المحتوى الرئيسى

الواقي الذكري الرجالي والواقي الأنثوي تشابه وإختلاف

تعتبر الواقيات الذكرية من وسائل منع الحمل المريحة لكلاً من الرجل والمرأة على حد سواء، وذلك لسهولة إستخدامها، وعدم تأثيرها على الجسم كما يحدث عند إستعمال وسائل منع الحمل الهرمونية للنساء مثلاً، وكذلك قدرتها على مقاومة ومنع إنتقال عدوى الأمراض المنقولة جنسياً.. يعرف الجميع تقريباً بأمر الواقي الذكري الذي يستعمله الرجال كوسيلة لمنع الحمل .. لكن الأغلبية لا تعرف وربما لم تسمع على الإطلاق بالواقي الانثوي الذي تستعمله المرأة لنفس الغرض وهو منع حدوث الحمل ..ولكن  ماهي أوجه التشابه بين الواقي الذكري الرجالي والواقي الذكري النسائي وما أوجه الإختلاف بينهما ؟! تابعونا خلال هذا المقال للتعرف على المعلومات والفروق الاساسية بين كل منهما ..

الواقي الذكري الرجالي والواقي الأنثوي تشابه وإختلاف

التصنيع .. يتم تصنيع الواقي الذكري من اللاتكس، أو البولي يورثان، أو أحياناً من أمعاء الحملان .. أما الواقي الأنثوي يصنع من البولي يورثان فقط حيث أنه أنسب لجسم المرأة وتركيب المهبل.

الفاعلية .. يمنع الواقي الذكري الحمل بنسبة معقولة تصل الى 85% ، بينما يمنع الواقي الانثوي الحمل بنسبة أقل تتراوح بين 75- 80 %، وتزداد هذه النسبة إذا تم الإلتزام بالتعليمات الخاصة بالإستعمال التي يصفها الطبيب .. يمنع كلاً من الواقي الذكري والواقي الأنثوي إنتقال الأمراض المنقولة جنسياً عبرالجماع، حيث أنهما يعملان كأداة عزل بين سوائل جسم الرجل وسوائل جسم المرأة اثناء الجماع وهذه ميزة كبرى لا يمكن إغفالها وخاصة إذا كان أحد الزوجين يعاني لا سمح الله من أمراض مزمنة مثل فيروس الكبد الوبائي سي أو أمراض جنسية مثل السيلان أو التريكوموناس.

المميزات ..يتميز الواقي الأنثوي عن الواقي الذكري بميزة امكانية إستعماله من قبل الجماع بفترة طويلة تصل ل 6 ساعات بمعنى انه يسمح للمرأة بتركيبه قبل الجماع بمدة كافية بدلاً من إستعماله خلال الجماع نفسه كي لا يكون مصدراً للتشتت ..أما الواقي الذكري فإن إستخدامه يجب أن يتم أثناء عملية الجماع لأنه لا يمكن إستخدامه إلا وقت الإنتصاب فقط ولا يمكن ارتدائه قبل ذلك ، يمكن إستخدام المرطبات والمزلقات المهبلية مع كل منهما  ولكن بالنسبة للواقيات الذكرية المصنوعة من اللاتكس فإنه يسمح بإستخدام مزلقات مائية القاعدة فقط ، ويمنع إستخدام مزلقات زيتية لأنها قد تؤدي لتقليل فاعلية اللاتكس أو تمزق الواقي الذكري تماماً.

التمزقات .. مشكلة التمزق أيضاً من عيوب الواقي الذكري حيث يمكن أن ينقطع أو يتمزق أثناء الإستخدام خاصة إذا لم يتم إستخدامه بشكل صحيح ولم يتم اتباع تعاليم استخدامه من قبل الرجال ، أو لم يتم أختيار المقاس المناسب .. وبالمقارنة مع الواقي الانثوي فإنه لا توجد مثل هذه المشكلة حيث يمكن إستعماله على أي حجم مهبل وبدون أي إحتياطات خاصة.

التطورات .. توجد من الواقي الذكري أنواع مطورة ولم يعد مجرد ذلك الواقي المطاطي البسيط حيث تم إصدار أنواع ذات حبيبات بارزة تزيد من متعة العلاقة الحميمة وكذلك تم تطوير الواقي الذكري ليصبح أرق ويسمح بإحساس أفضل للرجل، هذا بالاضافة الى انه بعضها تم إضافة مواد تطيل من عمر الإنتصاب وبالتالي تسمح بعلاقة جماع أكثر متعة وأطول وقتاً .. على الجانب الاخر لم يستفد الواقي الأنثوي من هذه التطورات كونه حديث التصنيع ومحدود الإنتشار ولذلك بقي في صورته البسيطة مجرد غشاء مطاطي لمنع حدوث الحمل.

طرق الازالة والتثبيت .. يمكن إزالة الواقي الذكري بسهولة عقب إنتهاء عملية الجماع، بينما تذكر بعض مستخدمات الواقي الأنثوي صعوبة إزالة الواقي الأنثوي وصعوبة تثبيته في بعض الأحيان وبذلك فان المقارنة هنا تكون لصالح الواقي الذكري ..  جدير بالذكر ان الواقي الذكري موفر إقتصادياً أكثر من الواقي الأنثوي حيث أن سعره ربع سعر الواقي الأنثوي تقريباً، كما أنه أكثر إنتشاراً ويمكن شراؤه بسهولة في حين لا يتواجد الواقي الأنثوي أحياناً إلا في عيادات الأطباء.

كيف يستخدم الواقي الذكري، والواقي الأنثوي
في الحقيقة الإستخدام السهل هو أحد اهم مميزات إستعمال الواقي الذكري، فقط يجب أن يتم تركيبه على القضيب في وقت الإنتصاب عن طريق ادخال الحلقة وسحبها حتى الوصول الى النهاية ،  أما الاخر فيعد إستعمال الواقي الإنثوي أكثر صعوبة من الواقي الذكري. حيث أنه يحتوي على حلقتان الاولى اصغر في الحجم وتكون بداخل المهبل في الاعلى عند عنق الرحم، والاخرى اكبر قليلاً وتكون قرب فتحة المهبل بالاسفل. يجب إدخال الواقي الأنثوي بالاصابع بحرص ودفعه حتى الوصول لعنق الرحم حيث ستنفرد الحلقة الداخلية وتحيط بعنق الرحم ، مما يضمن بقاء الواقي في مكانه. عند الرغبة في إزالته عقب الجماع، يتم شد الحلقة السفلية ولفها باتجاه عقارب الساعه وسحب الواقي بحرص حتى يخرج كاملاً .

وبالنهاية الاختيار متاح لكل زوجين كي يختارا الوسيلة الافضل والاكثر أماناً وراحة لهما سواء كانت الواقي الذكري أو الأنثوي.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÇáãÑÓÇá

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا