المحتوى الرئيسى

بعيداً عن نزلات البرد فيتامين سي كنز من الفوائد تعرّف معنا عليها

ما هو فيتامين سي؟

يعرف فيتامين سي Vitamin C بالعربية بفيتامين ج وكيميائياً بـ حامض ا?سكوربيك Ascorbic Acid، وهو أحد أهم الفيتامينات للجسم وأكثرها أماناً من ناحية الاستخدام، وأحد الفيتامينات الذائبة في الماء، وهذا يعني أن الجسم لا يقوم بتخزينه لذا يجب الحصول على فيتامين سي من الغذاء أو المكملات الغذائية، وطبقاً لموقع Mayo Clinic يعتقد أن المستويات المرتفعة من فيتامين سي في الدم تعد إشارة إلى مستوى الصحة العامة للجسم.

صورة فواكةOrganic Facts

نزلات البرد

اشتهر فيتامين سِي بكونه مفيد في مكافحة البرد، وبالرغم من السمعة الكبيرة التي اكتسبها في هذا المجال إلا أن هذا لم يثبت علمياً، ولكن يمكننا القول إن فيتامين سي قد يساهم في الحماية من بعض المضاعفات الناتجة عن البرد وذلك إذا تم تناوله بصفة منتظمة قبل ظهور الأعراض.

فوائد فيتامين سي الأخرى

- يعتبر فيتامين سي منتجاً للكولاجين الذي يساعد على دعم الأوتار والأربطة والأوعية الدموية والمحافظة على الجلد.- مضاد للأكسدة ومادة غذائية ممتازة لتقوية المناعة.- من الناحية التجميلية فإن فيتامين سي يعد أفضل صديق للبشرة، فهو يساعد على محاربة علامات التقدم في العمر وترهلات وتجاعيد الجلد والتخلص من البقع التي تظهر نتيجة التقدم في العمر، حيث إن البشرة كلما زادت عمراً فقدت نسبة من الترطيب والنضارة بسبب فقدانها العديد من العناصر الغذائية التي من أهمها فيتامين سي.- بعض الدراسات تشير إلى أن فيتامين سي يمكن أن يبطئ تطور تصلب شرايين القلب، كما أنه يقلل احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم. - يساهم في انخفاض معدلات الإصابة بسرطان الجلد وسرطان الثدي.- يساعد في علاج التهاب المفاصل وهشاشة العظام.- حماية العين من الضمور الشبكي المرتبط بتقدم العمر.- يساعد في تقليل أعراض الربو.- يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

صورة فواكةGateway Natural Medicine

أعراض نقص فيتامين سي

 الإرهاق والشعور بالتعب بشكل ملحوظ، آلام المفاصل، والتهاب ونزيف اللثة، وتشقق الجلد وتجعد الشعر وتقصفه وانخفاض معدل التئام الجروح.كما أن الأشخاص الذين لديهم نقص فيتامين سي هم أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم، والجدير بالذكر أن أكثر الفئات التي تعاني من نقص فيتامين سي هم المدخنون، وذلك لأن التدخين يقلل من امتصاص الفيتامين.

مصادر فيتامين سي

الخضروات والفواكه مثل: البرتقال والليمون، والفراولة والجريب فروت، والفلفل الأحمر والأخضر، والكيوي، والبطيخ، والبابايا، والشمام، والأناناس، والمانجو، والقرنبيط، والطماطم، والكرنب، والبطاطا والخضر الورقية. كما يمكن الحصول على فيتامين سي عن طريق المكملات الغذائية التي تأتي على شكل أقراص تذوب في الماء أو كبسولات تباع في الصيدليات، وتحدد الجرعة تحت إشراف الطبيب.

مصادر فيتامين CTop Info Postهكذا كما رأيت عزيزي القارئ فيتامين سِي كنز من الفوائد لا يجب أن يفوتك وخصوصاً مع توافره بكثرة في العديد من العناصر الغذائية.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا