المحتوى الرئيسى

تعرّف على أهم 3 أنواع من مطافئ الحريق ومتى تستعملها

مطفأة الحريق توجد في كل مكان تقريباً إما في السيارة أو البيت أو المؤسسات، ولكن هل جميعنا يعرف محتوى هذه القنينة الحمراء التي نشاهدها في كل مكان؟!أول شيء علينا أن نعلمه، أن هناك عدة أنواع من المطافئ، وهذه أهم 3 أنواع الأكثر استخداماً وملاءمة لجميع أنواع الحرائق الأكثر نشوباً، حسبما جاء في موقع Fire and Electrical Safety Ltd، وموقع Firesafe.org.uk، ومواقع أخرى.

أنواع مطافئ حريقFire and Electrical Safety Ltd

1- مطفأة حريق بالماء

مطفأة الحريق بالماءThe Workplace Depotتستخدم لإخماد الحرائق الصغيرة من فئة A، مثل الورق والخشب والقماش وغيرها من المنسوجات، وكما هو واضح في اسم هذه المطفأة أنها بالماء، يعني أنها لا تستخدم في إطفاء حرائق الأجهزة والمعدات الكهربائية، ولا حرائق الزيوت والشحوم.وهي 3 أنواع:- مطفأة الماء بضغط غاز ثاني أكسيد الكربون المضغوط داخل اسطوانة صغيرة.- مطفأة الماء المحفوظ مع ضغط الهواء العادي.- مطفأة الماء المحفوظ مع ضغط غاز النيتوجين.

2- مطفأة بثاني أكسيد الكربون

مطفأة الحريق CO2Southern Care Maintenanceتستخدم لإخماد الحرائق من فئة B، الناتجة عن السوائل القابلة للاشتعال مثل البنزين والزيت والكيروسين ووقود الديزل، ويمكن استخدامها أيضاً في الحرائق  من فئة C، الناتجة عن الأجهزة والمعدات الكهربائية، ولكن لا نستخدمها في إطفاء الحرائق من فئة A.المطفأة معبأة بغاز ثاني أكسيد الكربون تحت ضغط عالٍ ليصبح غازاً سائلاً، يعمل على تبريد درجة الحرارة وإخماد اللهب.

3- مطفأة بالبودرة الجافة

مطفأة الحريق PowderSouthern Care Maintenanceوهي المطفأة الأكثر استخداماً لملاءمتها جميع أنواع الحرائق.المطفأة معبأة ببودرة كيميائية جافة. تتوفر بنوعين من حيث غاز الضغط:- مطفأة حريق تعمل بضغط غاز ثاني أكسيد الكربون.- مطفأة حريق تعمل بضغط غاز النيتروجين.وتتوفر بثلاثة أنواع من حيث تركيبتها الكيميائية:- مطفأة بمسحوق تغلب على تركيبته مادة بيكربونات الصوديوم.- مطفأة بمسحوق تغلب على تركيبته مادة بيكربونات البوتاسيوم.- مطفأة بمسحوق متعدد الأعراض. المتوفر والأكثر إستخداماً.الآن أصبحت أعرف محتوى مطفأة الحريق الموجودة في المكتب والسيارة، ويحفظنا الله من الحرائق، ولكن العلم بالشيء مريح.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا