المحتوى الرئيسى

بالصور رحلة إلى الماضي مع 5 إختراعات قديمة

إذا كنت من مواليد الثمانينات وما قبلها، لاشك سيحمل هذا الموضوع قدراً كبيراً من الحنين للماضي بالنسبة إليك، وإذا كنت من مواليد التسعينات وما بعدها فبإمكانك التعامل مع الموضوع وكأنه حصة تاريخ أو ربما حلقة من حلقات برنامج طرائف وغرائب.

floppy

1- الفلوبي ديسك: الفلوبي ديسك الذي لا تتجاوز سعت التخزينية 2 ميجا، كان المعادل الموضوعي لذاكرة الفلاش «يو إس بي فلاش ميموري» في التسعينات، وربما ستدهش حينما تعلم أن شركة ويندوز أصدرت أول انظمتها التشغيلية «ويندوز 11.3» على 11 فلوبي ديسك، ويتم تحميل النظام عن طريق ادخال الـ 11 فلوبي بالتسلسل. الفلوبي كان أكثر الأشياء تلفاً، ومن الشائع وقتها أن تكون في وسط عملية التنزيل وتفاجأ أن الديسك رقم 5 لا يعمل وسيكون عليك حينها الاستعانة بصديق في وقت ندرَ فيه إقتناء الحواسب الشخصية في المنازل ..

vhs

2- شرائط الفيديو: في فترة الثمانينات والتسعينيات كان نادي الفيديو هو أهم وسائل الترفيه، حيث تذهب إلى هناك ببطاقتك الشخصية اذا كنت زبوناً جديدا، وتدفع مبلغ بسيط حسب نوع الفيلم وإسم البطل وتاريخ إنتاجه كي تستأجر الفيلم لمدة 24 ساعة، تعيده بعدها لصاحب النادي الذي يؤجره لغيرك وهكذا، وكم من الليالي والأموال ضاعت في تأجير جهاز فيديو، وشريط، أو حتى البحث عن مكان لمشاهدة هذه الأفلام مع الأصدقاء بعيداً عن رقابة الأهل .

tumblr_n4v1xzw0v61r1g95so6_500

3- التليفون ذو القرص: كان التليفون ذو القرص أول أجيال التليفونات الأرضية، وكان آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا في وقتها، وإحتاج البعض وقتاً طويلا لكي يستطيع التعامل معه، تماماً كما احتجت أنت من الوقت لتتعامل مع هاتفك الأندرويد أو الآي فون، لم تكن تقنية التحكم عن طريق اللمس قد ظهرت بعد، لكنه كان هاتفاً تفاعلياً، عليك أن تختار الرقم وتضع اصبعك في فتحته المخصصة وتذهب مع الرقم حتى آخر مدى في القرص ثم تعود معه ثانية لموضعه الأصلي، والكابوس الذي لا تريد أن تتخيله هو أن تخطيء في إدخال أحد الأرقام وتضطر لاعادة الإتصال، أو أن يكون الرقم مشغولاً فتعاود الطلب خاصة وأن زر إعادة الإتصال لم يكن خياراً حتى هذا الوقت.

atari_joystick

4- الآتاري: الآتاري كان هو الويي والإكس بوكس خاصتنا والذي ظهر في أوائل الثمانينات، له ذراع اسود يشبه ذراع تحكم جهاز الويي، ويعد أول جهاز ألعاب فيديو حقق مبيعات ضخمة في جميع ارجاء العالم وقتها، وكم من الساعات والايام ضاعت في صحبة هذا الأتاري .

wirless hone

5- التليفون اللاسلكي: منعته بعض الأجهزة الأمنية في عدد من البلدان لإعتباره أحد وسائل التجسس، بينما تعاملت معه السينما بصفته أحد علامات الثراء، إلى جانب كونه آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا، فقد كان يسمح لك بالتحدث بحرية في هاتف من دون سلك ويمكّّنك من التنقل واجراء مكالمتك التليفونية في حيز لا يتعدى 3 كيلو مترات من محيط الجهازوكان معجزة حقيقية، وتجربة أبهرت الكثيرين.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : علوم وتكنولوجيا

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا