المحتوى الرئيسى

استخدامات البابريكا في الطبخ

البابريكا نوع من أنواع التوابل العطريّة المُحببة بنكهتها لدى الكثيرين، وأكثر الأطعمة التي تُستخدم بها، هي رقائق البطاطا المقلية بالإضافة إلى أصناف أخرى ومتنوعة، وتصنع البابريكا من ثمار الفلفل الأخضر أو الرومي، يتم تجفيفهما وطحنهما معاً على شكل بودرة، وهذا التمازج بين المذاق الحار والحلو ما يميز نكهة البابريكا، قد تختلف حدّة نكهتها حسب طريقة صنعها وطحنها، مثلاً إذا طُحنت بذور الفلفل الحارة تعطي طعماً حاداً جداً، وسنقدم استخدامات البابريكا في الطبخ خلال هذا المقال.

استخدامات البابريكا في الطبخ

إشتهر إستخدام البابريكا كأحد أسرار إعداد الطعام  برائحته  الشهية في كثير من مطابخ دول العالم مثل (المجر، اليونان، صربيا، المغرب، كرواتيا، المكسيك، البرتغال)، كما أن هناك دول تعمل على إنتاجه مثل كاليفورنيا وإسبانيا، إلى جانب المجر وهولندا اللتان تعتبران من أشهر الدول المصدرة لها، والأكثر إستخداماً لبهارات البابريكا بأصنافها المتعددة والمتنوعة بين الحارة ولونها بني، والبابريكا العالية الجودة المتميزة بتوسط حلاوتها واللون الأحمر الناصع، كما يوجد البابريكا الورديّة بلونها الباهت الأحمر.

إليك أهم و أبرز استخدامات البابريكا في الطبخ :-

البابريكا غنية بنسب مختلفة من العناصر الغذائية المتنوعة من المعادن، الكربوهيدرات، الألياف، البروتينات، والدهون المُشبعة. الإستخدام الرئيسي للبابريكا في تتبيل الطعام، كما أنها تضفي لوناَ مميزاً على أطباق الأرز. يتم إضافة البابريكا إلى طهي الحساء،وطبخ السجق. يمنح إضافة البابريكا إلى أطباق اللّحوم والدجاج تتبيلة مميزة ذات الطعم اللذيذ والرائحة الزكيّة. تضاف البابريكا إلى الأطباق التي تحتوي على الكريما والجبن، والبطاطا، البصل، البندورة، والأفوكادو.

دخلت تركيبة البابريكا إلى عالم المستحضرات التجميلية للمرأة في الصبغات والحنة، وإضافة البابريكا إلى الحنّة المصنوعة في المنزل يعطي الشعر اللون الأحمر الرائع.

فوائد البابريكا الصحيّة للإنسان

تساعد البابريكا الجهاز الهضمي في عمليّة الهضم، ومعالجة إضطرابات المعدة. الفلفل مفيد للقلب، إذ إنّه يُساعد على تنشيط الدّورة الدمويّة، ويقي من زيادة تخثّر الدّم، وإرتفاع الكوليسترول، وأمراض القلب. تساهم بتقوية المناعة في جسم الإنسان، وحماية الجسم من الإصابة بمرض الملاريا والحمىّ. يدخل في صناعة بخاخ الفلفل المستخدم في الدفاع عن النفس . يحارب فيتامين (ج) الغنية به الإلتهابات والحساسية بأنواعها. يتم استخدام البابريكا في علاج آلام الأسنان، وأعراض دوار البحر. يمكن الإستفادة من البابريكا لتخفيف تشنجات العضلات، وذلك بوضعها على الجلد، وفي معالجة هشاشة العظام، آلام العضلات الليفية، وإلتهابات العظام والمفاصل. يحتوي على كمية هائلة من فيتامين (أ) الذي يحافظ على سلامة وصحة الرئة عند الإنسان. يساعد في تحسين رؤيا العين لدى الإنسان. يحمي من الإصابة بسرطان البنكرياس، كما تساعد الألياف الموجودة بها وفيتامين (ج) في حماية الإنسان من مرض سرطان القولون، وكذلك الأمر بالنسبة لسرطان البروستاتا،لما يتمتع بغناه من مادة (كابسنتين)، وبمضادات الأكسدة.

نصائح للمحافظة على البابريكا

إليك بعض النصائح للمحافظة على خواص البابريكا عند التخزين، ومنها ما يلي :-

عدم شراء كميات كبيرة من بهارات البابريكا ،والإكتفاء بكميات قليلة تغطي حاجة الإستعمال. إذا أردنا تخزينها، علينا العمل على حفظها في أوعية مُحكمّة الإغلاق وبعيداً عن الشمس،حيث أن الضوء يعمل على فقدان البابريكا للأصباغ الموجودة بها وهي أصباغ (الكابسنتين، البيتا كاروتين). يفضل حفظها في مكان بارد وجاف، بدرجة حرارة تتراوح بين (4-15) درجة مئوية،وذلك للحفاظ على نكهتها ولونها.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : طبخ

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا