المحتوى الرئيسى

الأطعمة التي يجب تجنبها في الشهور الأولى من الحمل

إن الأمومة هي ملخص حياة المرأة ، وفترة الحمل هي فترة الاضطرابات والتقلبات المزاجية ، فتكون السيدة مبتهجة ومشرقة في دقيقة ، ثم تصبح ضعيفة ومحبطة في الدقيقة التالية ، فهذا هو وقت الرعاية والاهتمام حيث تستعد الأم للتستقبل قطعة من السعادة ، ولكن اختيار الطعام الصحيح هو أفضل طريقة لتأكيد أنها ستكون تجربة سعيدة وصحية .

ويميل الأشخاص لإعطاء المرأة الحامل الكثير من النصائح  المختلفة والمربكة عن النظام الغذائي أثناء الحمل ، ولكن يوجد بعض الأطعمة التي يجب تجنبها خلال الثلاث شهور الأولى من الحمل ، كما ينبغي الحصول على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجنين ، فخلال هذه الفترة يجب التركيز على تناول الطعام الصحيح وزيادة الوزن تدريجيا ، لذلك يجب الحذر من أنواع الطعام التي تتناولها والاخرى التي يجب تجنبها خلال الفترة المبكرة من الحمل ، حفاظا على صحتها وصحة طفلها الذي لم يولد بعد .

أهم الأطعمة التي يجب تجنبها خلال المرحلة الأولى من الحمل :

1- فاكهة البابايا والأناناس : إن فترة الحمل هي الوقت الذي يجب أن ترفعين فيه استهلاكك للخضروات والفاكهة ،ولكن هناك بعض الفواكه التي تنتدرج تحت الأطعمة التي يجب تجنبها خلال الحمل مثل البابايا ، الأناناس والعنب ، لأنها قد تسبب بعض المشكلات الصحية للأم، كما قد تسبب إجهاض الجنين .

2- بعض أنواع الأسماك : يوجد بعض أنواع الأسماك والمأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق مثل سمك أبو سيف ، سمك القرش وملك الماكريل ، والتي يجب تجنبها في المرحلة الأولى من الحمل ، كما يجب الحذر وعدم تناول أي سمك نيئ أو غير مكتمل النضج مثل أطباق السوشي .

3- اللحوم النيئة : تعتبر اللحوم النيئة والغير مكتملة النضج من الأطعمة التي يحذر من تناولها خلال الفترة الأولى من المل ، لذلك يجب التأكد من طهي اللحوم جيدا وتناولها وهي طازجة ومازلت ساخنة ، كما يصبح من الأفضل تجنب تناول اللحوم المصنعة لأن المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بالتسمم .

4- الحليب الخام : يعتبر الحليب مصدرا جيدا للبروتينات والمعادن الأساسية ، ولكن يجب أن تتأكد المرأة الحامل أنها تتناول الحليب المبستر فقط ، لأن النوع الغير مبستر أو الخام من الأطعمة التي يجب تجنبها خلال الفترة المبكرة من الحمل .

5- البيض : الكثير منا يفضل تناول البيض سائلا ، ولكن البيض النئ أو الغير مطهو يندرج تحت قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها في المرحلة الأولى من الحمل ، وأي شيئ يحتوي على البيض الغير ناضج يجب تجنبه أيضا مثل عجين البسكويت غير الناضج ، خليط الكعك ، الصلصات المعدة منزليا وغيرهم ,

6-الجبن : ليست جميع أنواع الجبن ضارة ، ولكن الجبن العفن والجبن الطري تم تصنيعهما باستخدام الحليب غير المبستر ، فيفضل تجنب هذه الأنواع خلال المرحلة الأولى من الحمل ، وإذا كنتني تشتهين الجبن الطري ، تأكدى أن صنع باستخدام الحليب المبستر .

7- العصائر الطازجة الموجودة في المتاجر : إن العصائر التي تم استخلاصها طازجة الموجودة في المتاجر والأسواق غالبا لا تكون صحية ، وتعتبر من الأطعمة الضارة بالمرأة الحامل ، ويجب تجنبها خلال المرحلة الأولى ، لذلك يفضل تحضيرها منزليا .

8- الكبد ومشتقاته : يعد الكبد والمنتجات المصنعة منه  مثل سجق الكبد والبلتي من أهم الأطعمة التي يجب تجنبها خلال المرحلة الأولى من الحمل ، لأنها تحتوي على نسبة مركزة من فيتامين أ ، والجرعات العالية من هذا الفيتامين قد تكون ضارة بالجنين أثناء الثلاثة أشهر الأولى .

9- الكافيين : على الرغم من الكافيين لا يحظر تناوله في الشهور الأولى من الحمل ، ولكنه من الأشياء التي يجب تقنين استهلاكها ، يوجد الكافيين في القهوة ، الشاي ، المشروبات الغازية والشوكولاتة وغيرهم .

10- الكحول : إن الكحول من الأشياء الضارة جدا على المرأة الحامل ، والتي تؤثر على تطور الجنين ، لذلك يعد من أول الأطعمة التي يجب تجنبها خلال الشهور الأولى من الحمل .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÇáãÑÓÇá

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا