المحتوى الرئيسى

صور هل تفكرون في نقش الحنة على أجسادكم إذن اقرأوا هذا المقال

كوارث حقيقية بانتظاركم!

كله لك-- حذر رئيس المركز القومي للبحوث السابق وأستاذ الأمراض الجلدية في مصر الدكتور هاني الناظر من رسم الحنة والوشم قائلاً: "احذروا رسم الحنة والوشم على الجلد".

وأكد د.هاني أن عواقب الحنة والوشم قد تكون وخيمة وأحياناً قد تصل لتشوهات وحروق والتهابات.

بالنسبة للوشم، فكثيراً ما سمعنا عن مخاطره، إلا أن الحن كانت دائماً مستبعدة عن الأمر لفترة طويلة.

في التفاصيل، يقول الناظر لـ"العربية.نت" أنه يقوم حالياً بعلاج بعض الحالات التي أصيبت بمضاعفات خطيرة نتيجة رسم الحنة والوشم على الجلد، سواء على الساق أو الذراع أو اليد أو القدم.

ij-jpg-21970360412651324.jpg

وبحسب الطبيب، فإن سبب الخطورة في ذلك يعود لوجود مادة مضافة للحنة، وهي مادة كيمياوية تثبت اللون وتمنع إزالة الحنة أو الوشم.

ويمتص الجلد هذه المادة التي من المحتمل أن تصيب الإنسان بالحساسية الموضوعية، وقد تتطور لرغبة في الحك، تزيد تدريجياً لتسبب التهاباً، ثم تتفاقم الحالة لتصل للتورم وقد يأخذ الورم شكل الرسمة نفسها مسبباً آلاماً شديدة قد تصل لمضاعفات أخطر.

وتسمى هذه المادة الموجودة في الحنة بـ"بي بي دي"، واسمها العلمي بارافينيلين ديامين، وتعتبر مادة سامة حيث تسبب ارتفاعاً في درجة حرارة الجسم، وتترك آثاراً تشوهية حتى بعد العلاج.

iuo-jpg-89176261517405179.jpg

وأضاف الدكتور أن بالرغم من معالجته لمثل تلك الحالات التي تتطلب استخدام الكورتيزون، وأحيانا حقن المريض بهذه المادة، وبالرغم من استمرار العلاج من بين شهر إلى 3 شهور، إلا أنه في النهاية يترك بقعة سمراء في الجسم مكان الرسمة أو الوشم.




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÔÇÔÉ äíæÒ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا