المحتوى الرئيسى

مأكولات يمكن تناولها بعد انتهاء صلاحيتها

 يعتبر المواطنين فترة صلاحية الطعام المطبوعة على الأطعمة المعلبة أو المغلفة «ناقوس خطر»، بانتهائها تنتهي صلاحية استخدامها، إلا أن هناك بعض الأطعمة تظل صالحة للاستخدام الآدمي بعد انتهاء فترة صلاحيتها الرسمية الموثقة على العبوة.

 منتجات الألبان
 تضم قائمة الأغذية التي تستخدم عقب انتهاء صلاحيتها، منتجات الألبان مثل الزبادي واللبن الرايب لاحتوائها على بكتيريا مفيدة للجسم، وبانتهاء صلاحيتها لا تصيب متناولها بضرر، ولكن يختلف طعمها قليلًا ويصبح حمضيًا بشكل أكبر.

 ووفق عدد من أساتذة التغذية هناك عدد من المأكولات التي لا تُعد فاسدة بمجرد انتهاء صلاحيتها إذا تم اتباع عدد من القواعد.

 السبانخ وعش الغراب
 يعد أيضًا عش الغراب والسبانخ، من الأطعمة المسموح تناولها عقب انتهاء صلاحيتها، بشرط تبريدها وتسخينها سريعًا حتى لا تنمو فيها البكتيريا، فهذان النوعان من الخضراوات لا يفسدان إلا عند تسخينهما بدرجة قليلة.

 عسل النحل
 أما عن عسل النحل، فهو من الأطعمة التي لا تفسد نهائيًا في حال تخزينها بصورتها الصحيحة، ويمكن تخزينه لسنوات طويلة بعد فتحه، بل لا يفسد نهائيًا، ويكتفى بحفظها في مكان مظلم وبارد مع مراعاة غلق العلبة بإحكام، وإن ترسبت بعض البلورات أسفلها، يمكن وضع العلبة في وعاء به ماء دافئ.

 الشيكولاتة
 الشيكولاتة، تبقى لسنتين بعد انتهاء الصلاحية، مع مراعاة حفظها في مكان بارد جاف ومظلم، ويأتي أيضًا العدس والفاصوليا الجافة، من الأطعمة التي يمكن استهلاكها لسنوات بعد انتهاء الصلاحية ما لم تتكون بها حشرات، ولتفادي حصول هذا يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة.

 الڤانيليا
 خلاصة الڤانيليا، تبقى صالحة مدى الحياة، مع مراعاة حفظها في مكان جاف ومظلم ومغلقًا بإحكام، فهي تحافظ بهذا الشكل بكامل نكهتها ورائحتها الطيبة، كما أن الملح لا ينتهي صلاحيته أبدًا، والمكرونة من المنتجات الجافة فلن تفسد بسهولة، يمكنك استخدامها حتى لو انقضت مدة صلاحيتها بأشهر قليلة لكن تأكدي أولًا أنها لا تصدر رائحة غريبة وأنها ليست مسوَّسة.

 البسكويت
 ويمكن أيضًا تخزين الخبز في الثلاجة لإطالة عمره، ويمكنكم أن تأكلوه ما دام لم يظهر عليه أي تبقع عفن، وكذلك البضائع الجافة (البسكويت، رقائق الذرة)، ويجب التحقق ما إذا كانت الرقائق أو البسكويت قد فقدت هشاشتها. يمكنكم محاولة استعادة القرمشة بوضعها في الفرن، ولكن إذا  أصدرت روائح كريهة فيلزم التخلص منها، كما أن الحليب المبستر يمكن إطالة صلاحيته 50% إذا قمتم بتخزينه في الثلاجة، أو أسفلها مباشرة.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا