المحتوى الرئيسى

12 نصيحة ذهبية لتعزيز التركيز ومضاعفة إنتاجك اليومي تعرّف معنا عليها

في ظل تسارع نمط الحياة، يحتاج الجميع إلى التركيز  لإنجاز المهام على أفضل صورة وفي أقل وقت ممكن، حتى صرنا نحس أن الشعور بالضغط الدائم هو الأصل في الأمور لإنجاز المهام اليومية.فيما يلي بعض النصائح لتعزيز التركيز ومضاعفة الإنتاج بعيداً عن التوتر:

1- حدد أولوياتك لتعزيز التركيز

خطوات التركيزForbesضع قائمة بكل ما ينبغي عليك فعله، وابدأ بالأكثر أهمية، وركز عليه فقط كأنه المشروع الأوحد لديك، ثم قم بتنفيذ باقي القائمة تباعاً حسب الأهمية حتى تنتهي منها جميعاً، ستجد أن الوقت الذي استُهلك في العمل على كل مهمة منفردة أقل والناتج أكثر جودة.

2- ابتعد عن مصادر تشتيت الذهن

لا للتشتيتinc خذ حذرك من مصادر التشتت المتعددة التي تشغلنا في حياتنا اليومية مثل الشخصيات السلبية في البيئة المحيطة بك، وأيضاً احذر من التشتيت الذاتي وتضييع وقتك في المكالمات الهاتفية أو على شبكات التواصل الاجتماعي أو التلفاز، فهو مضيعة فارغة للوقت إذا كنت لا تتحكم في جذبه إليك. ونصيحة حاول إنجاز مهام العمل وأنت غير متصل بالإنترنت قدر الإمكان "أوف لاين".

3- دوّن خططك اليومية قبل النوم

دون خططكmemedadقبل النوم دوّن الأعمال التي يجب إتمامها في اليوم التالي، حتى إذا شعرت بالتشتت فجأة رجعت إلى ملاحظاتك، وقرأت المهام التي يجب أن تنجزها، ومن ثم ستشعر بأهمية الوقت، وتسترجع التركيز مرة أخرى.

4- جَدوِل مهامك الأسبوعية

جدول المهامhawawebحضّر جدولاً للمهام الأسبوعية الخاصة بك مع مواعيد إنجازها والمعلومات المتعلقة بها، هذه الوسيلة البصرية تساعدك على تنظيم الوقت.

5- قَسّم مهامك اليومية

تقسيم المهامmathnook هناك مهام تطلب تركيزاً عالياً وأخرى سريعة الإنجاز، قُم بالأشياء البسيطة أولاً فالأشياء المُعقدة، مما يشعرك بالإنجاز ويعزز ثقتك في نفسك، فإن الأشياء الصغيرة تصنع النجاحات والانتصارات الكبيرة.

6- إنجاز العمل الإبداعي أولاً

الابداع أولاqlaconsulting إذا كان عملك يتعلق بالإبداع، فعليك بعكس هذا النظام، من خلال التحقق من المهام التي تتطلب الإبداع والتركيز أولاً، وبعد ذلك يمكنك أن تنتقل إلى المهمات الأكثر سهولة، حتى لا تستنزف طاقتك.

7- بدّل، لا تُضف

بدل لا تضفalrage لن يزيد يومك أبداً عن 24 ساعة، فإذا كنت بصدد إضافة هواية أو عمل جديد إلى يومك، فإنك بذلك تُزحم يومك وأسبوعك وشهرك وتجعل حياتك أكثر تعقيداً، وهذا ما نحاول تفاديه وإصلاحه، لذلك إذا كان لا بُدّ أن تُضيف، فعليك أن تتخلّى عن شيء ما.

8- اطلب المُساعدة

اطلب المساعدةbcll-finance هل سبق وتعرّضت لموقف أن هناك عملاً يجب عليك إنجازه يتطلب منك في بعضه مهارة أنت لا تُتقنها؟ حسناً، هذا يحدث للجميع، لست وحدك، لا تتردد بالاستعانة بذوي الخبرة والاستفادة من خبراتهم عند الحاجة إلى ذلك.

9- خذ قسطاً من الراحة

خذ قسطا من الراحةchrisphillis لا تحاول العمل من دون توقف، لأن هذا يجعلك تحت الضغط دوماً، بل خذ قسطاً من الراحة فهذا سيساعدك على تنشيط ذاكرتك واستعادة همتك ونشاطك، ومن ثم تستطيع التركيز وإتمام أعمالك بنجاح.

10- نظّم أوقات نومك

تنظيم أوقات النومhypnosishealthinfo إن النوم الجيد، وبشكل منتظم، وفي أوقات محددة يُعدّ شيئاً مهماً جداً للمخ، فالنوم من احتياجات العقل وليس الجسم فقط.

11- الاستمتاع بالعمل

الاستمتاع بالعملalmasuite أثبتت الدراسات أن العمل في بيئة مريحة، والاستمتاع والشغف بما تعمل يضاعف الإنتاج بصورة تلقائية. أحب ما تعمل وهيئ لنفسك الأجواء الملائمة، والاستماع للموسيقى قد يفيد في بعض الأحيان، وإذا كنت مديراً تذكر أن خلق بيئة العمل المريحة مهمتك الأولى التي ستعود حتماً بالنفع عليك.

12- تعلّم قول "لا"

تعلم قول لاsectordefinition إنها مهارة عظيمة عليك اكتسابها، فلن تستطيع أن تشمل الجميع برعايتك وأن تقوم بكل شيء يطلب منك، وفي الوقت نفسه تحافظ على معدل الإنجاز لأمورك الخاصة.طبعاً ليس المقصود هنا ألا تساعد الآخرين، ولكن يجب أن تدرك حدودك وقدراتك وأولوياتك.

وختاماً سأحاول جاهدة تطبيق هذه النصائح واعتمادها في جدولي اليومي، وأتمنى أن تساعدك أنت أيضاً عزيزي القارئ في تعزيز التركيز المطلوب في حياتك، فهي منظومتك الخاصة الكبيرة. لا تتوقع أن أحدهم سيستيقظ صباحاً لمحاولة إنقاذك، قم بالأمر بنفسك وتذكر أن خطوات ثابتة صغيرة خير من ركض عشوائي.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : ßÓÑÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا