المحتوى الرئيسى

هل تناولت بذور الشيا هذا الصباح تعرف على فوائدها الصحية

بذور الشيا ليست اكتشافاً حديثاً، لكن اهتمام الفتيات بها في السنوات الأخيرة أصبح أمراً مثيراً لمعرفة الأسباب لتناول واستخدام هذه الثمرة التي أحدثت ثورةً في عالم الصحة الغذائية وبين الحريصات على جمالهن أيضاً، لذا ما هو سر هذه البذور التي باتت جزءاً من المخبوزات والمشروبات والوجبات الخفيفة وكذلك كريمات البشرة.



chia seeds

جاني هوفمان، مالكة مزرعة لإنتاج الأفوكادو التي تحولت إلى إنتاج بذور الشيا، وألفت كتاباً عن وصفات الشيا تقول فيه، "كنت أعاني في بداية حياتي من اضطرابات المناعة الذاتية، وظللت أبحث في الأنظمة الغذائية الجيدة لاتباعها، لسنوات تناولت الطعام العضوية، إلى أن اكتشفت فوائد الشيا والتي أحدثت تغيراً كاملاً في صحتي، حيث تتميز بذورها بمذاق حيادي وقوام هلامي (جيل)، وحين تختلط بالماء تصبح عجيناً رطباً يمكن استخدامه في المخبوزات أو صلصة السلطة أو حتى كبديل للبيض".


فوائد بذور الشيا


تحتوي بذور الشيا على مضادات للأكسدة والماغنسيوم والكالسيوم وأوميغا 3 والكربوهيدرات الصديقة والتي تحتوي على الألياف، أي أنها لا تحتاج إلى إفراز الأنسولين لامتصاصها، كما أنها تعد مصدراً جيداً للبروتين لاحتوائها على 14% من البروتين High Protein، لذا فهي مناسبة لهؤلاء الذين لا يتناولون الكثير من اللحوم، وكذلك تساهم بصورة كبيرة في تقليل الشهية


هل تساهم بذور الشيا في إنقاص الوزن؟


من الناحية النظرية، فإن تناول بذور الشيا يساهم في الشعور بالامتلاء نتيجة تمددها وزيادة حجمها بالمعدة، إلا أنه بحسب دراسة أجرتها جامعة Appalachian بنورث كارولينا، أفادت نتائجها أن تناول بذور الشيا لا يتسبب في إنقاص الوزن ولا حرق الدهون، إلا أن نفس الدراسة أكدت فوائد الشيا للقلب.

من جهته ينصح د. ميشيل روزين مؤلف كتاب You Staying Young، بتناول الشيا كبديل عن الدقيق الأبيض في المخبوزات وليس فقط كمكمل غذائي، خاصةً أن طعمها جيد ويمكن خبز الكعك والخبز بها.

وبحسب نصائح الأطباء، فإن الجرعة المناسبة يجب ألا تقل عن 20 غراماً (أقل من ملعقتين صغيرتين) مرتين يومياً، حيت تحتوي على مواد مضادة للأكسدة.


وصفات الشيا


البعض لا يعرف كيف يتناول بذور الشيا، فإذا قرر تجربتها كمكمل غذائي أو عنصر أساسي في وجباتك، ربما ستبدأ ببعض العصائر أو الوجبة الخفيفة في الإفطار.

إليك بعض الوصفات الغنية والمتنوعة لإضافة الشيا إلى المشروبات، أو قوالب الحلوى بين الوجبات أو البودنغ اللذيذ.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : åÇÝíäÛÊæä ÈæÓÊ ÚÑÈí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا