المحتوى الرئيسى

7 نصائح مهمة عند تحميم طفلك

تشعر الكثير من الأمهات بالحيرة الشديدة عند التعامل مع الأطفال نظرًا للخوف عليهم وعدم فهم ما ينبغي عليهن فعله تجاههم، خاصةً إذا الطفل الأول، ولا تمتلك الأم الخبرة الكافية للتعامل في بعض المواقف.

ومن جانبه أوضح موقع "لايف هاك" بعض النصائح التي ينبغي على كل أم اتباعها عند استحمام طفلها كالآتي:

1- جمع اللوازم

ينبغي على الأم أن تجمع كل اللوازم الخاصة باستحمام طفلها من الأطباق البلاستيكية والصابون والمنشفة والحفاضات والملابس، حتى لا تُجبر على أن تترك طفلها وحده دون مراقبة لجمع تلك اللوازم بعد الاستحمام، كما ينبغي أيضًا أن تحرص على التواجد في غرفة دافئة حتى لا يبرد.

2- ملء الحوض

على الأم وضع كمية من الماء الدافئ في الوعاء، ومن ثم تختبر درجة الحارة بمعصمها لتأكد من أن الماء ليس ساخنًا جدًا بدرجة تحرق بشرة الطفل.

3- خلع الملابس

في تلك الخطوة، تعمل الأم على خلع ملابس طفلها وإبعادها في مكان بعيد مع التخلص من الحفاضات أيضًا حتى لا يعبث الطفل بها، ولكن كما ذكرنا في الخطوة الأولى ينبغي التأكد من أن الحجرة دافئة قبل الوصول إلى تلك الخطوة حتى لا يبرد الطفل.

4- وضع الطفل في الحوض

ينبغي على الأم إدخال طفلها إلى الحوض أو الطبق البلاستيكي الذي يحتوي على الماء بلطف شديد، مع التأكد من منح الطفل الدعم الكافي خلف الرأس والرقبة قبل البدء في صب الماء عليه لتدفئته.

5- تنظيف الطفل

يفضل الكثير من الآباء والأمهات البدء في تنظيف أطفالهم من الأعلى إلى الأسفل ومن الأمام إلى الخلف، للتأكد من أن كل منطقة تم تنظيفها على النحو الصحيح، وينبغي استخدام الماء والصابون برفق شديد في كل منطقة مع استخدام شامبو لا يثير الدموع عند الطفل.

6- الشطف

بعد تنظيف طفلك جيدًا، ينبغي صب العديد من أكواب المياه على جسده للتأكد من عدم وجود أي أثر للصابون، ومن إخراجه بعناية شديدة من الحوض حيث يكون الأطفال في حالة زلقة للغاية عند ابتلالهم بالماء، أو من الأفضل أن يشاركك زوجك في تلك المرحلة من خلال حمله للمنشفة للتخلص من قلق تلك المرحلة.

7- التجفيف

ينبغي تجفيف جسم الطفل جيدًا وبعناية شديدة حتى لا تتبقى أي قطرة ماء تتسبب في إصابته بالبرد، ومن ثم يتم وضع الحفاضات والملابس النظيفة، وفي تلك المرحلة لا ينبغي الخروج بالطفل إلى أي مكان بارد بل الانتظار قليلًا حتى يهدأ جسده من الحرارة، ومن ثم يمكن للأم التحرك إلى أي مكان بطفلها.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر :

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا