المحتوى الرئيسى

5 مشكلات صحية تهدد طفلك اكتشفيها

مرحلة الطفولة تعد من أجمل المراحل التي يمر بها الأبوان مع طفلهما ولكنها أيضا تحتوى على العديد من المشكلات الخطيرة والتي يتم التعامل معها بشكل غير صحيح فتؤثر على نفسية الطفل في المستقبل.. لذا تقدم الدكتورة رشا عطية، استشارية تربوية وأسرية أهم المشكلات الشائعة في فترة الطفولة وطرق التعامل معها بشكل سليم.

التبول الليلى اللإرادى
و هي عدم القدرة على ظبط عملية التحكم الليلي وتعد من أولى الصعوبات التي تواجه الطفل ابتداء من سن الثالثة والنصف ويكون الطفل تعلم ضبط نفسه تماما ثم ينتكس بعد ذلك وتكون نتيجة لتعرض الطفل وتأثره بمشكلات الأسرية والتي تؤثر على نفسيته.. لذا يلزم الهدوء التام والتعامل بحكمة مع الطفل وذلك من خلال عرضه على الطبيب المختص للتأكد من السبب سواء كان عضوى أو نفسى ثم بدأ كورس علاج مكثف أن جعل المنزل مكانا هادئا خاليا من الخلافات ثم عدم تناول الطفل ماء أو سوائل قبل النوم بنصف ساعة.

الغيرة عند الأطفال
تعد من المشكلات الشائعة خلال مرحلة الطفولة وتبدا من سن الثالثة إلى السابعة وبسبب وصول مولود جديد يصبح اخ أو اخت له ولكن في الحقيقة هو يعتبره منافسه الأول وتسبب الغيرة توابع كثيرة جدا مثل الغضب والعناد والبكاء الشديد والشجار الدائم والشعور بالخوف.. لذا يجب الاهتمام بهذا الموضوع بشكل جيد وعدم التفرقة في المعاملة بين الإخوة واحترام مشاعر الطفل.

العناد
تبدا مشكلة العناد عند الأطفال من أربع إلى ست سنوات تنشأ فكرة العناد عند الأطفال من فكرة تكوين الشخصية المستقلة وهذا طبيعى جدا فالطفل يحاول يثبت أنه له شخصية مستقلة ومن لا يفعل ذلك يعتبر غير سوى ولكن التمادى في تحدى الكبار والأب والأم خاصة وحصوله على مطالباته بتلك الطريقة تبصح هنا المشكلة ومهمة الوالدين هنا هي محاولة التقرب إلى الطفل والتحدث معه أن العناد ليس الوسيلة السليمة لتلبية مطالبه.

تأخر النطق
وهو تأخر الطفل عن الكلام بعد سن سنة ونصف وعدم قدرته نطق كلمة واحدة إلى آخرها أو نطق كلمات غير مفهومة مثال نطق نصف الكلمة فقط وعدم نطق النصف الآخر.

اللجلجة
هي عبارة عن قطع مسار الكلمة بإطالة نطق حرف معين أو عدم نطق حرف معين وعدم القدرة على نطق الكلمة كاملة على مقطع واحد ودا عادة يصاب بها الذكور... وطبقا لبعض الأبحاث الطبية العالمية أن نسبة الإصابة 4 من الذكور مقابل واحدة من الإناث وآخر مشكلتين هنا يجب التعامل معهم بالتحدث الكثير مع الطفل وعرضه على المختص لمعرفة سبب عدم التمكن من الحديث وبدء العلاج السليم له.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا