المحتوى الرئيسى

3 طرق لعلاج لين العظام عند الأطفال

لين العظام أحد الأمراض التي تصيب الأطفال، والتي تسبب ذعرًا للأمهات، وأهم أسبابه يكمن في إهمال الأمهات لتعريض عظام الطفل في شهوره الأولى لأشعة الشمس المباشرة التي تمده بفيتامين "د" الذي يحميه من لين العظام.

أكد الدكتور خالد عمارة، استشارى طب وجراحة لعظام، أن 95% من الإصابة بلين العظام يكون بسبب نقص فيتامين "د" أو نقص التعرض للشمس أو نقص الكالسيوم في الاطعمة التي يتناولها الطفل مثل اللبن والبيض والجبن وهذا يحدث غالبًا في سن عام إلى عامين، حيث ينتج عنه اعوجاج بالساقين وربما تأخر في سن المشي وبعض تشوهات العظام.

وأوضح "عمارة" أنه في حالة شك الأم أن طفلها يعاني من لين العظام يجب استشاره طبيب جراحة عظام أطفال وعمل التحاليل والأشعات للتأكد من التشخيص ولتحديد سبب لين العظام وتقييم نسبه الكالسيوم والفسفور في الدم وإنزيمات الكبد والكلى لتقييم تعامل الجسم مع الكالسيوم.

وأشار "عمارة" إلى أنه في أغلب الحالات يكون العلاج بتحسين نوعية الغذاء وتعريض الطفل للشمس في أول ساعة بعد شروق الشمس وفي الساعة قبل مغيب الشمس، نتيجة هذا تتحسن حالة العظام كما يتحسن التقوس أو التشوه بالعظام، لكن في بعض الحالات يكون تشوه العظام أو تقوس الساقين شديد ويحتاج إلى تدخل جراحي لإصلاح الاعوجاج.

وأضاف "عمارة": عادة تكون الجراحة بسيطة في سن الـ 3 سنوات بعدها يظل الطفل في الجبس لمدة من 4-6 أسابيع، ثم يعود لطبيعته؛ لأن قدرة الالتئام تكون عالية في هذه السن وحجم الجرح لا يتعدى 2 سنتيمتر.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا