المحتوى الرئيسى

تعرف على أهم فوائد فاكهة الصيف البطيخ

يعد البطيخ واحداً من أكثر الفواكه شعبية في فصل الصيف، فتقريباً يحبه الجميع. بالإضافة إلى ذلك يحتوي البطيخ على نسبة عالية من«فيتامين A » و«فيتامين C»، كما إنه غني بالألياف الغذائية والبوتاسيوم. وأهم ما يميزه احتواؤه على الكثير من السعرات الحرارية. ولكن حتى يومنا هذا مازلنا لا نعرف هل يعتبر البطيخ فاكهة أم خضاراً!

107

1- يعزز قوة الدماغ:

يساعد البطيخ على تحفيز قدرة الدماغ، و ذلك لأنه يحتوي على «فيتامين B6»، فهو أمر حيوي ومهم من أجل وظيفة المخ. علاوة على ذلك، فإن النسبة المئوية للمياه في هذه الفاكهة اللذيذة مماثلة لنسبة الماء في الدماغ.

2- يحتوي على نسبة عالية من الماء:

البطيخ يحتوي على نسبة عالية من المياه، ووفقاً لوزارة الزراعة الأميركية، فإن نسبة الماء في البطيخ تصل إلى 91.5%، وهو ما يعني أن هذه الفاكهة يمكن أن تساعد الشخص على البقاء رطباً طوال اليوم. كما يعدّ تناول البطيخ أو شرب عصير البطيخ كل يوم واحداً من أكثر الطرق اللذيذة للحفاظ على رطوبة الجسم.

3- يحتوي على حوالي 40% من مادة «الليكوبين»:

كوب من البطيخ يحتوي على 1.5 مرات أكثر من الطماطم الطازجة الكبيرة التي تحتوي على«الليكوبين». و«الليكوبين» هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع الجذور الحرة من أن تسبب تلف الخلايا، كما يمكنها تحسين الجهاز المناعي. وتبيّن أيضاً أن«الليكوبين»  مضاد قوي للأكسدة ويخفض خطر الإصابة بالسرطان في الجسم.

4- مفيد للعيون:

البطيخ يختزن في داخله الكثير من «فيتامين A» ، وهو فيتامين مفيد وضروري للعينين. ويساعد هذا الفيتامين على تعزيز قوة البصر ويحمي العيون من الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة.

5- يخفّف من وجع العضلات:

أظهرت الدراسات مؤخراً أن عصير البطيخ يمكن أن يساعد على الحد من وجع العضلات، ويرجع السبب في ذلك الى أن البطيخ هو واحد من أعلى مصادر سيترولين، مما يساعد على تحسين وظائف الشرايين وخفض ضغط الدم. فإذا كنت تعاني من وجع في العضلات، يجب شرب عصير البطيخ.

6- يساعد على تخفيف الوزن:

تناول البطيخ هو وسيلة لذيذة ورخيصة لتطهير الجسم ولفقدان بعض الكيلوغرامات غير المرغوب فيها. وبما أن البطيخ منخفض في السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من الماء، سيساعدك ذلك على تخفيف وزنك.

7- يحمي من الأشعة فوق البنفسجية:

البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، والليكوبين يساعد على الحماية ضد الأشعة فوق البنفسجية، كما يحمي من حروق الشمس وسرطان الجلد.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا