المحتوى الرئيسى

أسوأ 10 الأطعمة الضارة بصحة العقل

لا يؤثر الطعام الذي تتناوله على دهون البطن فقط ، ولكنه قد يلعب دورا هاما في خفض القدرة على الإدراك والمعرفة لديك ، وقد يتسبب أيضا في التأثير على القوة العقلية مما يؤدي إلى تغير السلوك كشخص متخلف أو أبله ، هناك بعض الأطعمة المفيدة لصحة لعقل مثل المانجو ، التفاح ، والشوكولاتة  ، ولكن هناك بعض الأنواع الضارة التي تضعف العقل وتسبب بعض الأمراض الأخرى .

أسوأ الأطعمة التي تضر صحة العقل ووظائفه  :

1- الفشار المصنوع بالزبدة : لا تكتمل متعة مشاهدة الأفلام بدون تناول الفشار ، أليس كذلك ؟  يحتوي الفشار المفرقع  بالطريقة العادية على كمية هائلة من الألياف المفيدة ، ولكن النوع المصنوع عن طريق استخدام الميكروويف ، والمليء بالزبد والدهون يعتبر أمرا مختلفا تماما ، قد يوصف الفشار عند تصنيعه بهذه الطريقة بأنه من أسوأ الأطعمة التي تؤثر سلبيا على صحة العقل ، حيث يتسبب في تدمير الخلايا التي ينتجها المخ ، كما يعتبر فشار الميكروويف من الأشياء المخيفة ، لأنه يضر صحة القلب والعقل ، لذلك من الأفضل تناول النوع المصنوع بالطريقة التقليدية .

2- سكر الفركتوز : يعد الفركتوز نوعا من أنواع السكر التي ثبت ضررها على صحة العقل ، لذلك فالأطعمة والمكونات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز تؤثر بطرق عديدة على المخ ، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن استهلاك كمية كبيرة من الفركتوز قد يدمر خلايا المخ ، ويعيق المخ عن القيام بوظائفه بشكل طبيعي ، كما تتأثر عملية التعليم على نطاق واسع أيضا .

3- المشروبات الكحولية : تسمي المشروبات الكحولية بضباب العقل ، لأنها تحدث تغيرات على العقل في وقت سريع ، وتؤثر هذه المشروبات الضارة على الكلى والكبد على المدى الطويل ، كما تسبب التشوش العقلي للإنسان ، وعند تناول كميات كبيرة من الكحول يفقد العقل قدرته على القيام بوظائفه بشكل طبيعي ، كما تؤدي إلى عدم القدرة على تذكر الأشياء والأحداث بسبب أن العقل يفقد توازنه .

4- الوجبات السريعة : سواء الصوديوم ، الفركتوز أو الدهون ، الوجبات السريعة تحتوي على كل أنواع الدهون الضارة ، والتي أثبت الخبراء ما تسببه من ضرر على العقل ، وأثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أيضا أن 40% من الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة السريعة يوميا ، يفقدوا توازنهم العقلي بمقارنة الأشخاص الذين نادرا ما يتناولون مثل هذه الأطعمة ، لذلك من الأفضل الابتعاد عن كل أنواع الأطعمة السريعة مثل البرغر ، البيتسا ، والمقليات .

5- الأطعمة المقلية : يقال أن هذه الأطعمة تحتوي على العديد من المواد الضارة مثل الأصباغ ، الكيماويات ، الإضافات والنكهات الاصطناعية ، والتي تؤثر على صحة العقل ، هذا الخليط من المواد الكيميائية يتسبب في التأثير على الوظائف الإدراكية للعقل ، كما يدمر خلايا المخ ، وتناول الأطعمة المقلية بشكل أساسي ومستمر قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم عند البالغين والأطفال أيضا .

6- المكملات الغذائية من النحاس والحديد : مما لاشك فيه أن عنصري النحاس والحديد مهمان وأساسيان للجسم ، ولكن الإفراط في تناول هذه المركبات قد يؤدي إلى عواقب وخيمة للإنسان ، فقد تدمر الأعصاب المرتبطة بالمخ ، وتؤدي لموت الخلايا العصبية ، ويؤدي استهلاك كمية كبيرة من النحاس والحديد إلى إعاقة أو تدمير خلايا التواصل عند الأشخاص .

7- سمك التونة : أكد عدد كبير من خبراء التغذية على ضرورة تناول سمك التونة والسلمون مرتين أسبوعيا ، ولذلك لما تحتويه من دهون أوميجا3 ، مما يساعد على بناء عضلات قوية وتدعم وظائف القلب والمخ ، ولكن عند الإفراط في تناول هذه الأنواع من الأسماك ، يسبب ضررا  لوظائف المخ ، ويرجع ذلك إلى كمية الزئبق الكبيرة الموجودة فيهما ، لذا ينصح بتناولهما باعتدال تجنبا للآثار السلبية التي قد تلحق بصحة المخ .

8- الصويا صوص : لا يكتمل تناول السوشي اللذيذ بدون الصويا صوص ، ولكن هل تعلم أن الملعقة الواحد منه تعادل 40% من الكمية الموصى بها لاستهلاك الشخص يوميا ؟ وتناول كمية زائدة منه قد تعيق وصول الدم إلى المخ ، كما تؤثر على قوة الذاكرة ، لذلك يجب الحد من الكمية التي يستهلكها الشخص واللجوء إلى الأنواع قليلة الصوديوم .

9- الآيس كريم : يعتبر من أكثر الأطعمة اللذيذة والمفضلة في العالم ، وقلما تجد شخصا لا يحب تناوله ، فيعتبر من أفضل أنواع الحلوى المثلجة على الإطلاق ، ولكن الإفراط في تناول الآيس كريم يؤثر سلبيا على صحة العقل ، فتناول كوب منه يحتوي على 10جم من الدهون المشبعة التي قد تسبب انسداد الشرايين ، و28 جم من السكر الذي يسبب خلل في وظائف المخ .

10- الأطعمة المحفوظة : قد تكون هذه الأطعمة قليلة الصوديوم ، ولكنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المشبعة والسكر ، وطبقا للأبحاث وجد أن الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة بشكل منتظم ، يشكون من مشكلات صحية مرتبطة بالمخ ، كما قد تسبب أمراض متعلقة بالقلب أيضا .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÇáãÑÓÇá

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا