المحتوى الرئيسى

أعراض التهاب فم المعدة

يعتبر التهاب فم المعدة أحد الأمراض التي تصيب المعدة، ويحدث هذا المرض نتيجة الإصابة بالعدوى البكتيرية الحلزونية التي تؤدي إلى حدوث تهيج في بطانة المعدة، ويحدث هذا المرض نتيجة عدة أسباب، ويظهر على شكل آلام يشعر بها الإنسان في الجزء العلوي من البطن، ويجب علاج هذا المرض والسيطرة عليه لأنه قد يتطور ليصيب الإنسان بقرحة المعدة، وفي بعض الأحيان سرطان المعدة، وقد يكون التهاب فم المعدة حادا أو مزمنا، وسنعرض في هذا المقال أعراض التهاب فم المعدة وأسبابه.

أعراض التهاب فم المعدة

إحساس المريض بفقدان في الشهية. الشعور بألم شديد في المعدة، خاصة في الجزء العلوي من المعدة. حدوث عسر في الهضم. الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ، مع حدوث الاستفراغ أيضا. شعور المريض بوجود كميات من الغازات في بطنه، وهذا ما يشعره بالانتفاخ. شعور المريض بحرقة في المعدة لديه. في حال حدوث تقيؤ، فإننا نلاحظ وجود الدم أو وجود مواد داكنة اللون في التقيؤ. يكون براز المريض باللون الأسود الداكن.

أسباب وعوامل التهاب فم المعدة

الإصابة بالعدوى البكتيرية التي تنتج عن البكتيريا الحلزونية، وهذا ما يؤدي إلى حدوث مضاعفات لدى الشخص المصاب. وجود عوامل وراثية تدعنم إصابة الشخص بهذا الالتهاب. الإكثار من تناول المسكنات، ومن أشهر هذه المسكنات الأسبرين والنّابروكسن والأيبوبروفين، حيث يعتبر الأسيتامينوفين هو أكثر المسكنات أمانا على المعدة. الإكثار من تناول المشروبات الكحولية، حيث أنها تؤدي إلى حدوث تهيج في بطانة المعدة، وهذا ما يساهم في الإصابة بالتهاب فم المعدة الحاد. التقدم في السن، حيث أنه ومع ازدياد عمر الشخص تزداد احتمالية إصابته بأمراض المناعة الذاتية. إذا كان الشخص مدخنا. حدوث معاناة بسبب التعرض للإجهاد الذي يحدث نتيجة التعرض لعملية جراحية، أو التعرض لجروح أو حروق، حيث أنها من العوامل التي تساهم في زيادة احتمالية الإصابة بهذا النوع من التهابات المعدة. إذا كان الشخص مصابا بأمراض المعدة والأمعاء الأخرى والتي من أهمها مرض كرون. الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة.

علاج التهاب فم المعدة

يتم تشخيص حالة المريض وتحديد السبب الذي أدى إلى إصابته بهذا النوع من الالتهاب، ويتم وصف العلاج المناسب بناء على السبب. إذا كان السبب هو تعاطي المسكنات بكثرة فيجب التوقف عن أخذ المسكنات. يوجد التقليل من كميات الكحول التي يتناولها الشخص والتوقف عن تعاطي الكحول أيضا. أما فيما يخص العلاج الدوائي فمعظم الحالت يقوم الطبيب بوصف مضادات الحموضة أو مثبطات قنوات البروتون أو الأدوية التي تساهم في تقليل كميات الأحماض التي تفرزها المعدة.





لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا