المحتوى الرئيسى

5 نصائح ضرورية لمرضى القولون في رمضان

يحتاج مريض القولون إلى اتباع نظام غذائي محدد خلال فترة الصيام في رمضان تفاديا لحدوث أية مضاعفات محتملة نتيجة سوء تنظيم عمل القناة الهضمية والضغط على القولون أو تعرضه للالتهاب.

ويقول الدكتور علي البدري، استشارى أمراض الجهاز الهضمي، إن هناك خمس نصائح أساسية يجب على مريض القولون اتباعها طوال شهر رمضان، تبدأ من تجهيز القولون عند بداية تناول وجبة الإفطار وتنتهي بالسحور الذي يجب أن يكون معتمدا على أغذية ملطفة للقولون العادي أو العصبي.

1- يجب على مريض القولون أو من يعاني من آلام أعلى المعدة تسبب ضغطا على الحجاب الحاجز وصعوبة التنفس مراعاة تهيئة القولون قبل تناول طعام الإفطار لمنحه القدرة والاستعداد لاستقبال الطعام بعد صيام ساعات طويلة، وذلك بالبدء أولا بتناول كوب واحد من المياه الفاترة ثم تناول التمر أو العصائر لتعويض نقص السكر في الدم، وإرسال إشارات عصبية إلى القولون للاستعداد ويكون ذلك خلال صلاة المغرب.

2- الانتظار لمدة 10 دقائق قبل تناول الطعام وذلك لأداء صلاة المغرب ثم تناول الإفطار بحيث تساعد هذه الدقائق في تنظيم عمل القناة الهضمية بعد فترة الصيام.

3- لابد أن يراعي المريض في الوجبة الرئيسية الاعتدال في كمية الطعام والابتعاد عن الأطعمة الدسمة والسكريات مع الإقلال من البهارات والأغذية الحارة.

4- الاهتمام بتناول الخضراوات الطازجة مثل البقدونس والخيار مع تناول كميات من الماء والسوائل التي تقي من الإمساك خلال وجبة الافطار.

5- يفضل تأخير السحور قدر المستطاع للسماح للمعدة بالهضم وللقولون أن يفرغ محتوياته، على أن يكون السحور مكون من اللبن أو الزبادي وبعض الفاكهة مع الخبز الأسمر الذي يحتوي على الألياف التي تساعد في الهضم وتقي من الإمساك.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا