المحتوى الرئيسى

هل أنت ملتزم بدايت و لم تخسر الوزن إقرأ هذا الموضوع لتكتشف السبب الخفي

من المعروف أن لكل شخص منا طبيعة مختلفة تماماً عن الاخرين، و السبب يعود في ذلك للجينات الوراثية التي تتحكم في هرمونات الجسم، و مالا يعرفه الكثيرون هو أن هناك أجسام قابلة للزياة الكبيرة في الوزن بسبب العديد من العوامل المختلفة، و من أهمها هي هرمونات الجسم.

فمن الخطأ أن نفكر بأن هرمون ما قد يسبب في مشاكل السمنة فأن هذا الخطأ جداً، لأن المشاكل تحدث بسبب البيئه الهرمونيه للجسم و تفاعل أكثر من هرمون، لأن الهرمونات تلعب دور جماعي و ليس فردي فكلًا منهم يؤثر على الأخر. و في هذا المقال سنوضح لكم بالتفصيل دور الهرمونات في الوزن الزائد.

سنتحدث في هذا الموضوع عن 6 هرمونات رئيسية و علاقتهم ببعضهم البعض، و هم

1- هرمون الأنسولين (هرمون بنائي)

2- هرمون النمو (هرمون بنائي)

3- هرمون الكورتيزول (هرمون يفرز عند التوتر و الإجهاد و هو هرمون مضر)

4- هرمون التيستوستيرون (هرمون الذكورة)

5- هرومني الإستروجين و  البروجسترون (هرمونات الإنوثة)

6- هرمون الأدرينالين (يفرز وقت العصبية أو الإحساس بالخطر)

1- من المعروف أن الأنسولين هو الهرمون الأكثر تأثيراً في موضوع السمنة، لكن الأنسولين و الكورتيزول حين يتعايشان مع التيستوستيرون المرتفع  و الأستروجين و البروجسترون المنخفض، ينتج عن ذلك حالة خاصة تجعل النساء أكثر عرضة لتخزين الدهون في البطن عن الرجال.

2- يجب تقليل تناول النشويات ليلاً و منع السكر تماماً، حتى يقل إفراز هرمون الأنسولين و يتم فرز هرمون النمو بدلاً عنه أثناء النوم، و هرمون النمو يعمل على نسف الدهون خاصة دهون البطن العنيدة.

3- هرمون الإستروجين يحرك الأنسولين ما يقلّل من إمكانية تخزين السعرات الحرارية الزائدة على شكل دهون في البطن و يساعد على جعل  السعرات الحرارية التي نفقدها تنعكس خسارة للدهون بدلًا من خسارة العضلات.

4- الإستروجين و البروجسترون يمنعان معاً عملية تخزين الدهون في البطن التي يقوم بها الكورتيزول، خاصة إذا تم تنشيط الجسم مع البعد عن التوتر، فجولة على البحر أو في الريف أو حتى جولة تسوق في المول تعمل على تقليل الدهون.

5- يرتبط  الكورتيزول بالضغط النفسي و النساء اللواتي يتعرضن لضغط نفسي كبير يرتفع عندهن معدل الكورتيزول، ما يؤدي إلى تراكم  أكبر للدهون في منطقة البطن سواء أكانت المرأة نحيفة أو تعاني من زيادة الوزن، و لذلك فإن الراحة النفسية للمرأة مهمة جداً لنجاح الدايت.

6- يفرز الجسم  الأدرينالين و النورادرينالين أثناء ممارسة التمرينات الرياضية ما يساعد على حرق الدهون و خاصة دهون المعدة العميقة، كما أن هرمون التيستوستيرون يزيد و هو ما يعني زيادة الكتلة العضلية، و زيادة قدرة الجسم على حرق الدهون أيضاً، و لذلك فإن الرياضة شئ غاية في الأهمية.

7- هرمون التستوستيرون يلعب دوراً دقيقاً لأن الرجال الذين ينخفض لديهم معدّل التستوستيرون تكون بطونهم و خصورهم أكبر من غيرهم، و لذلك فالكرش دليل على نقص هرمون الرجولة.

8- معدل  التستوستيرون والإستروجين بالغ الأهمية بالنسبة للنساء، فالنساء اللواتي يرتفع لديهن معدل الستوستيرون يعانين من تكيس المبيض، و يكون محيط الخصر عندهن كبيراً.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا