المحتوى الرئيسى

تعرف على أشد أنواع الحيوانات والحشرات فتكا في العالم

أظهر تقرير أشد أنواع الحيوانات والحشرات فتكا في العالم والتي تخلف الآلاف من الضحايا سنويا، وعدد من بينها التماسيح والبعوض والأفاعي، وذلك بحسب ما كشفت شبكة "بي بي سي" البريطانية.

البعوض

أدرج البعوض ضمن لائحة أخطر الحيوانات في العالم لأنها تسبب في انتقال أمراض فتاكة، فبحسب منظمة الصحة العالمية فإن نحو 725 ألف شخص تفتك بهم أمراض ينقلها البعوض سنويا. فالملاريا وحدها تصيب 200 مليون شخص، يموت منهم بسببها نحو 600 ألف شخص. كما ينقل البعوض حمى الضنك والحمى الصفراء والتهاب الدماغ.

ويضاف البعوض إلى سلسلة من المخاطر التي تهدد الإنسان. فعلى النقيض بالنسبة لكثير من الكائنات الخطرة الأخرى، يمكن العثور على البعوض عن قرب في أي منطقة في العالم في أوقات مختلفة في خلال العام، وفي موسم التكاثر تتناسل بأعداد هائلة تفوق أي حيوان آخر باستثناء النمل والنمل الأبيض.

الثعابين

بحسب آخر الإحصائيات، فإن الثعابين بمختلف أنواعها تقتل ما يقارب 50 ألف شخص سنويا، وأشد هذه الثعابين سميّة في العالم هو ثعبان "إنليد تايبان"، المعروف باسم تايبان الغربي، وهو نوع شديد السميّة ويمكنه الفتك بإنسان في غضون أقل من 45 دقيقة. ويموت أكثر من 80 في المئة ممن يتعرضون للدغ هذا النوع من الثعابين، لكنه ليس الأشد فتكا لأنه من النادر أن يلدغ الإنسان.

وإن كانت الأفعى السجادية غير مدرجة على قائمة أكثر الثعابين سميّة، والتي يموت 10 في المئة فقط ممن يتعرضون للدغتها، إلا أنها تعيش حول مناطق مأهولة بالسكان وتلدغ الكثيرين منهم. وتشير التقديرات إلى أن الأفعى السجادية تقتل نحو 5 آلاف شخص سنويا، أكثر من أي نوع آخر من الثعابين.

ويعيش ثعبان "إنليد تايبان" في وسط أستراليا، في حين تعيش الأفعى السجادية في باكستان، والهند، وسريلانكا، ومناطق في الشرق الأوسط، وأفريقيا، وشمال خط الاستواء. كما توجد أنواع من الثعابين تعرف باسم "كرايت"، وهي من أكثر الثعابين فتكا في العالم، في شرق آسيا.

الكلاب

ذكرت منظمة الصحة العالمية أن الكلاب المسعورة مسؤولة عن وفاة نحو 25 ألف شخص سنويا، وتصل نسبة انتشار داء الكلب في الدول التي تنتشر فيها الكلاب المسعورة إلى 99 في المائة.

كما تصبح الدول التي تنتشر بها الكلاب الضالة، من بينها الهند، أكثر الدول تضررا. وتقول منظمة الصحة العالمية إن نحو 36 في المئة من الوفيات الناجمة عن الإصابة بداء الكلب في العالم، أي 20 ألف من بين نحو 55 ألف حالة وفاة على مستوى العالم، تحدث في الهند سنويا، معظمها عندما يحدث اتصال بين أطفال وكلاب مصابة.

ومن النادر جدا أن تحدث وفاة بسبب عضة كلب، فلا تتوافر بيانات موثوق بها في هذا الشأن على مستوى العالم، غير أن التقديرات تشير إلى أن 4.5 ملايين عضة كلب تحدث في الولايات المتحدة سنويا، يموت بسببها 30 شخصا في المتوسط.

ذبابة تسي تسي

تشبه ذبابة تسي تسي إلى حد ما من حيث الحجم والشكل الذبابة المنزلية.

وتتسبب هذه الذبابة التي تستعين بخرطوم طويل للدغ الحيوانات الفقارية، والإنسان، وتمص الدماء، في نقل مرض النوم، وهو مرض طفيلي يتسبب في حدوث ارتفاع في درجة الحرارة والصداع وآلام المفاصل يتبعها قيء وتورم المخ ومشاكل في النوم.

ويعتقد أن ما بين 20 ألفا إلى 30 ألفا يصابون بمرض النوم سنويا، أغلبهم في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، فضلا عن وفاة نحو 10 آلاف شخص بالمرض.

التماسيح

ليس بالضرورة أن تصطاد التماسيح الإنسان، لكنها حيوانات انتهازية قاتلة. ففي أفريقيا وحدها تهاجم مئات التماسيح التي تعيش في تجمعات صغيرة الإنسان سنويا، ما بين ثلث إلى نصف هذه الهجمات قاتلة، ويعتمد ذلك على نوع التمساح.

وتشير التقديرات إلى أن ألف شخص تقريبا يموتون سنويا بسبب التماسيح، وهو عدد يفوق هجمات أسماك القرش.

أفراس النهر

يعتبر فرس النهر أشد ثدييات الأرض فتكا في العالم، وتشير التقديرات إلى وفاة نحو 500 شخص سنويا في أفريقيا بسببها. وأفراس النهر كائنات عدوانية ولديها أسنان حادة جدا، فهي تستطيع أن تسحق إنسانا حتى الموت.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : حيوانات

المصدر : ÚÑÈí21

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا