المحتوى الرئيسى

الهرمون المسئول عن الصلع وكيفية تعديله

تعتبر مشكلة الصلع مشكلة مزعجة ومؤرقة لكلآ من الرجال والنساء على مستوى العالم ، فالصلع هو حالة فقدان جزئي أو كلي لشعر الرأس ، ويتعرض لهذه المشكلة الرجال والنساء ، وإن كانت مشكلة الصلع مشكلة شائعة بشكل أكبر لدى الرجال ، وبشكل عام فمشكلة الصلع مشكلة صعبة ، ومن الصعب علاجها بشكل نهائي أو التخلص منها في كثير من الاحوال ، وهو ما يزيد من صعوبتها ، كما أن الصلع قد يكون وراثيآ نتيجة عدد من العوامل التي يرثها الشخص من أهله ، فيحدث له الصلع ، ولا يوجد سبب واحد يسبب الصلع فهناك عدد من العوامل المؤدية لحدوثه ، وتختلف هذه العوامل من شخص لآخر .

وتتحكم الهرمونات المختلفة في جسم الرجال والنساء ، ولا تقتصر أهمية ووظيفة هذه الهرمونات على العمليات الحيوية ، والجنسية والتناسلية ، لكن تتحكم هذه الهرمونات في عدد كبير من الأمور بالجسم ، وخاصة عند زيادتها بشكل أكبر من المعدل الطبيعي ، وما لا يعرفه كثير من الناس أن هناك هرمونات تؤدي زيادتها إلى حدوث الصلع ، فمن أهم الاسباب المؤدية لحدوث الصلع لدى الرجال والسيدات هو زيادة أحد الهرمونات الهامة عن الحد الطبيعي لها .

ويحدث الصلع الكلي لدى الرجال بشكل خاص ، أما لدى النساء فهناك عدد حالات قليل جدآ مصابات بالصلع الكلي ، لكنها نسبة نادرة وقليلة ، وهو ناتج أيضآ عن الخلل الهرموني ، ويظهر الصلع من عمر الـ 18 حتى عمر الـ 50 عامآ ، لكن في كل الأحوال يحدث الصلع الوراثي في أي عمر لدى الجنسين نتيجة خلل في التوازن الهرموني .

الهرمون المسئول عن الصلع : يعتبر هرمون ” التستوستيرون ” و الهرمون المسبب للصلع لدى الرجال والنساء ، وهرمون التستوستيرون هو الهرمون الذكوري ، فهو يتواجد لدى الرجال والسيدات ، لكنه يتواجد بنسبة أكبر لدى الرجال ، فهو مسئول عن الصفات الذكورية التي يحصل عليها الرجل ، كما أنه مسئول عن بعض العلامات الذكورية البسيطة لدى النساء ، كما أن وجوده لدى النساء يوازن بين الهرمونات .

كيف يسبب هرمون تستوستيرون الصلع ؟
إن تواجد هرمون تستوستيرون في جسم الرجل والمراة هو أمر طبيعي ، لكن عند زيادة هرمون تستوستيرون  يسبب هذا الهرمون تساقط شديد في الشعر ، قد ينتج عنه الصلع في النهاية ، حيث يتراكم الدهيدرو تستوستيرون ، والناتج عن تحول التستوستيرون الزائد ، وبالتالي نفهم من ذلك أن هرمون التستوستيرون في صورته الطبيعية لا يسبب الصلع ، لكن زيادته عن المعدل الطبيعي تجعله يتحول مسببآ الصلع .

هل يؤثر هرمون التستوستيرون على الصلع عند الرجال وعند النساء ؟
يسبب هرمون التستوستيرون الصلع عند النساء والرجال أيضآ ، لكن تختلف درجة الصلع الذي يسببه هذا الهرمون للنساء والرجال ، حيث يسبب التستوستيرون الصلع الكلي أو الجزئي للرجال ، أما لدى النساء فمن النادر أن تتعرض السيدات للصلع الكلي ، لكن فقط يسبب الهرمون إضطراب في بعض أجزاء فروة الرأس لدى المرأة ، كما أن المراة عند علاجها من الصلع تعتبر أفضل استجابة من الرجل ، نتيجة قلة هرمون تستوستيرون عندها مقارنة بالرجل ، أما الرجال فيحتاجون فترة علاج أطول نسبيآ .

كيفية علاج الصلع ؟ يؤكد الأطباء أن علاج الصلع الناتج عن هرمون تستوستيرون لا يمكن أن يكون علاجآ نهائيآ من المشكلة ، لكن يقوم الأطباء فقط بإعطاء المريض أدوية تعمل على الحد من هرمون تستوستيرون وتحوله إلى الديهيدرو تستوستيرون ، حتى يظهر الشعر وينمو من جديد ، وهي كلها علاجات تحتوي على مادة المينوكسيديل ، فالعلاج الهرموني يجب أن يترافق بالمينوكسيديل ، حتى يحقق نتيجة جيدة في إيقاف تساقط الشعر ، وإنبات شعر جديد .

لكن المشكلة هنا أن هذه العلاجات مهما كانت فعالة وناجحة أثناء استخدامها ، إلا أن بعد إيقافها وعدم المواظبة عليها يعود الشهر للتساقط من جديد ، ويعود الصلع مرة أخرى بعد سقوط الشعر ، لذلك يضطر بعض الأطباء وصف هذه الادوية للمريض حتى يستمر عليها طوال الوقت ، حتى لا تسوء حالته النفسية نتيجة تساقط الشعر الذي يعاني منه ، وخاصة إن كان المريض امرأة .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÇáãÑÓÇá

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا