المحتوى الرئيسى

7 نصائح غذائية لمرضى فيروس C

 الالتهاب الكبدي الفيروسي C من أكثر الأمراض انتشارًا في العالم، خاصة في مصر، نتيجة الطعام والماء الملوث وعدوى الدم، مما يلزم المريض باتباع نظام غذائي محدد.

ويقدم الكتور محمد العوضي استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، 8 نصائح غذائية تحمي مريض الالتهاب الكبدي الفيروسي C من مضاعفات المرض، ومن هذه النصائح:

1- يجب الابتعاد عن تناول المسكنات والمضادات الحيوية بدون إشراف طبي.
2- الامتناع عن تناول الكحوليات لأنها تزيد من تطور فيروس C.
3- يفضل أن يكون الغذاء متوازنًا من حيث احتوائه على جميع العناصر الغذائية مع مراعاة تحديد الكميات المناسبة من الغذاء بناء على الاحتياجات الفعلية للمريض، سواء في مرحلة الالتهاب الفيروسي الحاد أو مرحلة التليف ومضاعفاتها، وذلك يجب أن يكون تحت إشراف طبي.

4- يجب تناول المريض نحو 8 جرامات بروتين من وزن الجسم يوميًا، لأن البروتين يساعد على تجديد خلايا الكبد، ولكن البروتين ممنوع على حـالات الغيبوبة الكبدية.
5- ينصح بالإقلال من الدهون الحيوانية المشبعة لمرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي لتجنب حدوث الكبد الدهني.
6- الإقلال من الصوديوم لأنه يزيد من احتجاز السوائل بالجسم مما يؤثر في الكبد.
7- الإقلال من الحديد حيث إن مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي C معرضون لزيادة اختزان الحديد في الكبد مما يؤثر في كفاءته ويؤدي إلى زيادة نشاط الفيروس وقصور في الجهاز المناعي، لذا يجب الإقلال من الأطعمة التي تحتوى على الحديد، مع الابتعاد عن تناول الحديد في صوره دوائية، وبخاصة المرضى المصابون بارتفاع نسبة الحديد في الدم.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا