المحتوى الرئيسى

التفاح والمخلل 10 أطعمة تضر بصحة أسنانك

على الرغم من اهتمام كثير منا بصحة أسنانه؛ فإننا لا ندرك أن الأطعمة والمشروبات التي نتناولها قد تؤثر على صحتنا سلبيا، وقد تسبب التسوس وتآكل الأسنان.

وقدّم موقع "كير 2"، المعني بالصحة، مجموعة من الأطعمة التي تشكل خطرًا على الأسنان ولا ينتبه كثير منا لها، مثل: 

1- الصلصة لا يدرك بعضنا أن تناول بعض أنواع الصلصة والكاتشب بشكل مبالغ فيه قد يؤثر على صحة الأسنان نظرًا لما تحتويه من نسبة سكريات تضر بأسنانك على مدار فترة طويلة.

2- الخبز الأبيض لنفس السبب السابق، يحتوي الخبز الأبيض على نسبة مرتفعة من السكر الذي يذوب سريعا في الفم وهو ما يجعل الفم أرضا خصبة للبكتيريا.

3- التفاح قد يكون التفاح واحدًا من أكثر الأطعمة الصحية، ومع ذلك فتناوله بكثرة يضر بصحة الأسنان، حيث إنه من الفاكهة الحمضية التي تسبب تآكل المينا، كما أن صلابته تضر بأسنانك؛ لذلك ينصح بتقطيعه أولا إلى قطع صغيرة وتناول الكثير من المياه بعده لإزالة الحموضة.

4- الفاكهة الحمضية اليوسفي والبرتقال وغيرهما من الفواكه الحمضية، تضر بصحة الأسنان وتسبب تآكل المينا؛ لذلك ينصح بعدم تناولها بكثرة وشرب الكثير من الماء بعدها.

5- الفاكهة المجففة التين المجفف والقراصيا والزبيب من الأطعمة الخفيفة الصحية، ولكنها في الغالب تحتوي على نسب عالية من السكريات، وقد يؤدي ذلك على مدار فترة طويلة إلى التسوس.

6- الفشار على الرغم من أن بعض الخبراء ينصحون بتناول الفشار باعتباره منظف طبيعي للأسنان؛ فإن آخرين يرون أن تناوله يضر بالأسنان ويعلق بها ويجرح المينا، كما أن تراكمه بين الأسنان يؤدي إلى نمو البكتيريا.

7- المخلل كثير منا يفضل تناول المخلل إلى جانب الطعام؛ إلا أن كثرة الملح والمواد الحمضية به تجعله واحدا من أسوأ الأطعمة التي تضر بمينا الأسنان، وينصح أيضا بتناول الكثير من الماء بعده.

8- المياه المعدنية المياه المعدنية (المعبأة) التي تعرضت للتنقية أكثر حمضية من مياه الصنبور؛ لذلك ينصح بالتقليل من تناولها والمواظبة على تناول مياه الصنبور لأنها أكثر فائدة للأسنان.

9- الشيبسي بالإضافة لأن رقائق البطاطس (الشيبسي) تعلق بالأسنان، فهي أيضا تضر بصحة المينا والفم لأنها تحتوي على نسب عالية من الأملاح والمواد الحافظة، مما يحول الفم إلى بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا.

10- زبدة الفول السوداني على الرغم من أنها صحية؛ فإن زبدة الفول السوداني تحتوي على نسب مرتفعة من السكر؛ لذلك ينصح بالتقليل من تناولها، أو تناول الكثير من الماء بعدها لخفض آثارها الضارة على الأسنان.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا