المحتوى الرئيسى

4 أسرار تجنبك المشكلات الصحية في رمضان

يحاول الكثير من الصائمين الالتزام بنظام صحي متوازن خلال شهر رمضان لعدم زيادة الوزن، أو للتخلص من الوزن الزائد، أو من أجل تجنب مشكلات المعدة الرمضانية كالتخمة والانتفاخ وعسر الهضم وحرقة المعدة وغيرها.

وتقدم الدكتورة هدى مدحت، أخصائية التغذية العلاجية أهم النصائح التي تساعدك على تجنب المشكلات الصحية خلال الشهر الكريم.

تناول الطعام في وجبات صغيرة
تركز الأكلات خلال شهر رمضان في وجبتين فقط، قد يسبب عسر الهضم والتخمة، لذلك لا بد من تقسيم هاتين الوجبتين إلى وجبات صغيرة.

تقسيم وجبة السحور
لأنه ما سنبدأ به اليوم، فيمكن تقسيمه إلى عدة وجبات، فلنبدأ بالأطعمة الرئيسية كالفول أو الأجبان وغيرها حسب الرغبة، قبل الفجر بفترة كافية، وبعدها بفترة تناول ثمرة فاكهة، وبعدها بفترة كوب من الزبادي.

تقسيم الإفطار
لا يجب أن نتناول وجبة الإفطار دفعة واحدة، حتى لا يندفع الدم مرة واحدة إلى المعدة والجهاز الهضمي، ويقل اندفاعه للمخ، مما يسبب التخمة، والصداع في نفس الوقت.
لذلك يفضل تناول بعض التمرات، أو قليل من الشوربة الدافئة، ثم الذهاب لأداء صلاة المغرب، ثم العودة لاستكمال الطعام.
ويجب أن تأخير تناول الحلويات والفواكه لبعد الانتهاء من الإفطار على الأقل بساعة، حتى يكون الجهاز الهضمي قد أتم عملية هضمه بسلام.

تناول الأسماك
دائما يركز الصائمون على تناول اللحوم والدواجن، ويهملون الأسماك والأطعمة البحرية خلال الشهر الكريم، على الرغم من أنها أكثر أنواع اللحوم فائدة، لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والأحماض الدهنية، وهذه الدهون صحية وسهلة الهضم.
ويفضل تناولها على الأقل يومين في الأسبوع.

التقليل من الملح
يجب خفض كمية الملح في جميع أنواع الأطعمة، لأنه يعمل على احتباس المياه في الجسم، مما يصيبه بالجفاف، إلى جانب أنه يسبب ارتفاع ضغط الدم.

تناول المزيد من الماء
يجب التركيز على شرب الكثير من المياه في الفترة من بعد الافطار وحتى السحور، لأن الماء هو الذي يمد الجسم بالأكسجين، مما يساعد على عمل كل أجهزة الجسم بكفاءة، إلى جانب أنه يحمي الجسم من الجفاف خلال الشهر الكريم، خاصة مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة هذه الأيام.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا