المحتوى الرئيسى

علاج الحروق بالماء الساخن إسعافات أولية مهمة تعرف عليها

لا شك أن الإصابة بالحروق بسبب العوامل المختلفة ومنها الماء الساخن من الأمور التي يجب معرفة كيفية النعامل معها، لذلك تابع معنا المقال التالي لتعرف كيفية علاج الحروق بالماء الساخن من خلال الإراشادات التي سنذكرها لك.

ماذا نفعل عند إصابتنا بحروق بسبب الماء الساخن؟

أولا: تقييم الوضع

علامات الحرق من الدرجة الأولى

يجب أن تقوم بتحديد نوع الحرق الذي تعرضت له ودرجته، ويعتبر الحرق من الدرجة الأولى حرق سطحي على الطبقة الخارجية من الجلد وتكون أعراضه كالتالي:

ضرر الطبقة الخارجية من الجلد. حدوث الجفاف وظهور الاحمرار والشعور بالألم. تغير لون الجلد للأبيض عند الضغط عليه.

تحتاج الحروق من الدرجة الأولى إلى 3 إلى 6 أيام للشفاء بدون أن يبقى أثر للندبات.

علامات الحرق من الدرجة الثانية

إن تعرضت لماء أكثر سخونة لمدة طويلة من الزمن فيمكن أن يكون ذلك حرق من الدرجة الثانية، حرق سطحي بشكل جزئي على الطبقات السميكة من الجلد وتكون علاماته كالتالي:

تضرر طبقتين من الجلد، ولكن بشكل سطحي على الطبقة الثانية. احمرار والرشح في المنطقة المصابة. قرح. تغير لون الجلد للأبيض عند الضغط عليه. الشعور بالألم عند اللمس وتغير درجات الحرارة .

تشفى هذه الدرجة من الحروق في خلال أسبوع إلى 3 أسابيع ويمكن أن تسبب الندبات وتغير لون الجلد وظهورها داكنة أكثر أو بشكل فاتح عن المنطقة المحبطة بالجلد.

الحرق من الدرجة الثالثة

يحدث هذا النوع من الحروق عندما يكون الماء شديد الحرارة والتعرض له لمدة طويلة ويعتبر حريق شديد العمق في الطبقات السميكة وتكون أعراضه كالتالي:

حدوث الضرر لطبقتين من الجلد بشكل عميق ولكن ليس بصورة كاملة في الطبقة الثانية. ألم في مكان الحرق عند الضغط بشدة. أحيانا يمكن أن لا تشعر بالألم في وقت حدوث الحرق، فقد يكون بسبب موت الأعصاب أو ضررها بشكل كبير. لن يتحول لون الحرق للأبيض عند الضغط عليه. تشكل بثور وقرح في مكان الحرق. التفحم، أو تقشير الجلد.

تتطلب حروق الدرجة الثالثة الذهاب للمستشفى بشكل عاجل، وقد تتطلب التدخل الجراحي إن كانت تعدت أكثر من 5% من الجسم.

علامات الحرق من الدرجة الرابعة

يعتبر الحرق من الدرجة الرابعة الأكثر خطورة على الإطلاق ويتطلب التدخل بشكل فوري وتكون أعراضه كالتالي:

حدوث الضرر بشكل كامل في الطبقتين الأولى من الجلد وأحيانا قد يصل للعضلات وأحيانا العظام أيضا. لن تشعر بالألم. تغير لون مكان الحرق بين الأبيض أو الرمادي أو الأسود. جفاف مكان الحرق.

يتطلب ضرورة التدخل الجراحي والذهاب للمشفى للعلاج.

ابحث عن حروق كبيرة أخرى

لا يهم ما هي درجة الحرق فيمكن اعتبار هذا الحرق حرق كبير إن كان قد غطى أجزاء كبيرة من جسمك أو مفاصلك.
أيضا عدم قدرتك على القيام بالوظائف الطبيعية قد يكون علامة على أنه حرق كبير. يمثل العضو حوالي 10% من جسم الشخص البالغ و حوالي 20% من جسم الإنسان الناضج، لذلك إن أصاب الحرق أكثر من 20% من سطح الجسم، يمكن اعتبار ذلك جرح كبير. إن أصاب الحرق 5% من منطقة في الجسم بصورة كاملة بحروق من الدرجة الثالثة أو الرابعة يعتبر أيضا حرق كبير.

تعامل مع هذه الحروق بنفس تعاملك مع الحروق من الدرجة الثالثة والرابعة وقم بالذهاب للمستفى فورا.

ثانيا: علاج الحروق  بالماء الساخن

يمكن علاج الحروق بالماء الساخن كالآتي:

الحروق الطفيفة

حدد إن كان الحرق يحتاج الرعاية الطبية

بالرغم من أن الحرق قد يكون طفيف أو من النوع الأول أو الثاني، لكن احيانا قد تحتاج علاج الحروق بالماء الساخن من خلال الرعاية الطبية إن كان ينطبق عليه صفات معينة، فإن كان الحرق يلتف حول الأنسجة المحيطة به بشكل كامل أو حول أصابعك، يجب أن تطلب الرعاية الطبية بأسرع وقت فذلك يمكن أن يقيد من تدفق الدم لأصابعك وقد يصل إلى بتر الأصابع إن لم تتلقى العلاج.

يجب أيضا أن تطلب الرعاية الطبية إن كان الحرق يغطي وجهك أو عنقك حتى وإن كان خفيف أو يغطي منطقة كبيرة من يديك أو الأرجل أو فوق المفاصل، أو الفخذ والأرداف.

نظف الجرح

إن كان الحرق من النوع الذي يتطلب عناية منزلية فقط، فإن أول خطوة تقوم بها هي تنظيف وتطهير الحرق:

قم بخلع أي ملابس تغطي مكان الجرح وضع المنطقة المصابة في الماء البارد. لا تستخدم الماء الجاري أو المتدفق فذلك يمكن أن يسبب تدمير الجلد أو يزيد من نسبة حدوث الندبات أو تعقيد الوضع. قم بغسل الحرق بالصابون الخفيف. ابتعد عن استخدام المطهرات مثل بيروكسيد الهيدروجين، فذلك يبطئ من عملية الشفاء. إن وجدت ملابسك ملتصقة بالحرق، لا تقم بإزالتها بنفسك فذلك قد يعني أن حرقك أكثر خطورة مما تعتقد وقم بطلب الرعاية الطبية. قم بقطع الملابس ماعدا الجزء الموجود على الحرق وقم بوضع الكمادات الباردة أوالثلج على ذلك الجزء لمدة دقيقتين أو أكثر.

تبريد الحرق

بعد غسلك لمكان الحرق، قم بتبريده بتغطيس مكان الحرق في الماء البارد لمدة 15 إلى 20 دقيقة. لا تستخدم الثلج أو الماء الجاري حتى لا يسبب ضرر أكبر. قم بترطيب منشفة بالماء وضعها على منطقة الحرق، ولا تقم بالتدليك فقط ضعها بلطف. يمكنك تعريض قطعة القماش لمياه الصنبور ثم تركه يبرد. لا تستخدم الزبدة في وضعها على الحرق، فذلك لن يساعد بل سيسبب الإصابة بالعدوى.

منع العدوى

حتى تمنع إصابة الحرق بالعدوى، يجب أن تقوم بالعناية بالحرق بعد أن تقوم بتبريده:

قم بوضع مرهم مضاد حيوي مثل النيوسبورين أو باسيتراسين بأصابع نظيفة أو كرة من القطن. إن كان الجرح مفتوح، قم باستخدام شاش غير لاصق بدلا من القطن الذي يمكن أن يعلق أو يلتصق بالجرح. قم باستخدام ضمادة غير لاصقة مثل التلفا. قم بتغيير الضمادة مرة أو مرتين باليوم وأعد وضع المرهم. لا تقم بفقع أي بثور أو قرح قد تشكلت. إن شعرت بالرغبة في الحكة أثناء الشفاء، تجنب ذلك وإلا أصيب الجرح بالعدوى. يمكنك التغلب على الشعور بالحكة من خلال وضع مرهم من الصبار الملطف أو أو الزيوت المعدنية.

تسكين الألم

يمكنك رفع المنطقة المصابة بالحرق لأعلى قلبك لتسكين الألم، أيضا يمكنك أخذ دواء مسكن مثل الأسيتامينوفين (تيلينول) أو الإيبوبروفين حسب شعورك بالألم:

الجرعة المقترحة لدواء أسيتامينوفين 650 مليجرام كل أربع لخمس ساعات بحد أقصى 3250 مليجرام في اليوم. الجرعة المحددة لإيبوبروفين 400 إلى 800 مليجرام كل 6 ساعات بحد أقصى 3200 مليجرام. لا تنسى قراءة التعليمات للاستخدام في الدواء حيث تختلف الجرعات باختلاف الأدوية.

الحروق الشديدة

حتى تتمكن من علاج الحروق بالماء الساخن الشديدة قم بالآتي:

اتصل بالإسعاف

إن كنت تعتقد أنك تعاني من حروق شديدة يمكن أن تكون من الدرجة الثالثة أو الرابعة يجب ان تتصل بالإسعاف فورا لـ علاج الحروق بالماء الساخن بشكل صحيح إذا وجدت:

الحروق أشد وأكثر عمقا. لم تأخذ حقنة التيتانوس منذ 5 سنوات. حجم الحرق أكبر من 7.6 سم أو تحيط بأي جزء من الجسم بشكل كامل. وجود علامات الإصابة بالعدوى مثل الاحمرار والألم أو الحمى. إن أصاب الحرق طفل أقل من 5 سنوات أو شخص أكبر من 70 عام. إصابة أشخاص مصابين بمرض نقص المناعة أو أو .

اهتم بالمصاب

إن كان الحرق أصاب شخص ما حولك قم بفحص الاستجابات لديه بعد اتصالك بالإسعاف، إن لم يجيب عليك قم بالتواصل مع المسعفين حتى وصولهم، إن لم يكون المصاب يتنفس قم بضغط على الصدر حتى وصول الإسعاف.

إزالة الملابس

حتى تصل الإسعاف قم بإزالة أي ملابس أو مجوهرات على الحرق أو تحيط به، أو على العكس إن وجدت تلك الملابس أو المجوهرات التصقت بالحرق لا تقوم بإزالتها ، اتركها على حالها، فذلك قدزع الجلد ويسبب العدوى وقم بالتالي:

قم بوضع كمادات باردة حول المنطقة المصابة إن كان بها ملابس أو مجوهرات عالقة. قم بقطع الملابس المحيطة بالحرق واترك تلك الملتصقة عليه. تجنب وضع مكان الحرق في الماء فذلك يمكن أن يسبب انخفاض حرارة الجسم. إن كان الحرق في جزء متحرك من الجسم ويمكن تحريكه مثل الذراعين قم برفع ذلك العضو عند أعلى القلب لتقليل الألم أو حدوث . لا تقم بأخذ أي مسكنات للألم أو كشط للجلد أو فقع البثور أو وضع مرهم حتى لا يتداخل ذلك مع العلاج الطبي.

قم بتغطية الحرق

إن كان لديك أو للمصاب مشكلة قم بتغطية الحرق بشاش غير لاصق ونظيف حتى لا يصاب بالعدوى . إن شعرت أن الضمادة قد التصقت لا تفعل شئ يزيد الأمر تعقيدا اتركها حتى وصول المسعفين.

وهكذا عزيزي القارئ تلك هي أهم النصائح التي يمكن ان تتبعها عند علاج الحروق بالماء الساخن ، يمكنك أيضا استشارة أحد أطبائنا.. .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ßá íæã ãÚáæãÉ ØÈíÉ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا