المحتوى الرئيسى

نصائح لمرضي السكر في رمضان مريض السكر والصيام الصحة تطلق برنامج توعية لمرضي السكر في رمضان

ساعات قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المعظم أعاده الله علي الأمه الإسلامية بالخير والبركة وفي رمضان يجب وضع ضوابط دقيقة للصيام لذوي الأمراض المزمنة وبصفه خاصة مرضي السكري حيث يعتبر مرض السكر مرضا شائعا في العالم بصفة عامة وفي مصر بصفة خاصة ولذلك يهتم الأطباء حول العالم بوضع قواعد لمريض السكر لكي يستطيع الحياة بسلام بدون نوبات ارتفاع أو انخفاض في مستوي السكر وإذا كان الأمر كذلك في الحياة المعتادة فيجب وضع قواعد و نصائح لمرضي السكر في رمضان يستطيع من خلالها مريض السكر الصيام بأمان وبدون أي مشكلات خلال الشهر الفضيل .


نصائح لمرضي السكر في رمضان

 نصائح لمرضي السكر في رمضان نصائح لمرضي السكر في رمضاننصائح لمرضي السكر في رمضان

نقدم مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب علي مريض السكر الالتزام بها لكي يستطيع الصيام بدون أن يتعرض لنوبات ارتفاع أو انخفاض في مستوي السكر ونجملها فيما يلي مجموعة  نصائح لمرضي السكر في رمضان:
1- يجب علي مريض السكر أن يقيس نسبة السكر في الدم وبصفة خاصة المريض الذي يتم علاجه باستخدام الأنسولين.

حيث يجب قياس السكر في الدم في الصباح ووقت العصر وقبل الإفطار وعقب التراويح وعند السحور وفي أي لحظة يشعر المريض بأعراض غريبة .
2- إذا انخفض السكر أو ارتفع علي مريض السكر أن يفطر فورا.

علما بأن أعراض نقص السكر تتمثل في الشعور بالرجفة والخفقان والعرق الغزير والعصبية الشديدة وتسارع النبض مع الشعور بالجوع .

فإذا شعرت بتلك الأعراض فتناول فورا عسل أو عصير أو جلو كوز أو محلول سكري “وهو ماء مذاب فيه سكر “.
3- إذا كنت ممن يمارسون الرياضة فمن الأفضل أن تمارسها بعد الإفطار بساعتين مع عدم ممارسة الرياضة أثناء وقت الصوم لأن الأنشطة البدنية بصفة عامة تسبب الجفاف وبالتالي يرتفع السكر في الدم وتعتبر صلاة التراويح نوعا من النشاط البدني المحبب.
4- يجب تناول الكثير من السوائل خلال فترة الإفطار علي أن يتجنب المشروبات عالية السكر.

ومن الأفضل الإكثار من شرب الماء مع السوائل ذات السكر المنخفض.
5- تناول أطعمة تحتوي علي نسبة عالية من الألياف لأنها تمد الجسم بالطاقة مع ضرورة الاعتدال في تناول الأطعمة المختلفة ومن الضروري تجنب الإكثار من  النشويات والحلويات والدهون.
6- تجنب عصير الفاكهة المحتوي علي السكر أو المحفوظ واكتفي بعصير الفاكهة المنزلي بدون سكر.
7-يجب الحرص علي تناول كميات كبيرة من الخضروات بأي شكل مسلوق أو سلطة  أو مطهو بالبخار لقلة السعرات الحرارية في الخضروات وارتفاع قيمتها الغذائية.
8- التقليل من الطعام المحتوي علي ملح مثل المخللات حبذا لو لم تتناولها إطلاقا وعدم تناول مكسرات مملحة.

والتقليل من الشاي والقهوة وأي مشروب يحتوي علي كافيين وعدم تناول التوابل وذلك تجنبا للجفاف أثناء الصيام.

نموذج إفطار صحي + نموذج سحور صحي

وجبة سحور نموذجية لمريض السكر
خبز بلدي + بيضة مسلوقة+ فول مدمس + علبة زبادي منزوع الدسم.
وجبة إفطار نموذجية لمريض السكر
شريحة لحم أحمر أو دجاج منزوع الدهن أو سمك منزوع الجلد شريطة أن تكون مسلوقة أو مشوية+ ثلاث ملاعق أرز أو معكرونة شريطة ألا يوضع سمن أو زبد في الطعام+ طبق خضار مطهو بالبخار أو مسلوق+ طبق سلطة خضراء+ عصير فاكهه بدون سكر ويمكن تناول قطعة صغيرة من حلويات رمضان بدون زبد.

الصحة تطلق برنامج لتوعية مرضي السكر في رمضان

 نصائح لمرضي السكر في رمضان نصائح لمرضي السكر في رمضاننصائح لمرضي السكر في رمضان

جدير بالذكر أن وزارة الصحة المصرية كانت قد أطلقت برنامج توعية لمرضي السكر في رمضان تحت عنوان صحتك في رسالة وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية حيث يتم التفاعل مع البرنامج من خلال إرسال رسالة علي أرقام:
1068326578
01276433914
ويتم بعد إرسال الرسالة إدراج المريض في القاعدة الخاصة بالبيانات لدي وزارة الصحة .

وعند اتصال المريض أو قيامة بإرسال رسالة يتم تسجيله ويبدأ في تلقي رسائل التوعية الخاصة بكيفية التحكم في نسبة السكر عند مستوي امن أثناء شهر رمضان إضافة إلي معلومات أخري تهم مريض السكر.
وقد ذكر مساعد مدير الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة أن مصر بها نحو سبعة عشر مليون مريض سكر وأن هناك حوالي سته مليون مريض سكر لا يتم علاجهم وأن عدم علاجهم يعتبر عبء علي نظام الصحة في مصر وأنه يجب التصدي لتلك الظاهرة .





لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : äÌæã ãÕÑíÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا