المحتوى الرئيسى

تغذية مريض السكري و 10 خرافات حول تغذية مرضى السكري

قد تُصاب بالإحباط عندما تسمع عن تغذية مريض السكري حيث تشعرك باختلافك وتصيبك بالتقيد. ولكن نحن هنا حتى نغير هذا التفكير من خلال التعرف على أشهر الخرافات والحقائق الخاصة بتغذية مريض السكري

أفكار خاطئة عن تغذية مريض السكري

تناول كمية كبيرة من السكر يُسبب حدوث السكري. هناك عدة قواعد لاختيار الأطعمة المناسبة لمريض السكري. يجب أن تمنع جميع الأطعمة المفضلة لديك عندما تبدأ في النظام الغذائي الخاص بمرض السكري.

تُعتبر هذه الأفكار من الخرافات حول تغذية مريض السكري ويوجد غيرها الكثير كما يوجد الكثير من الحقائق التي يجهلها الكثير والتي سنتعرف عليها من خلال هذا المقال.

خرافة، أكل كمية كبيرة من السكر تسبب مرض السكري

أسباب مرض السكري غير معروفة ولكن من المعروف أن أكل السكر بكميات كبيرة لا يسببه، يحدث السكري عندما يحدث إختلال في قدرة الجسم على تحويل غذائك لطاقة يستخدمها الجسم.

لكي تفهم ماذا يحدث عندما تصاب بالسكري يجب أن تعرف الآتي

يقوم جسمك بحرق الطعام وتحويله إلى جلوكوز الذي يمد خلايا الجسم بالطاقة، و وجود هرمون الأنسولين الذي يُفرز من البنكرياس يساعد الخلايا على استخدام الجلوكوز.

أشهر أنواع السكري والأسباب التي توصل لها العلماء

مرض السكري النوع الأول: يحدث عندما يفشل البنكرياس في صناعة الأنسولين، ذلك يؤدي إلى تراكم السكر بداخل الأوعية الدموية، يحدث غالباً في سن صغير وقد يحدث للأطفال، وتقول الأبحاث أنه قد يحدث عندما يحدث خلل في الجهاز المناعى، مرضى هذا النوع يحتاجون لأخذ الأنسولين لمساعدة السكر للوصول للخلايا. مرض السكري النوع الثاني: يحدث عندما يفشل البنكرياس في صناعة الأنسولين الكافي للجسم، أو أن الأنسولين لا يعمل بصورة جيدة أو الأثنين معاً، زيادة الوزن تزيد احتمالية حدوث هذا النوع، قد يحدث في أي عُمر. سكري الحمل: يحدث هذا النوع أثناء الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية التي تمنع الأنسولين من العمل بصورة جيدة، عادة تحتاج الحالة لأخذ الأنسولين، غالباً يتم الشفاء بعد الولادة.

خرافة، هناك قواعد عديدة لـ تغذية مريض السكري

عند حدوث السكري، فأنت تحتاج للتخطيط لوجباتك ولكن القاعدة العامة بسيطة حيث أن غذاء السكري يعني فقط اختيار الأطعمة التي تعمل طويلا ً مع أنشطتك و أي أدوية للمحافظة على معدل سكر الدم قريباً من الطبيعي.

هل تحتاج لتغيير طعامك؟

احتمال ولكن ربما يكون التغيير الذي يجب عليك فعله ليس بنفس الحجم الذي تتوقعه.

خرافة، الكربوهيدرات سيئة لمرضى السكري

في الحقيقة تُعتبر الكربوهيدرات جيدة لمرض السكري، حيث تُعتبر الأساس للغذاء الصحي لمرضى السكري أو أي غذاء صحي آخر.

تمتلك الكربوهيدرات التأثير الأكبر على سكر الدم، ولذلك يجب عليك متابعة كمية الكربوهيدرات التي تتناولها عند اتباعك لنظام غذائي خاص.

تحتوي الكربوهيدرات على العديد من العناصر الغذائية الضرورية كالفيتامينات، المعادن و الألياف، ولذلك فإن أحد القواعد التي يتم اتباعها هو اختيار الكربوهيدرات التي تحتوي على العناصر الغذائية بكمية أكبر كالخبز المحتوي على الحبوب الكاملة والمخبوز جيداً، وكذلك تناول الفاكهة والخضار التي تحتوي على نسبة ألياف عالية.

خرافة، البروتينات أفضل من الكربوهيدرات لمرضى السكري

يعتقد البعض خطأ بأنه يجب إستبدال الكربوهيدرات بالبروتينات نظراً لتأثير الكربوهيدرات السريع على مستوى سكر الدم، ولكن الحقيقة أن تناول كميات كبيرة من البروتين قد تؤدي لحدوث مشاكل مع مرضى السكري.

المشكلة الأساسية في تناول طعام غني بالبروتينات كاللحوم هو احتوائه على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، والتي يؤدي تناول كمية كبيرة منها إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

في النظام الغذائي الخاص بمرضى السكري يجب ألا تزيد نسبة البروتين عن 15% لـ 20% من إجمالي السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً.

خرافة، يمكنك أن تضبط أدوية السكري مع أي شئ تأكله

إذا كنت تستخدم الأنسولين، فيمكنك أن تتعلم كيف تضبط الكمية والنوع الذي تستخدمه لتتوافق مع كمية الطعام التي تتناوله، ولكن هذا لا يعني أن تأكل كمية كبيرة كما تريد وتعتمد على تناول كمية كبيرة من الدواء بعد ذلك لجعل نسبة سكر الدم مستقرة.

إذا كنت تستخدم أنواع أخرى من الأدوية فلا يمكنك تغيير الجرعة لتناسب كمية الكربوهيدرات في طعامك بدون تعليمات الطبيب، معظم أدوية السكري لا تعطي التأثير الأفضل إلا باتباع تعليمات الطبيب.

خرافة، تحتاج للتخلى عن أطعمتك المفضلة

لا يوجد سبب يجعلك تترك الأطعمة المفضلة لك، ولكن يمكنك بدلاً من ذلك أن تحاول:

تغيير الطريقة التي تعد بها طعامك المفضل. تغيير الأطعمة الأخرى التي تتناولها مع طعامك المفضل. تقليل الكمية التي تتناولها من طعامك المفضل. استخدم طعامك المفضل كمكافأة لاتباعك نظامك الغذائي.

أخصائي التغذية الخاص بك يمكنه مساعدتك للوصول لطريقة يمكنك بها وضع غذائك المفضل في نظامك الغذائي.

خرافة، يجب عليك التخلي عن الحلويات عند إصابتك بالسكري

يُعتبر ذلك غير صحيح، حيث يمكنك اتباع الكثير من الطرق لتجعل الحلويات جزء من نظامك الغذائي و إليك هذه الأمثلة:

يمكنك استخدام المحليات الصناعية في الحلويات. قلل كمية الحلويات التي تتناولها أو أجعل صديقك يشاركك بها. استخدم الحلويات كمكافأة لاتباعك لنظامك الغذائي الخاص بالسكري. لتجعل الحلويات صحية أكثر، على سبيل المثال استخدم الحبوب الكاملة، الفاكهة الطازجة و زيت نباتي عند تحضير الحلويات. يمكنك استخدام كمية أقل من السكر عند تحضير الحلويات دون الإخلال بطعمها أو تكوينها. بدلاً من تناول الأيس كريم و الكيك والفطائر لتجرب الفاكهة، الحبوب الكاملة، الشوفان والزبيب أو الزبادي.

خرافة، استخدام المحليات الصناعية ضار لمرضى السكري

المحليات الصناعية تعطي طعماً أفضل من السكر عند استخدامك نفس الكمية، ولذلك فأنك تحتاج لكمية أقل من المحليات عند استخدامك لها بدلاً من السكر، وهذا يؤدي لاستخدام سعرات حرارية أقل.

أثبتت الجمعية الأمريكية للسكري أن استخدام العديد من المحليات الصناعية له أهمية لمرضى السكري مثل:

السكرين. السكرلوز.

يساعدك طبيبك للتعرف على أي الأنواع الأفضل لك، كذلك يمكنك ملاحظة إستجابة جسمك لهذه المحليات، قد تجد العديد من المحليات الطبيعية في الأسواق والتي قد تعطيك نتائج أفضل.

خرافة، تحتاج لتناول وجبات خاصة بالسكري

الحقيقة أنه لا يوجد ما يُسمى بطعام السكري لأن الأطعمة الصحية لمرضى السكري هي كذلك أيضاً لباقي أفراد الأسرة، لا يوجد داعي لتحضير طعام خاص بمريض السكري.

الفرق بين تغذية السكري و تغذية الأفراد الطبيعيين هو أنك تحتاج فقط لملاحظة ما تأكله عند إصابتك بالسكري، هذا يتضمن السعرات الحرارية التي تتناولها، كميات و أنواع الكربوهيدرات، الدهون والبروتينات التي تأكلها، سيساعدك أخصائي التغذية الخاص بك على ذلك.

خرافة، غذاء الحمية الأفضل لمريض السكري

لا يعني أن هذا طعام مخصص للحمية فهو مناسب لمريض السكري، في الحقيقة أطعمة الحمية مكلفة وقد تجديها بسهولة في البقالة العادية، و الأطعمة التي تحضرها بنفسك بصورة عادية.

مع كل طعام تختاره، اقرأ مكوناته والسعرات الحرارية به لتعرف إذا كان اختيارك مناسب أم لا، ويجب عليك استشارة طبيبك في أي وقت تحتاج فيه لذلك.

يجب عليك أن تتعدى حدود هذه الخرافات

بعد التعرف على الكثير من الخرافات والحقائق التي تخص تغذية مريض السكري يمكنك أخذ خطوات لتتعلم الكثير عن الأطعمة والاختيارات المتاحة لك، التغذية المناسبة التمارينات الرياضية مع الأدوية ذلك سيساعدك على المحافظة على مستوى طبيعي لسكر الدم لديك وهذا أفضل أسلوب للجميع.

إذا استفدت بهذه المعلومات .. فيجب عليك أن تنشرها لمن حولك حتى نستطيع محاربة هذه الخرافات وننشر الثقافة الصحية السليمة.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßá íæã ãÚáæãÉ ØÈíÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا