المحتوى الرئيسى

صراع مصر والسودان على حلايب أغرب قصص الحدود في العالم

تعمل الحدود بمثابة الفاصل بين دولتين على الصعيد الجغرافي، حتى تتمكن كل دولة من ممارسة سيادتها والتمتع بحق الانتفاع والاستغلال لتلك المنطقة المحددة.

وفي الوقت الذي تقسم فيه الحدود الدول على الصعيد الجغرافي، إلا أنها لا يمكنها تقسيم الشعوب، حيث تكمن وظيفتها بكل سهولة في تسهيل إدارة العالم والتحكم ببساطة في كل صغيرة وكبيرة تدور فيه.

 

ومن جانبه، استعرض موقع "ويتي فييد" أغرب القصص المختلفة حول الحدود في جميع أنحاء العالم كالآتي:

1- الحدود بين بلجيكا وهولندا

تقع حدود هولندا مع بلجيكا بين مدينتي بارل نوسو الهولندية وبارل هيرتوج البلجيكية، والغريب في تلك الحدود أنها تحتوي على مناطق معقدة للغاية حيت تتمركز بعض المنازل في المنتصف تماما أي أن جزء من تلك المنازل يقع في هولندا والجزء الأخر يقع في بلجيكا.

2- الحدود بين إسبانيا والمغرب

سبتة هى إحدى مدن إسبانيا المعزولة الواقعة في القارة الإفريقية، حيث تحيط بها المغرب من جهة والمحيط الأطلنطي والبحر الأبيض المتوسط من النواحي الأخرى، وزعمت المغرب أن مدينة سبتا هي إحدى جزر البحر المتوسط، الأمر الذي دفع إسبانيا إلى إنشاء جدار بطول 3 أمتار بالإضافة إلى أسلاك شائكة حول المدينة من أجل حماية حدودها.

3- "حلايب" بير طويل.. أرض بلا دولة

بير طويل هى أرض غير تابعة لأي دولة تقع بين مصر والسودان، وكانت بريطانيا وضعت حدود في عام 1899 و1902 لتوضيح الحدود بين الدولتين، وتسببت تلك الحدود في إنشاء بلدتين الأولى هى حلايب والثانية هي بير طويل، وتحتوى أرض حلايب على الموارد الطبيعية بينما لا تحتوى أرض بير طويل على أي شئ، ومنذ ذلك الحين تتنازع مصر والسودان على أي حدود يتم الإعتراف بها، فوفقا لحدود عام 1899 فإن حلايب تكون تابعة لمصر ووفقا لحدود عام 1902 تكون تابعة للسودان، وتبقي منطقة بير طويل غير تابعة لأي من الدولتين.

4- جبل ايفرست والحدود بين نيبال والصين

يلعب جبل إيفرست دور الحدود بين دولتي الصين ونيبال، الأمر الذي يجعل منه أعلى حدود في العالم.

5- الحدود بين الولايات المتحدة وكندا

حدود ديربي لاين/فيرمونت بين الولايات المتحدة وكندا تمر من خلال العديد من المنازل والأماكن العامة، وأنشاءت دار للأوبرا على تلك الحدود من أجل تعميق العلاقات بين الدولتين حيث تقع خشبة المسرح لتلك الأوبرا في كندا بينما يتواجد مدخلها في الولايات المتحدة.

6- الحدود بين كوريا الجنوبية والشمالية

الحدود بين الكوريتين تعتبر منطقة منزوعة السلاح وتخضع لحراسة مشددة حيث لا يسمح لأي احد بالعبور من خلالها، الأمر الذي يجعل منها من أكثر المناطق الخضراء في العالم ويتيح الفرصة للحيوانات البرية والنباتات كي تلد وتنمو بها.

7- نهر تومين يفصل بين 3 دول

يفصل نهر تومين بين الصين وكوريا الشمالية وروسيا، فإذا سرت في ذلك النهر من كوريا الشمالية تجاه الشمال ستجد نفسك بعد 3 أميال في الصين قبل أن ينتهي بك المطاف في روسيا.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق