المحتوى الرئيسى

6 أصوات يُصدرها جسمكِ ولا تعرفين أسبابها ودلالاتها

6 أصوات يُصدرها جسمكِ ولا تعرفين أسبابها ودلالاتها!

يُفاجئكِ جسمكِ أحياناً كثيرة بأصواتٍ "غريبة" وغير معهودة قد تعتبرينها مصدر إحراجٍ لكِ، لا سيّما إن صدرت في حضرة أحدهم. ولكنّها في الحقيقة طريقة جسمكِ في التعبير عمّا يحدث داخله وفي أجزاءٍ مختلفة من أعضائه.

صدّقي أو لا تُصدّقي، يُمكن لأصوات الجسم أن تكون مجرّد إشارات عابرة وغير مقلقة، كما يُمكن أن تُنذر بوجود مشكلة صحيّة معيّنة. دعينا نتعرّف معاً في ما يلي على أبرز هذه الأصوات ودلالاتها..

الدلالات الصحية للاصوات التي يصدرها الجسم

طقطقة المفاصل

من الطّبيعي أن تسمعي صوت فرقعةٍ مفاجئ عند القيام بحركاتٍ مفاجئة، كالجلوس أو الوقوف. لكن من غير الطبيعي أن يترافق هذا الصوت مع تصلّب أو صعوبة في الحركة، إذ قد يكون بذلك دليلاً على حدوث إصابة أو تمزّق في الأربطة.


طنين الأذن

إن تسمعين، بين الحين والآخر أو بشكلٍ مستمر، أصواتاً بأصداء متباينة داخل أذنيكِ، فقد تدلّ هذه الاصوات إلى احتمال إصابتكِ بطنين الأذن أو Tinnitus وهي حالة سمعية مرضية تتأتى عن إصابة جهاز السمع بالتهاب أو خلل.

الصفير

يُمكن لصوت الصفير النابع من الصدر أن يدلّ على انسداد الجيوب الأنفية بكمياتٍ زائدة من المخاط. كما يُمكن أن يُحذّر من احتمال تمزّق الغضروف نتيجة مشكلة خطيرة في الأنف.

الحازوقة

الحازوقة هي عبارة عن تشنّجات تُصيب الطبقة العضلية الغشائية التي تفصل بين الصدر والبطن.

ويُمكن لهذه الحالة غير الخطرة أن تحدث لأسباب عديدة منها: الانتقال بسرعة من جوٍّ دافئٍ إلى جوٍّ بارد، ونقص الفيتامينات، واستهلاك المشروبات الغازية، وجفاف الجسم، وتناةول الطعام بسرعة، والجوع لفترة طويلة، ونقص الأكسيجين، إلخ.

قرقرة البطن

إن تسمعين هذا الصوت بعد تناول الطعام، فاعلمي أنه صوت الهواء والسوائل التي تمرّ عبر جهازكِ الهضمي. وإن تسمعينه على معدة خاوية، فاعرفي أنه صوت معدتكِ وهي تتخلّص من فضلات الطعام والسوائل العالقة فيها.

غازات المهبل

تحدث غازات المهبل عادةً أثناء ممارسة العلاقة الزوجية أو جراء القيام ببعض التمارين القوية. وتُشبه غازات المهبل إطلاق الريح من الشرج، إلا أنها لا تكون مصحوبة برائحةٍ كريهة.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÚÇÆáÊí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا