المحتوى الرئيسى

6 طرق تساعد الأبناء على اكتساب الثقة بالنفس


الثقة المتبادلة بين الأبناء والأم تعد جسر الأمان الذي يمر به الأبناء من مرحلة سنية إلى أخرى بدون مشكلات نفسية، وخاصة عند المرور بمرحلة المراهقة، إلا أن بناء هذا الجسر ليس سهلا، ويتطلب من الأم جهدا خاصا.

وتشير دكتورة عبلة إبراهيم أستاذ التربية إلى أن هناك العديد من السبل التي لابد للأم أن تلجأ إليها، حتى تكتسب ثقة أبنائها منذ الطفولة، والتي توضحها في السطور التالية.

الاحترام المتبادل
امنحي طفلك الاحترام والتقدير خاصة أمام الآخرين، فلا تحاولين الاستهزاء به أو التقليل من شأنه حتى مع المقربين من العائلة.

الحوار الهاديء
لا تعاقبي ابنك، ولا توبخينه مجرد وقوعه في الخطأ، فلابد أن تبدأ بالحوار الهاديء معه، عن أسباب وقوعه في الخطأ وعواقب ذلك، وتحذيره من تكرار هذا الأمر، لأن العقاب سيكون هو الرد في المرة القادمة، على أن يكون كل ذلك بعيدا عن أعين الجميع، حتى إخوته.

التعاطف والتفاهم
التعاطف مع الأطفال أمر ضروري، حتى يشعر بجوارك بالأمان والحب، ولتحاولي دائما أن تتفهمي مشاعرهم، سواء كانت مشاعر خوف أو غضب أو غيرها من المشاعر السلبية التي تنتابهم في بعض المواقف.

الحيادية
لا تحاولي أن تتخذي جانب بعينه في أي شجار يحدث مع ابنك وطرف آخر، حتى وإن كان هذا الطرف أخوه، فلابد أن يجد في حكمك حياديا دون محاباة لأحد حتى وإن كان هو، حتى يثق في آراءك وحكمك للأمور.

الاستماع.. وإعطاء المشورة فقط
كوني دائما نعم العون لابنك في أزماته، لتستمعي له دون أن تكوني الموجه، فقط استمعي، وقدمي النصيحة، حتى وإن لم ينفذها، فلتحتويه ولتكوني له أذنا صاغية ومفتوحة على مصراعيها.

الصدق
احذري قول الأكاذيب أمام طفلك مهما كانت الظروف التي تتعرضي لها، وإن اضطررتي للكذب غير المؤذي، فلتبعدي طفلك أولا، ولا تجعلينه يسمعك أو يراكي وأنتي تقولين الأكاذيب، حتى لا يفقد الثقة في كل كلامك، وإلى الأبد.





لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÝíÊæ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا