المحتوى الرئيسى

أسباب الإصابة بالتهاب وتر العرقوب وطرق العلاج

وتر العرقوب أو الوتر العقبي هو الوتر المتواجد في مؤخرة الساق يتصل بهذا الوتر العضلة الأخمصية والعضلة التوءمية الساقية وهي عضلة بطن الساق وتندمج كل تلك العضلات في عظمة العقب.

ويقول الدكتور محمد سامي الزهار استشاري طب وجراحة العظام وإصابات الملاعب: " يعد الوتر العقبي هو أقوى الأوتار داخل الجسم يربط عضلة الساق بالعضلة النعلية والعضلة الأخمصية بالكعب يبلغ طول الوتر العقبي نحو 15 سم يبدأ من قرب الجزء الأوسط من بطن الرجل، حيث يعمل انقباض لعضلة الساق النعلية الأخمصية على ثني القدم مما يساهم في إمكانية القفز والمشي والجري يتزود الوتر العقبي بالدم من الوصلة العضلية حيث تتزود عصبيا من العصب الربلي.
ويشير الزهار إلى أهم الإصابات التي يتعرض لها العرقوب هي: "القطع والتمزق والالتهاب ويحدث التمزق بالوتر العقبي بسبب انقطاع الوتر العقبي هو واحد من الأوتار الشائع الإصابة فيها يحدث مع الضغط الزائد أو القفز يصاب بيه الذكور أكثر من الإناث.

وأضاف الزهار أن من أهم أسباب الإصابة بسبب الانثناء الظهري الذي يحدث بشكل مفاجئ للكاحل أو بسبب حدوث انثناء ظهراني قسري للكاحل خارج نطاق الحركة أو الصدمة المباشرة للوتر أو التحريك المفاجئ للوتر العقبي بعد حدوث ضمور بسبب عدم التحريك لفترة طويلة أو بسبب الإفراط في ممارسة الرياضات الصعبة والشديدة أيضا الحركات الإلتوائية الارتجاعية تساهم في حدوث التمزق.

وتابع الزهار: "عند الرياضيين تحدث الإصابة بالالتهاب بالوتر العقبي بسبب التمرينات الصعبة، ولا يحدث تمزق ولا انقطاع بالوتر ولكنه مجرد التهاب بسبب الإجهاد وسوء الاستخدام بسبب الضغط الزائد على الوتر مع التمارين الصعبة، أيضا يحدث الالتهاب بسبب ترسب أملاح حول العرقوب أو في مكان شد الوتر بالقدم نتيجة لعدد من التمزقات الجزئية أو بسبب الالتهابات الروماتزمية في العرقوب أو بسبب وجود زوائد عظمية بالكاحل أو وجود كسور قديمة غير مشخصة لذلك يتم إجراء عدد من التحاليل لإيضاح السبب بوضوح عند الطبيب المختص".

وأوضح الزهار أن حالات علاج الالتهاب تختلف عن حالات علاج التمزق والقطع التي قد تتطلب التدخل الجراحي أما الالتهاب يكتفي المريض بوضع كمادات الماء البارد على الوتر ووضع الرباط الضاغط واستخدام مخدات العرقوب لأنها تخفف من الشد على الوتر وممارسة بعض التمارين لتقوية العرقوب هي تمارين مخصصة لذلك فقط، أو الخضوع العلاج بالأمواج فوق الصوتية أو العلاج الفيزيائي،أو الخضوع لبرنامج تأهيلي للعلاج الطبيعي بعد العلاج حيث يعطي الطبيب أحيانا حقن ستيروئيد الموضعية في الحالات الصعبة يحدث التدخل الجراحي ولكنه نادر مع الالتهاب ومتاح مع التمزق والقطع.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا