المحتوى الرئيسى

أفضل خمسة فيتامينات يجب تناولها للحفاظ على الصحة

وضع خبراء الصحة والتغذية في معهد أبحاث "مينرفا" البريطاني، قائمة بأهم وأفضل خمسة فيتامينات يحتاجها الإنسان، من أجل حياة صحية سعيدة، ورغم أن هذه الفيتامينات التي احتوتها القائمة، غير معروفة بالنسبة للكثيرين خاصة عير المتخصصين، إلا أن معظمها موجود في الكثير من المأكولات والفواكه والخضراوات والمكسرات، وجميعها موجود في شكل مكملات غذائية تباع في الصيدليات، لكن الخبراء يفضلون الحصول عليها في صورتها الطبيعية، وهذه الفيتامينات هي:
1- البيوتين:
البيوتين كلمة يونانية قديمة تعني "الكائنات الحية"، أو الحياة وهو أحد مركبات فيتامين B المعقدة، وهو ضروري جدا لصحة الأجهزة الحيوية في الجسم،إضافة لاي صحة الجلد والشعر والعيون والكبد والجهاز العصبي والأظافر،كما أنه مهم جدا أثناء الحمل للمساعدة في نمو الأجنة بشكل سليم،و تنظيم نسبة السكر في الدم.
ويحتاج الإنسان إلى ما بين 30 إلى 100 ميكروجرام، من البيوتين يوميا بالنسبة للمراهقين والبالغين.
ويوجد البيوتين بشكل طبيعي في صفار البيض، والكبد والكلي واللوز والفول السوداني والجوز وزبدة الفستق، وفول الصويا والبقوليات والحبوب الكاملة، والفطر (المشروم) والقرنبيط والموز.
2- حمض الهيالورونيك
حمض الهيالورنيك أحد مفاتيح الصحة العامة، ورمز الحيوية والشباب ورطوبة الجلد ونعومته وصحة البشرة،وهو يفرز بشكل طبيعي في جسم الإنسان،لكنه يقل تدريجيا مع التقدم في العمر، كما يؤدي التوتر والقلق وضغوط الحياة إلى استنزافه،وانخفاض الكمية التي يفزرها الجسم منه، ويصبح الإنسان في حاجة إلى تعويضه.
ويوجد حمض الهيالورنيك في بعض الأغذية،ومن بينها جلود وأجنحة الدواجن،ومفاصل وعظام الحيوانات (الكوارع)،والصويا ومنتجاته والفلفل الحلو(الملون) والبقدونس والكزبرة، والحمضيات الطازجة مثل البرتقال والجريب فروت والليمون،والمانجو والجوافة والكيوي والكرز والعنب والتوت،والافوكادو والأناناس والكمثري والبطيخ والطماطم والخوخ والموز.
3- النياسين:
النياسين (فيتامين B3 ) وهو أحد المغذيات الضرورية للجسم،لأنه يساعد الأجهزة الحيوية على أداء وظائفها بشمل سليم،خاصة القلب والجهاز المناعي،كما يساعد في الحفاظ على صحة الخلايا،وإصلاح الحمض النووي في الجسم.
ويحتاج الإنسان إلى جرعات يومية من النياسين،تتراوح ما بين 2 إلى 12 مليجرام بالنسبة للأطفال،و14 مليجرام للنساء و16 مليجرام للرجال و18 مليجرام للحوامل،و17 مليجرام بالنسبة للسيدات المرضعات.
ويؤدي نقص النياسين في الجسم إلى العديد من المشكلات،مثل البلاجرا،والإسهال والتهاب الجلد والصداع والغثيان،والانيميا وحساسية الشمس وبثور الفم.
ويوجد النياسين بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة،من بينها صدور الدجاج والسمك،واللحم البقري والقلب والكبد والكلي،وزبدة الفول السوداني والافوكادو، والجوز وفطر شيتاكي.
4- الاستازانتين:
الاستازانتين واحد من اقوي المركبات المضادة للأكسدة على الإطلاق،
خاصة ما يتعلق بمكافحة الجذور الحرة المسببة للسرطان،وهو اقوي من مركبات الكاروتيونيد بأكثر من 65 مرة،ويفوق فيتامين C بأكثر من 54 مرة،واقوي من البيتاكاروتين وفيتامين H بنحو 14 مرة.
ويعمل الاستازانتين على الحافظ على نسبة الكولاجين،في الجسم وعدم استنزافها،ويحافظ على صحة الجهاز المناعي،ويعمل على تعزيز النمو وإصلاح الأنسجة التالفة في جميع أنحاء الجسم.
ويوجد الاستازانتين بشكل طبيعي في المأكولات البحرية،مثل السلمون والاستاكوزا والجمبري.
5- الجلوكوزامين HCI:
الجلوكوزامين HCI أحد المركبات الطبيعية التي يفرزها الجسم،وهو ضروري جدا لصحة المفاصل والعضلات والفقرات الغضروفية، ويشكل ما يعرف بـ"الوسادة" التي تحيط بمفاصل جسم الإنسان.
و مع تقدم الإنسان في العمر يتم استنزاف الكميات التي يفزرها الجسم،مما يؤدي إلى حدوث الآلام والالتهابات في المفاصل والعضلات والغضاريف،وهو ما يستدعي ضرورة تعويض هذا المركب بمكملات غذائية طبيعية أو مصنعة على شكل مستحضرات صيدلانية.
ويوجد الجلوكوزامين HCI بشكل طبيعي،في الهياكل الخارجية للقشريات البحرية،مثل الجمبري والكابوريا وجراد البحر وغضاريف الحيوانات.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا