المحتوى الرئيسى

8 طرق تحمي من الإصابة بالإمساك طوال رمضان

مع حلول شهر رمضان الكريم يعاني العديد من الصائمين مشكلة الإصابة بالإمساك المتكرر، نظرا لقلة الحركة والخمول، حيث تسبب لهم الإحساس بالضيق، خاصة أنها من المشكلات المزمنة التي تستمر لفترات طويلة.

وفى هذا الصدد أشار الدكتور خالد يوسف، إخصائي التغذية العلاجية، إلى أنه يمكن الوقاية من الإصابة بالإمساك خلال شهر رمضان من خلال اتباع مجموعة من القواعد والنصائح الصحية التالية.

يراعى تقسيم وجبة الإفطار على فترات، حيث يمكن البدء بتناول 3 تمرات، وتناول من 2 إلى 3 كوب ماء، ثم أداء صلاة المغرب، ثم تكملة وجبة الإفطار، كما يراعى عدم الإكثار من كمية الطعام التي يتم تناولها والبدء بالشوربة ثم السلطة الخضراء ثم باقة الوجبة.

الحرص على تناول ما لا يقل عن 2 لتر ماء يوميًا، كما ينبغى تقليل تناول المنبهات كالقهوة والشاي.

الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم.

الحرص على تناول الخبز الأسمر وخبز القمح أو الشوفان بدلا من الخبز الأبيض.

الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة كالمشي بعد الإفطار لمدة نصف ساعة، وعمومًا ينبغى الإكثار من الحركة يوميًا بعد تناول الإفطار.

يستحسن عدم اللجوء مباشرة إلى الأدوية وتجربة الطرق الطبيعية مثل تناول النعناع والبقدونس والخس الطازج أو عصير البرتقال أو عصير الخيار وتناول القثاء والبطيخ، لاحتوائهم على فوائد تسهيل عملية الهضم والتخلص من الفضلات.

الحرص على تناول الشوربات والسلطات للحصول على نظام غذائي متوازن.

تناول كوب ماء دافئ والمعدة فارغة، حيث يساعد في التخلص من الإمساك وليس من السمنه كما هو شائع.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا