المحتوى الرئيسى

اختفاء طائرة مصرية من طراز إيرباص 320 وعلى متنها 66 راكب اليوم

اختفت اليوم – فجر الخميس – طائرة ركاب مصرية من طراز إيرباص 320 تابعة لشركة مصر للطيران، بعد أن أقلعت من مطار شارل ديغول بباريس متوجهة إلى القاهرة، وعلى متنها 66 شخصًا.

وقد أفادت المصادر الملاحية لمنطقة البحر المتوسط بأن الاجواء كانت هادئة ولا يوجد بها ما يعطل حركة الطيران في مسار رحلة الطائرة المختفية، حيث مرت رحلة الطائرة بسلام حتى وصولها إلى المياه الإقليمية المصرية، ثم بعد 10 أميال داخل المياه الإقليمية اختفت الطائرة من الرادار وانقطع كل اتصال بها بحدود الساعة 2.30 بتوقيت القاهرة.

لا يزال الغموض يحيط بالحادث حتى الآن، ولا يزال البحث عن الطائرة أو حطامها مستمراً، حيث تضاربت الأقوال منذ الصباح الباكر حول مصير الطائرة المفقودة، فقد أشارت مصادر يونانية أن الطائرة قد تحطمت على بعد 240 كم عن سواحل جزيرة كارباتوس اليونانية.

مسار الطائرة المفقودة

مسار الطائرة المفقودة

فيما أكد الجانب المصري الرسمي أن خبر تحطم الطائرة غير مؤكد بعد ولا يمثل أكثر من شائعات وأقاويل غير مثبته، وقد استبعدت الجهات الرسمية المصرية احتمال العطل الفني، قائلة إن احتمال العمل الارهابي أكبر بحسب تقييمهم للموقف من احتمال العطل الفني، حيث لم يستبعد الجانب المصري او الفرنسي امكانية وجود عمل ارهابي يرجع إليه سبب اختفاء الطائرة بركابها الـ 66.

وقد أفادت مصر للطيران على حسابها بتويتر بأن من بين ركاب الطائرة المختفية طفلًا واحدًا ورضيعين اثنين بالإضافة إلى 3 من عناصر الأمن و7 من أفراد الطاقم، ومن بين جنسيات ركاب الطائرة 30 مصريًا، عراقيان، 15 فرنسيًا، بريطاني، بلجيكي، كندي، سعودي، سوداني، تشادي، برتغالي، كويتي.

عائلات الضحايا في مطار القاهرة الدولي

عائلات الضحايا في مطار القاهرة الدولي

وبالرغم من عدم استبعاد العمل الإرهابي، فإن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند قال في اجتماع طارئ عقده مع حكومته لبحث كارثة الطائرة أن المعلومات المتوفرة تؤكد تحطم الطائرة في البحر المتوسط، فيما تمسك الجانب المصري برؤيته للموقف من حيث إنه من السابق لأوانه تحديد سبب الحادث، حيث قال شريف فتحي، وزير الطيران المدني المصري، إن السلطات المصرية تتعامل مع حادث الطائرة “باعتباره فقدانًا للطائرة وليس سقوطًا.”

ومما يزيد الغموض حول مصير الطائرة ما أفادت به شركة مصر للطيران عن استلامها برقية استغاثة من الطائرة في الساعة الرابعة والنصف صباحا بتوقيت القاهرة، وذلك عن طريق الجيش المصري. ولكن الجيش نفى لاحقا، في تصريح نشره على موقع الناطق العسكري في فيسبوك، أن يكون قد تسلم أي رسالة من هذا النوع.

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

ويجري العمل الآن لمسح منطقة اختفاء الطائرة بواسطة فريق كبير للبحث والإنقاذ، يضم قوات من القوات المسلحة المصرية واليونانية إلى البحر المتوسط، كما عرضت فرنسا إرسال قوارب وطائرات للمساعدة في البحث.

جدير بالذكر أن شركة مصر للطيران كانت قد شهدت مارس الماضي حادثة اختطاف طائرة أخرى حيث تم تحويل مسارها إلى قبرص. واستسلم الخاطف لاحقًا دون أن يلحق بأي من المسافرين أذى، وفي أكتوبر الماضي وقعت كارثة اخرى عندما تحطمت طائرة ركاب روسية في صحراء سيناء المصرية بعد وقت قليل من إقلاعها من مطار منتجع شرم الشيخ مما أسفر عن مقتل ركابها الـ 224. وقال مسؤولون روس ومصريون لاحقًا إنها تحطمت بفعل قنبلة، وقد أعلن تنظيم الدولة الاسلامية مسئوليته عن تفجير هذه الطائرة في حينها، مما جعل هاجس العمل الارهابي مسيطر على عقول المسئولين من الجانبين.

وقد أصدرت شركة مصر للطيران مجموعة بيانات متلاحقة حول متابعات الموقف، من ضمنها بيان قالت فيه:

“تنفي مصر للطيران جميع البيانات والمعلومات المغلوطة التي تم تداولها منذ الصباح الباكر عن أسباب اختفاء الطائرة المصرية القادمة من باريس والتي أرجعها البعض إلى أسباب فنية. هذا وتؤكد الشركة أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى أسباب اختفاء الطائرة، ونرجو عدم التكهن بموقفها الحالي. وسوف نوافيكم بتطورات الموقف أولا بأول، وتهيب مصر للطيران وسائل الإعلام ضرورة استقصاء المعلومات من المركز الإعلامي لمصر للطيران فقط من خلال البيانات الرسمية الصادرة عن الشركة”. 
وزير الطيران المصري

وزير الطيران المصري

وقد كانت الطائرة على ارتفاع 11.300 متر عندما حدث الاختفاء، قبل نصف ساعة فقط من وصولها إلى القاهرة حيث كان من المقرر أن تصل مطار القاهرة في تمام الساعة الثالثة صباحاً.

ولا يزال حتى الآن البحث عن حطام الطائرة جارياً في منطقة الاختفاء بالبحر المتوسط، حيث تعمل أجهزة الدول الثلاثة مصر وفرنسا واليونان على قدم وساق من اجل الكشف عن أسباب اختفاء الطائرة ومصير الركاب الـ 66 الذين كانت تقلهم.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : ÃÑÇÌíß

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا