المحتوى الرئيسى

5 معلومات مدهشة عن علم الوراثة وجينات الإنسان

اكتُشف علم الوراثة في القرن 19 عن طريق العالم جريجور مندل، بعد أن أجرى العديد من الدراسات ابتدأ من والديه إلى أصغر أفراد العائلة، محاولاً الكشف عن علاقة الوراثة وجينات الإنسان. كما أجرى دراسات عديدة على الحيوانات.إليك 5 معلومات مدهشة توصّل إليها علم الوراثة والجينات كما ذكر في موقع List25:

1- لدى بعض النساء حالة وراثية تسمى Trichromacy، وتعني أنها يمكن أن ترى 100 مليون لون على خلاف معظم الناس الذين يمكن أن يروا مليون لون فقط

امراءة جميلةiflscienceهذه المرأة تدعى Concetta Antico ترى 100 لون، وهذا يعتبر أكثر من رؤية الشخص العادي للألوان، فهي عندما تنظر إلى ورقة ترى أكثر بكثير من مجرد لون، مثلاً: عند مشاهدتها للون الأخضر ترى في حافته اللون البرتقالي أو الأحمر أو الأرجواني في الظل. كأنها تنظر إلى فسيفساء من الألوان.

2- الخلل الجيني النادر يحول الكركند إلى اللون الأزرق

كركند ازرقWikipediaواحد من كل 4 ملايين من الكركند يولد أزرق اللون للأسف، هذه المخلوقات الثمينة نادرة البقاء على قيد الحياة حتى الوصول إلى مرحلة البلوغ، هذا النوع من القشريات تجدها في قاع المحيط ببساطة ومن السهل للحيوانات المفترسة اصطيادها.

3- حالة تُعرف بـ Methemoglobinemia الدم، الناجم عن زواج الأقارب

رجل مبتسم لون جلده ازرق iG e iBestهناك عائلة تعيش في تلال ولاية كنتاكي، وتُعرف باسم Fugates الأزرق أو الشعب الأزرق، الجدير بالذكر أن هذه العائلة كانت حاملة للسمة الوراثية التي أدت إلى مرض يُدعى بـ Methemoglobinemia الدم، وهو المرض الذي يعطي الجلد لوناً أزرقاً للذين يعانون منه.

4- هناك طفرة جينية تجعل العظام كثيفة للغاية

علم الاجنة مع صورة أشعهPixabayأصيب أحد الرجال بطفرة في عظامه؛ حيث كانت أكثر كثافة بـ 8 مرات مقارنة بالإنسان الطبيعي، وكان هذا الرجل يغرق مثل الحجر كلما حاول السباحة.

5- هناك من كسر مقولة: "سقف عمر الإنسان العادي حوالي 120 عام"

امراءة طاعنه بالسنBlogger / wolrdsmostvisitedامرأة فرنسية تدعى جين كالمنت، تعتبر أقدم شخص عاش على الإطلاق؛ حيث وصل عمرها إلى 122 عاماً، و 164 يوماً على هذه الأرض.اهتم علماء الوراثة بإجراء دراسات على وظيفة الجينات والهندسة الوراثية لمعرفة المزيد عن هذا العلم، ولإنقاذ حياة الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، ولمعرفة الطفرات الجينية الغريبة أو أي خلل في الجينات الوراثية كما حدث مع رجل يتحول إلى شجرة بسبب فيروس غريب!.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا