المحتوى الرئيسى

أغاني طفولة جيلنا من محمد فوزي حتى عفاف راضي

أغاني الطفولة التي نعرفها نحن جيل الثمانينيات ومَن قبلنا، بعضها عديمة المنطق أو تخلد لفكرة العقاب الذي سيحل بك إن لم تكن مطيعاً، بتسمع الكلام، وبعضها الآخر بأفكار لطيفة ومبهجة.

1- أغاني محمد فوزي

رغم حبي لفوزي إلا أن كلمات أغانيه للأطفال كانت مفككة حد انعدام المنطق وسطحية حد التفاهة.

- ذهب الليل

youtu.be لن تفهم أبداً ما علاقة كل كوبليه بما يليه، حتى حشر حيوان أليف في الكوبليه الأول لم يأت بغرض غرس الرحمة في التعامل معه، لكن أتى لعرض تصرف عنيف من الطفل والرد عليه بعنف من الحيوان، حتى هذا كان سيصبح مقبولاً إذا كان الدرس المستفاد أن الحيوانات يجب أن تُعامل برحمة، لكن المفاجأة إن ده جزاء اللي ميسمعش كلمة ماما قالتها. الكوبليه الثاني الذي يدير رأسي كلما سمعت الأغنية، لا أستطيع أن أصل أبداً هل فيفي وسوسو في المدرسة لأن الأبلة تحاول الصلح بينهما! أم هما في المنزل لوجود الأب الذي رأى حرب الحبر بينهما فضربها وضربه! الأغنية تسوّق للضرب كعقاب بديهي ومقبول. الكوبليه الأخير خلاصته أن الشبر ونص هيكبر ويروح الجامعة، هيكون دكتور ومحامي وقاضي وضابط يدافع عنهم، فكرة الهالات المقدسة نفسها حول بعض الوظائف بعينها. لكن الأهم من كل ذلك أنه ذهب الليل وطلع الفجر والعصفور صوصو! طيب.

- ماما زمانها جاية

youtu.be هذه أكثر ترابط من ذهب الليل، نستطيع أن نفهم منها أنها مجموعة من الحواديت تُحكى لطفل نربيه اتكالياً، لن يخرس إلا بوعد أن أمه زمانها جاية وجايبة لعب وحاجات! عن عادل أبو رجلين فتلة مسخرة أصحابه لجريمة عدم شرب اللبن والعقاب المتمثل في البعبع مرتدياً بالطو أبيض مبرق عينيه ممسك حقنة كبيرة. وعن أحمد الذي يعاقب على جريمة أكبر: حب الاستطلاع، الذي ناله جزاء لعبه بالكبريت، بلهلبة صوابعه المربوطة وأمه المقموصة. والنهايات السعيدة بعد العقاب عادل إترباله عضل فى إيديه، وأحمد بَطّل عفرتة! أما عن الطفل المنتظر أمه اللي زمانها جاية وجايبة حاجات مفاجأة إحنا منعرفهاش، فقد علم بمآسي الغير واتعظ والحمد لله.

2- أغاني صفاء أبو السعود

اختصار القول هي الأغاني الأكثر كوميديا، وتجلّي لمعنى أن عرض الفكرة بطريقة ساذجة وكلمات سطحية يخرّبها.

- وردي وردي

youtu.be بغض النظر عن تكرار كلمة وردي 725 مرة مثلاً، لحد ما تكره الورد واللون الوردي، هي أغنية تقدر تصنفها وطنية لكن من النوع الممل، عن الأطفال اللي هيكبروا ويعلوا ويبنوا ويدوا بلادهم ويوفوا جميلها، طب هم لحقوا ياخدوا حاجة يا أستاذة صفاء! وتبقى الدنيا وردي وردي وردي وردي وردي.

- يا أصحابي وصحباتي

youtu.be هذه ليست أغنية، دي قاموس بشرح تفصيلي للفرشة والمعجون ووظيفة الصابون وعدد الفوط المستخدمة، مع أمنية أن الصابونة تعيش أكتر من عمرها الافتراضي، وكل ده لازم يشوفوه في السر، ليه! الله أعلم!

- في الكتب قرينا

youtu.be إصرار على شرح بديهيات غير مفيدة بالمرة، الكلمة جنب الكلمة! والحروف صفوف فتح عينك وشوف، طيب وبعدين! وفلة إيه اللي جنب الياسمينة دي! ويا ترى نسقف للكتاب بعد ما نقراه ولا قبل! ولا نكتفي بالتسقيف!

3- عبد المنعم مدبولي

الجميل مدبولي واحد من الذين غنوا للأطفال بخفة وبهجة وبُعد إنساني.

- الشاطر عمرو

youtu.be الصورة الحُلوة للجد الصديق صاحب كنز الحواديت، التغيير في نبرة الصوت في الغناء الذي يكسر الرتابة، البعد عن منطقة الترغيب في الأكل بالترهيب.

- توت توت

youtu.be كيف تجعل أطفالك يذهبون إلى السرير سعداء! أهمية مشاركة الأب في إحدى المهمات الصعبة التي تقع على عاتق الأمهات يومياً، الأب الذي يدلل بناته، يحملهن على الأكتاف, والأم الجميلة هدى سلطان التي تصف الثلاث بنات بوصف شديد الجمال: يا تلات قمرات طلوا على سطوحي يا تلات يمامات على شجر التوت

 - بطة أطة

youtu.be "أحلى حاجة الزقططة"، هو أفضل تعليق على هذه الأغنية.

- الشمس البرتقالي

youtu.be وزي ما قال عم مدبولي: "هي الدنيا كده، اللي تضيعه وأنت صغير مش هتلاقيه وأنت كبير".

4- أغاني عفاف راضي

عفاف راضي بصوتها الحنيّن المتدلع، القريب من قلب الكبار والأطفال، قدمت مجموعة من الأغاني بأفكار جديدة وبعض منها مكرر، لكن بتجديد واضح وأكثر جمالاً وعمقاً في الفكرة.

- هم النم

youtu.be أن تقوم بالتوعية بفوائد الأكل الصحي دون أفورة النصح، أن تجعل من الحيوانات نماذج محببة للطفل يقلدونها.

- سوسة كف عروسة

youtu.be الكلمات والفكرة عظيمة، صاحب الكف المبطبط، لا يصنع ضجة بالتصفيق والدقدقة والتخبيط، لكن يصنع مزيكته الخاصة ويهزم خوفه داخل حالة من الفرحة الاستثنائية. سقف خلي الضحكة ترف وارقص لي ولف ولفلف دقدق دقدق بكفوفك، بكفوفك دشدش خوفك نفسي تكبرلي وأشوفك ماسك بيها الشموسة بكفوفك دقدق دقدق عصفورة قلبي تزقزق سقف لي وعلى تسقيفك تمشي الدنيا على كيفك سقف ده أنا على تسقيفتك بحنان قلبي لفلفتك يا سلام لم لم على مزيكتك نونو أوي إنما محسوسة


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : كسرة

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق