المحتوى الرئيسى

تعليم الطفل دخول الحمام بشكل سهل و سلس

يتأخر الكثير من الأطفال من التعلم و التعود على دخول الحمام و الاستغناء على استعمال حفاضات الاطفال الشيء الذي يسبب معاناة كبيرة للأم التي ترهقها مسألة التغيير المستمر لحفاضة طفلها . و بالمقابل فإن هناك العديد من الاطفال الذين يتقبلون فكرة الدخول الى الحمام و قضاء حاجتهم به و يتعلمون فعل ذلك في سن مبكرة و قبل الوقت المفترض . اذا المسألة نسبية و ليست قاعدة و لكن على كل الاحوال فإن تعليم الطفل دخول الحمام له طرق و اساليب مدروسة قد تسرع من النتيجة المطلوبة و هي أن يتوقف الطفل عن الاعتماد على الحفاضة بقضاء حاجته و طلب الدخول الى الحمام عند الاحساس بالحاجة اليه .

Potty training.

في البداية نود أن نشدد على نقطة مهمة جدا قبل البدء في خطوات تعليم طفلك الدخول للحمام و هذه النقطة هي أن تختاري الوقت المناسب لك و لطفلك لبدء مسيرة تعليم طفلك دخول الحمام و نقصد هنا بالوقت المناسب أن تتأكدي من أن طفلك جاهز تماما لتقبل هذا التغير الذي يجب أن يطرأ على حياته وهو التوقف عن قضاء حاجته بالحفاضة لأن هذا التصرف بات للصغار و هو شيء سيء يجب التوقف عن فعله و عليك التركيز على اقناعه على انه كبر و لم يعد صغيرا .. اما بالنسبة لجاهزيتك انت ايتها الام فيجب ان تكوني متأهبة للتفرغ تماما للقيام بهذه المهمة و أن تتهيأي لأن تبقي بالمنزل طيلة اسبوع كامل دون الخروج مع طفلك لخارج المنزل … نبدأ معا بالتوجيهات و الشرح لتعليم طفلك دخول الحمام ..

أولا .. يجب عليك أن تعرفي بأن دخولك أمام طفلك للحمام و قضاء حاجتك امامه ليس بالعيب بل أن طفلك يجب مشاهدتك و أن تستخدمين الحمام و اخباره عن أنه يجب أن يقوم بهذا الشيئ تماما بالخطوات التي يشاهدها .

ثانيا … مع وجود تقنية الانترنت و الهواتف المحمولة و أجهزة الكمبيوتر قومي بعرض بعض الفيديوهات المتوفرة على موقع اليوتيوب لأطفال يقومون بقضاء حاجتهم بالحمام و ابدأي بأخبار طفلك بأن هؤلاء الاطفال هم أطفال طيبون أو باللهجة العامية – شطار – و يسمعون كلام ماما و يحصلون على هدايا عندما يقضون حاجتهم بالحمام كالشوكولاتة أو ألعاب الخ .

hqdefault

ثالثا … مع البدء في خطوات تعليم طفلك الدخول للحمام يجب أن تبدأي و بشكل تدريجي بترك طفلك دون حفاضة بالمنزل و أبدأي بمعدل ساعة باليوم الاول ثم ساعتين ثم ثلاثة و هكذا و يفضل أن تختاري الوقت الذي يكون به الطقس دافيء حتى لا يكون الطفل عرضة للبرد و المرض .. و من المهم أن تعرفي بأن الطفل سيخطيء بالبداية و سيتبول او يتغوط على نفسه و لكن لا تغصبي فالمسألة بحاجة لبعض الوقت و كما قلنا سابقا فمن المطلوب ان تتفرغي لهذه المهمة تماما لأنك ستقومين بتنظيف المكان عندما يخطيء طفلك و ملابسة أيضا ..

رابعا .. يتوجب عليك و بشكل مستمر يصل حتى كل نصف ساعة أن تسألي طفلك ما اذا كان بحاجة لدخول الحمام و هل يشعر بأنه يريد قضاء حاجته أم لا .. و كما قلنا قومي بأغراءه بأن في كل مرة سيطلب دخول الحمام ستقدمين مكافئة له و طبعا كونك امه فإنك تعرفين تلك الاشياء التي يحبها طفلك كثيرا فقومي بإغراءه بها ..

article-2097962-11A19B54000005DC-209_468x335

خامسا .. اختاري من وسط الاطفال الذين يقابلهم طفلك و يلعب معهم و تكوني على معرفة بأنه يميل لهم و أذكريهم دائما لطفلك و قولي له يجب أن تكون – شاطرا – مثل فلان أو فلانة فهم لا يستخدمون الحفاضات و يقضون حاجتهم بالحمام و يجب عليك أن تكون أشطر منهم و تفعل مثلهم ..

سادسا و أخيرا … الصبر ثم الصبر ثم الصبر .. فمسألة تعليم طفلك الدخول للحمام مسألة ليست بالصعبة و لكنها بحاجة للصبر و التحمل .. صحيح بأن متوسط الخروج بالنتيجة المطلوبة هو أسبوع فقط و لكن الاسبوع سيكون حافلا بالاحداث و سيتطلب منك بذل مجهود اكثر من المعتاد بسبب السهوات التي سيرتكبها طفلك و لكن تأكدي بأنك ستكونين في قمة السعادة و الرضا و الراحة كذلك بعد مرور هذا الاسبوع و الحصول على النتيجة المطلوبة و تقولين وداعا للحفاضات ..

 

مع تمنياتي لكل الامهات بالتوفيق و أن يكون أبنائكم من خيرة الناس الصالحين اللهم امين



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : äÌæã ãÕÑíÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا