المحتوى الرئيسى

الهند والعراق والسودان 10 دول تتعرض فيها المرأة لمخاطر بشعة

«الهند والعراق والسودان».. 10 دول تتعرض فيها المرأة لمخاطر بشعة

يحتفل العالم اليوم الأربعاء باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، والذي يوافق 25 نوفمبر من كل عام، وتدعو فيه جميع المؤسسات الحكومية والمجتمعية للدفاع عن المرأة وحقوقها والقضاء على العنف الذي يمارس ضدها.

وعلى الرغم من إننا نعيش الآن في القرن الـ21، ويعيش حول العالم ما يقرب من 3.3 مليار فتاة؛ إلا أن المرأة لا زالت تعاني من بعض الضغوط في عدد من الدول؛ حيث ينتشر العنف والقمع والجهل والتمييز وغيره.

ونشر موقع "The Feminist eZine" الأمريكي قائمة بأسوء 10 دول للمرأة في العالم؛ والتي كان ترتيبها:

1- أفغانستان متوسط عمر الفتاة الأفغانية 25 عامًا فقط، وهو أقل من الذكور بعام واحد، وينخفض متوسط عمر الفرد هناك بسبب الحروب والصراعات الدينية التي امتدت لأكثر من ثلاث عقود، وأكثر من نصف المتزوجات هناك تحت سن الـ16، وتموت امرأة كل نصف ساعة أثناء الولادة، وتعاني 87% من النساء هناك من العنف المنزلي، وتعتبر أفغانستان البلد الوحيد الذي يرتفع فيه معدل النساء المنتحرات عن الذكور.

2- جمهورية الكونغو الديمقراطية تتعرض النساء في الكونغوا لجرائم الاغتصاب الوحشية والممنهجة، كما يصاب عدد كبير من النساء هناك بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) بسبب الاغتصاب، وتتعرض النساء لكثير من العنف بسبب الفقر والبحث عن الغذاء. وتتعرض ألف و100 فتاة يوميا للاغتصاب في جمهورية الكونغو الديمقراطية من قبل الميليشيات المسلحة والمتطرفين، فمنذ عام 1996 تم الإبلاغ عن أكثر من 200 ألف حالة اغتصاب في البلاد، كما يعاني 57% من النساء الحوامل من أمراض فقر الدم، ولا تستطيع المرأة هناك إبرام أي عقود دون إذن زوجها.

3- العراق الغزو الأمريكي ضد العراق أدى إلى سجن كثير من النساء في جحيم العنف الطائفي الذي استهدف المرأة، وهو ما جعل العراق واحدة من أعلى البلاد التي تعاني من أمية النساء، كما أن الخطف والاغتصاب والعنف المنزلي جرائم تعاني منها المرأة العراقية.

4- نيبال الزواج المبكر وسوء التغذية والعنف المنزلي يعرض كثيرات للموت، ففي نيبال تموت واحدة من بين كل 24 امرأة أثناء فترة الحمل أو الولادة، كما أن البنات اللاتي لم يتزوجن يتم بيعهن للتجار، وتواجه الأرامل هناك إساءات وعنف من المجتمع.

5- السودان على الرغم من أن المرأة السودانية حققت خطوات إيجابية بعد إصلاح بعض القوانين، فإن المرأة في دارفور غرب السودان لازالت تتعرض للاختصاف والاغتصاب والتهجير القسري، وتستخدم المليشيات المتطرفة هناك الاغتصاب الممنهج ضد المرأة كسلاح، وفي عام 2003 توفيت أكثر من مليون امرأة بسبب تلك الجرائم.

6- جواتيمالا تعاني المرأة من مشاكل صحية خطيرة نظرًا لأن جواتيمالا تعتبر الدولة الثانية في العالم التي بها أعلى نسبة من فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) بعد إفريقيا السوداء (المنطقة من القارة الإفريقية الواقعة في جنوب الصحراء الكبرى).

7- مالي واحدة من أفقر البلدان في العالم، وتتعرض النساء هناك للتعذيب وتشويه الأعضاء التناسلية (الختان)، وتجبر كثيرات على الزواج المبكر، وتموت واحدة من بين كل 10 سيدات أثناء فترة الحمل أو الولادة.

8- باكستان في بعض المناطق القبلية يتم اغتصاب المرأة كعقاب على الجرائم التي يرتكبها الرجال، وتنتشر جرائم الشرف بشكل كبير هناك، بالإضافة إلى جرائم العنف؛ حيث لا يوجد قانون في باكستان حتى الآن لمواجهة العنف المنزلي ويعاني 90% من النساء من العنف المنزلي، وشهدت باكستان في العام الماضي أكثر من 1000 جريمة اغتصاب.

9- الهند 39 % من الهنديات يعانين من فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، كما أن العنف ضد المرأة لا يزال متوطن هناك؛ حيث تقع 70% من الهنديات ضحايا للعنف الأسري.

وكشف المكتب القومي الهندي لسجلات الجريمة أن هناك جريمة تقع ضد النساء كل ثلاث دقائق، وتغتصب امرأة كل 29 دقيقة، وتموت واحدة كل 77 دقيقة، وتتعرض واحدة للعنف من قبل الزوج أو الأقارب كل 9 دقائق فقط، وخلال القرن الماضي قتلت أكثر من 50 مليون فتاة بسبب ممارستي "وأد البنات" و"الإجهاض"، كما تعرضت أكثر من 100 مليون ضحية للاتجار بالبشر في القرن الماضي كذلك، و44.5% من الفتيات يتزوجن قبل سن الـ18.

10- الصومال تعاني العاصمة الصومالية مقديشو من حرب أهلية شرسة هناك، و95% من الفتيات اللاتي يتعرضن لعمليات تشويه الأعضاء التناسلية في أعمار ما بين 4 و11 عاما فقط، كما أن 9% فقط من النساء يلدن في المراكز الصحية.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا