المحتوى الرئيسى

علاج كدمات العين

تعتبر العين عضوا حساسا في جسم الإنسان، حيث أنه العضو المسؤول عن الرؤية ونقل الصور البصريَّة للإنسان، وتتعرّض العين للكثير من الصّدمات، والرّضوض، وغيرها مما يظهر كدماتِ العين، وتظهر هذه الكدمات نتيجة حدوث نزيفٍ داخلي تحت الجلد المُحيط بمنطقة العين، أو حدوث نزيفٍ داخلي في العين نفسها، وقد يظهر النّزيف الدّموي في العين بشكلٍ واضح ويمكن ملاحظته بسهولة، وتكمن خُطورة هذه الكدمات في أنها قد تُسبّب تلفاً في القرنية، وقد تؤدي إلى حدوث فقدان أو ضعف في البصر نتيجة ارتفاع ضغط الدّم داخلَ العين، لذلك فإنه من الضروري اتخاذ خطوات سريعة قبل البدء بالعلاج الكامل ومن ثم علاج هذه الكدمات، وسنتحدث في هذا المقال حول علاج كدمات العين.

علاج كدمات العين

في البداية يجب تجنب الضّغط على العين أو محاولة حكها. يجب القيام بوضع كمادات من الماءٍ البارد حول العين دون الضّغط عليها. في حال ملاحظة وجود نزيفٍ دموي في بياض العين، أو في المنطقة الملونة في العين فإنه يجب التّوجه في الحال إلى المستشفى. في حال دخول جسم غريب إلى العين، فإنه يجب تَجنّب إزالة هذا الجسم الغريب باستخدام أداةٍ حادة، أو ملقط، أو مِنديلٍ ورقي مبلل. في حال كانت الكدمات ناتجة عن القطع، والخدوش فإنه يجب مُراجعة الطّبيب فوراً. في أثناء الذّهاب للطبيب يجب وضع كمّاداتٍ من الماءِ المُثلّج على العين والمنطقة المحيطة بها، حيث أن ذلك يساهم في تخفيف التّورم والانتفاخ. في حال كان النّزيف مُتجمعاً في العين من الدّاخل فإنه يجب القيام بوضع ضمادة على العين. في حال كانت الكدمات بسبب قطع الجفن فإنه يتمُّ وضع الماء على العين وغسلها، بعد ذلك يتمّ وضع مرهم طبي والقيام بتغطيةُ العين بضمادة. في حال وجود نزيف بسبب قطع الجفن فإنه يتم وضع ضمادةٌ من الثلج بهدف تخفيف الألم والانتفاخ. في حال كانت كدمات العين ناتجة عن دخول المواد الكيميائية فإنه يتوجب غسل العين فَوراً بكمياتٍ كبيرةٍ من الماء. عند القيام بغسل العين بالماء فإنه يتم إبقاء الرَّأس باتجاه الأسفل، وتجنب إغلاق الجفون أبداً. ينصح بالإستمرار بغسل العين بالماء لمدة خمسة عشر دقيقة على الأقل. عند دخول المادة الكيميائية في العين فإنه ينصح بأخذُ حمام كامل للجسم، بحيث يتصاعد فيه البخار الكثيف. في حال دخول جسم غريب إلى العين، فإنه يجب تجنب حك العين، وغسل اليدين جيداً قبل محاولة لمسه. ينصح بمحاولة الرّمش داخل كأس مملوءة بالماء المعقم. يتم استخدام قطرة طبيةٍ لِمحاولة التَخلّص من الجسم الغريب، ومنعا لحدوث الكدمات أو الانتفاخ في العيون.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا