئيسى

5 نصائح لتجنب القولون العصبي

تتراوح نسبة الإصابة بمرض القولون العصبي في المدن بين 10% و 20%، ويعاني المصابون بهذا المرض من الآم في البطن وتغييرات في التغوط مثل التغوط غير المنتظم والإمساك أو الاسهال. قد تكون هناك أعراض إضافية مثل انتفاخات البطن، الحاح التغوط والبراز المخاطي.

وقد اظهرت الدراسات وجود تغيير في الإتصال العصبي والهرموني الذي يربط بين الدماغ والجهاز الهضمي، وبين الجهاز الهضمي والدماغ. اسباب هذا التغيير يمكن ان تكون وراثية أو بيئية أو ثانوية عائدة لتلوث في الجهاز الهضمي أو النفسي الاجتماعي.

ولتجنب آلام القولون العصبي عليك باتباع الخطوات التالية:

1. يفضل الحفاظ على تناول وجبات منتظمة وثابتة. فالوجبات الصغيرة المتعددة على مدار اليوم، قد تخفف من الاسهال، والوجبات الكبيرة والغنية بالالياف تخفف من أعراض الإمساك.

2-ينبغي شرب 8-10 اكواب من السوائل يومياً، وخصوصاً المياه، ولا ينصح بشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين او المشروبات الغازية .

3- تجنب تناول الفصوليا والملفوف والبصل الطازج والعنب والتمر والزبيب والنبيذ الأحمر، وأي طعام من شأنه أن يسبب الشعور  بالغازات والانتفاخ.

4. يوصي بشدة ممارسة النشاط البدني بانتظام – لتنظيم نشاط الامعاء وكذلك لتخفيف التوتر النفسي .

5 . يجب محاولة تجنب حالات التوتر النفسي بقدر الإمكان. إذا كان التوتر قائما بالفعل، فيجب محاولة علاجه بواسطة العلاج النفسي أو علاجات الاسترخاء المختلفة أو علاج ردود الفعل – الحيوية .

 



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا