المحتوى الرئيسى

7 أسباب تؤدي إلى الإصابة بـ تقلص العضلات

تقلص العضلات من الأمور المفاجئة التي تحدث بالعضلات وتسبب آلاما مزعجة قد تؤثر على الحركة لفترة من الوقت، ويتساءل المريض دائما عن سبب حدوثها.

وتقول الدكتورة سارة منير أخصائى العلاج الطبيعى، إن العضلات تتحكم في حركة الأطراف والرقبة وهى تتحرك بسهولة، ولكن يحدث أحيانا تشنج أو تقلص في هذه العضلات بشكلٍ لا إرادي مسببا آلام مزعجة وصعوبة في الحركة، بحيث تنقبض هذه العضلات ولا تستطيع الارتخاء والانبساط لفترة من الزمن ويزول مباشرة بعد بضع ثوان ومنها ما يستمر لفترة طويلة، ويمكن علاجها بتدليك العضلة المتقلصة أو وضع الماء الحار عليها وتدليكها، وهناك 7 أسباب تؤدى إلى الإصابة بتقلص العضلات، منها:-

1- إجهاد العضلات عندما يتمرن الشخص لفترات طويلة مستمرة دون توقف أو راحة وبإفراط.
2- قلة الحركة تصيب العضلات بالخمول والكسل وبالتالي عند البدء بمجهودٍ ما أو البدء بممارسة التمارين الرياضية وخاصة دون إحماء فإنَ العضلات تتقلص وتتشنج.
3- نقص الفيتامينات خاصة فيتامين ه ومجموعة فيتامينات ب.
4- فقدان الأملاح والسوائل من الجسم بكثرة نتيجة التعرض إلى الشمس بكثرة.
5- تناول بعض أنواع الأدوية مثل مدرات البول التي تستخدم لعلاج ضغط الدم حيث إنها تفقد الجسم السوائل والأملاح كالبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والصوديوم، وغيرها من الأدوية.
6- بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض الجهاز العصبي.
7- ضُعف التروية الدموية للعضلات الناتج عن ضعف التغذية والأكسجين للعضلات وبالتالى لا تستطيع العضلات القيام بالانقباض والانبساط كما يجب.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا