المحتوى الرئيسى

كيف تحافظين على حملك فى الشهور الأولى

تعتبر فترة الحمل من أسعد لحظات المرأة بلا منازع والتى تحلم بها كل النساء ، وتختبر خلال الحمل الكثير من التغيرات الجسدية و التى لا تعلم عنها الكثير خصوصًا فى لها، فكيف تستطيع المرأة أن تميز بين ما هو طبيعى ، وما قد يؤثر على صحتها وصحة طفلها سلبًا خلال هذه الفترة ؟ متى يجب عليها زيارة الطبيب خارج إطار جدول الزيارات الخاصة بمتابعة الحمل عند ظهور عرض ما ؟ بالطبع ، من خلال معرفة أهم الأعراض التى قد تسبب خطورة خلال فترة الحمل والتى سنتناولها فى السطور التالية…

عوامل الخطر فى الثلث الأول من الحمل :

1- النزيف المهبلى :

بقع الدم البسيطة تعد أمرَا طبيعيًا ، ولكن بكميات أكبر قد يكون علامة للإجهاض أو
وكلما كان النزيف أكثر احمرارًا ووضوحًا كان أكثر خطرًا على المرأة الحامل ، ويصبح علامة للإجهاض عندما يكون مصحوبًا بآلام تشبه ، بينما النزيف المصحوب بآلام حادة وشديدة أسفل البطن قد يعنى أن الحمل خارج الرحم ويحدث غالبًا فى قناة فالوب.

 

2- الغثيان و القىء الزائد و المستمر :

من الطبيعى جدًا حدوث بعض خلال الثلث الأول من الحمل وتمر معظم النساء بهذه المرحلة بدون أى مشكلات ، ولكن القىء الشديد والمستمر والذى يؤدى إلى الجفاف يتطلب الانتباه لتلقى العلاج اللازم.

إذا لم تستطع المرأة الحامل الاحتفاظ بالماء أو السوائل لمدة أكثر من 12 ساعة من خلال القىء المستمر فلابد من الاتصال بالطبيب لتلقى العلاج فى الحال.

 

3- الحمى العالية :

ارتفاع درجة حرارة الجسم لدرجة أعلى من 38.3 درجة سيليزية فى غياب أعراض أثناء فترة الحمل يصبح خطيرًا لأن هذه الحمى العالية تعنى وجود عدوى بالجسم ويستوجب هذا رؤية الطبيب المعالج لتلقى المضادات الحيوية اللازمة والراحة التامة.

 

4- الإفرازات المهبلية و الحكة :

تحدث بعض بشكل طبيعى وتدركها المرأة جيدًا ، ولكن فى بعض الحالات تصبح الإفرازات زائدة وبكميات كبيرة ولها رائحة نافذة ولون مميز وقد تكون مصحوبة بحكة أيضًا وكل هذه العلامات تشير إلى عدوى تستوجب العلاج لأنها قد تؤدى إلى ولادة مبكرة للطفل وتؤثرعلى الحمل بشكل كبير.

 

5- الشعور بالألم والحرقان أثناء التبول :

ومجرى البول تسبب الشعور بالحرقان والألم أثناء التبول نتيجة للعدوى والتى ترتفع نسبة حدوثها فى المرأة الحامل ، يجب زيارة الطبيب لتلقى اللازم من العلاجات التى تجنب المرأة الحامل كل هذه الآلام وتمنع التى قد تحدث كمضاعفات لهذه العدوى.

 

 

6- ألم بعضلة السمانة ( عضلة الساق الخلفية ) أو تورم بها :

يعطى الحمل فرصة أكبر لحدوث الجلطات الدموية ، لذا قد تحدث جلطة بعضلة السمانة ينتج عنها ألم شديد وتورم بالساق ، وقد تسافر هذه الجلطة لتصل الى الرئة وقد تؤدى الى الوفاه ، ولحسن الحظ أن هذا لا يحدث فى معظم حالات الحمل ، فإذا كان لديكِ أى تاريخ مرضى بحدوث جلطات فيجب عليكِ استشارة الطبيب.

 

7- انتعاش أو ظهور الأمراض المزمنة بصورة أكثر وضوحا خلال فترة الحمل :

كأمراض خلل و و و و ، تصبح أكثر وضوحًا عند المرأة الحامل وقد تتسبب فى أو التأثير على صحة الطفل .

عوامل الخطر فى الثلث الثانى والثالث من الحمل :

– أعراض ” مقدمة الارتعاج ”  أو ” ما قبل ” (Pre-eclampsia  ) وهى من أشهر الحالات التى تحدث كمضاعفات للحمل نتيجة لارتفاع ضغط الدم ووجود البروتين فى البول وقد تسبب ضررًا بأعضاء الجسم المختلفة وخاصة ، إذا لم تتلقى الحامل العلاج اللازم تحدث مضاعفات خطيرة تؤثر على حياة الأم والطفل .

وتعتبر الولادة هى العلاج الوحيد لهذه الحالة ، وثشمل هذه الأعراض : تورم فى الوجه واليدين أو القدمين ، مشاكل بالرؤية كالضبابية أو العتامة أو ومضات ضوئية وفقدان تام  للبصر ، ، القىء والغثيان المستمر ، قلة كمية البول أو انعدامه.

 

– ” الارتعاج ” أو ” تسمم الحمل ” Eclampsia ) ) وهو الحالة التى تجعل المرأة الحامل تدخل فى نوبات من التشنج أو الغيبوبة بعد أن سبق تشخيصها بالإصابة بمقدمة الارتعاج أو متلازمة ما قبل تسمم الحمل ، قد تكون التشنجات هى أولى الأعراض التى يتم اكتشافها فى مريضة تسمم الحمل بدون سابق إنذار بأى أعراض أخرى. فى هذه الحالة يجب زيارة الطبيب فى الحال أو استدعاء الطوارىء لأنها حالة خطيرة تهدد حياة الأم والطفل معًا.

 

– حكة بالجلد فى كل انحاء الجسد نتيجة لركود أملاح الصفراء والعصارة الصفراوية فى القنوات المرارية فترتفع هذه الأملاح فى الدم وتسبب الحاجة المستمرة لحك الجلد ، ويصبح داكنًا ويتغير لون البراز إلى اللون الفاتح وقد تصاب .

 

– توقف الإحساس بحركة الطفل داخل الرحم أو أصبحت حركته أقل من الطبيعى لمدة أكثر من 24 ساعة بعد الإسبوع الحادى والعشرين ، فهذا يعنى أن الطفل فى حالة غير مستقرة ، تقوم الأم بعد ركلات أو حركات الطفل فى الساعة وتكون بمعدل 10 ركلات أو أقل فى الساعة الواحدة وهذا هو المعدل الطبيعى.
ولكن اذا لم تستطيعين عد 10 ركلات خلال ساعة فلا داعى للقلق قد يكون الطفل نائمًا أو فى حالة راحة. تناولى بعض الطعام أو الشراب وابدأى فى عد الحركات لساعة اخرى ، اذا لم تستطيعي العد لـ 10 حركات خلال الساعتين يجب عليك زيارة الطبيب فى الحال.

 

– زيادة مفاجئة فى الشعور بالعطش بشكل مستمر مصحوبًا بزيادة فى معدل التبول اليومى ، وتعد هذه أعراض ، سكر الحمل يعنى ارتفاع سكر الدم عن المعدل الطبيعى خلال فترة الحمل فقط وأن الحامل لم تكن مصابة بمرض السكر قبل الحمل ، ويحدث هذا غالبًا بين الإسبوع  24 والإسبوع  28 من فترة الحمل .
من أهم مضاعفات هو زيادة وزن الطفل المولود عن الطبيعى و وانخفاض السكر لدى الطفل المولود واحتمال إصابته بالنوع الثانى من مرض السكر فى المستقبل ، وأيضا قد تصبح الام مريضه بالسكر بعد الولادة.

أعراض الولادة المبكرة بين الإسبوع 20 – 37 :

– تقلصات بسيطة أو تشبه تقلصات مع أو بدون اسهال .
– انقباضات منتظمة للرحم لمدة ساعة ، وهذا يعنى 4 أو أكثر من الانقباضات خلال 20 دقيقة أو 8 دقائق أو أكثر خلال الساعة الواحدة حتى بعد تناولك لكوب من الماء والركون إلى الراحة التامة .
– آلام أسفل الظهر الغير مبررة والشعور بالضغط فى الحوض .
– تسرب السائل الأمنيوسى بكميات كبيرة من المهبل .

بعد معرفة كل هذه الأعراض ، أصبح من السهل على المرأة الحامل أن تقرر متى تذهب لرؤية طبيبها ، وتتجنب كل المضاعفات الخطيرة لتحافظ على صحتها أولا ثم صحة طفلها فى المستقبل القريب .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßá íæã ãÚáæãÉ ØÈíÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا