المحتوى الرئيسى

نصائح حول استخدام الواقي الجنسي

العديد من التساؤلات قد تخطر ببالك بخصوص استخدام الواقي الجنسي بشكل صحيح، فما هي أهم النصائح بخصوص نوعيته وطريقة استخدامه الصحيحة؟

نصائح حول اِستِخدَام الوَاقِي الجِنسي

قد يتطلب الاعتياد على استخدام الواقي الجنسي (الواقي الذكري- Condom) بعض التمرين، لكن لا يستغرق الامر الكثير من الوقت قبل الشعور بانه احد اساسيات الحياة الجنسية. وفيما يلي بعض الامور الاساسية التي يجب معرفتها عن الواقيات الجنسية:

يفضل دائما اختيار الواقي الجنسي الذي يحمل علامة المطابقة الاوروبية CE والتي تعرف بانها معيار الامان. وعدم استخدام الواقيات الجنسية الحديثة ما لم تحمل علامة المطابقة الاوروبية CE.

الواقي الجنسي (الواقي الذكري) قبل الجماع

يجب استخدام الواقي الجنسي ووضعه على العضو الذكري دائما قبل ممارسة الجنس. اي قبل اي تواصل بين العضو الذكري والمهبل. يستخدم واقي جديد كل مرة يمارس فيها الجنس.

قاعدة الـ 30 دقيقة

في حال استمر الجنس لمدة طويلة، يجب تغيير الواقي كل 30 دقيقة. فقد يضعف الاحتكاك الواقي مما يزيد من احتمال تمزقه او فشله.

استخدام واقي ذكري واحد في كل مرة

يجب عدم استخدام واقيان معا، بغض النظر ان كانا واقيين ذكريين او واحد ذكري واخر انثوي. وذلك بسبب حدوث احتكاك بينهما مما يضعفهما ويجعلهما اكثر عرضة للتمزق او الفشل.

كيف يتم اختيار طرق منع الحمل؟

ابقاء الواقي باردا

تؤدي الحرارة الى تضرر الواقيات لذلك يجب تخزينها في مكان بارد وجاف.

للواقيات فترة صلاحية محددة

يجب التاكد من تاريخ الصلاحية المدون على الغلاف، حيث لا يمكن استخدامها بعد فترة معينة؛ وقد تفقد الواقيات فعاليتها بعد تاريخ الصلاحية المدون على غلافها.

الجنس الامن في العطل

ان شراء الواقيات الجنسية قبل الذهاب لقضاء العطل خارج البلاد يجنبكم الوقوع في مشاكل اختلاف اللغة ومحاولة ايجاد مكان لشرائها في بلاد غريبة لا تتقنون لغتها او لهجاتها.

عدم استخدام محلول او زيت مع الواقي

يمكن استخدام كمية كبيرة من مزلق ذو اساس مائي المتوفر في الصيدليات. لا تستخدم المرطبات او غسول الجسم او زيوت التدليك او زيوت الجسم او احمر الشفاه او اي منتج اساسه زيتي (مثل الجيل النفطي او الفازلين) مع الواقيات المصنوعة من اللاتكس. حيث يضعف ذلك الواقي مما يقلل من فعاليته.

استخدام الواقيات في الجنس الفموي

يساعد استخدام الواقي الجنسي خلال الجنس الفموي في منع الاصابة بالامراض المنتقلة بالجنس (STIs) بما فيها تلك التي تصيب الفم او الحلق مثل الحلا والسيلان والكلاميديا. ويمكن استخدام واقيات منكهة للتنويع.

عدم رمي الواقيات الجنسية في المرحاض

يجب لف الواقي باستخدام منديل او قطعة من الورق ووضعها في صندوق القمامة؛ وعدم رميها في المرحاض.

شراء الواقيات عبر الانترنت

في حال شراء الواقيات باستخدام الانترنت فلا تشترى من مواقع المزادات. ويجب التاكد من وجود علامة المطابقة الاوروبية CE عليها وعدم تجاوزها لتاريخ صلاحيته.

في الختام:

يجب ان يتذكر المرء استخدام واق واحد في كل مرة يمارس فيها الجنس للحماية من الامراض المنتقلة بالجنس. اما بالنسبة لتخطيط الحمل فيمكن ايضا استخدام شكل اخر من موانع الحمل مثل موانع الحمل طويلة التاثير (الغروسات والحقن والانظمة داخل الرحمية واللولب الرحمي).

المصدر: NHS Logo


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : æíÈ ØÈ ãÚáæãÉ ÃËÞ ÈåÇ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا