المحتوى الرئيسى

استخدامات الثلج الجاف

هنالك الكثير من الأشياء الموجودة من حولنا التي يمكننا الإستفادة منها في العديد من الأمور ومنها الثلج الجاف والذي قد يتبادر إلى أذهاننا العديد من التساؤلات عنها فكيف يمكننا الإستفادة منه وفي أي المجالات ؟  ولكي نعرف هذا علينا التعرف على العديد من الأشياء المتعلقة باستخدام الثلج الجاف التي سنقدمها في هذا المقال.

الثلج الجاف

الثلج الجاف هو عبارة عن ثاني أكسيد الكربون المتواجد في الحالة الصلبة بدرجة حرارة تقارب السالب ثمانية وسبعين وفيها يتسامى الثَلج الجاف ويتحول مباشرة إلى الحالة الصلبة عند ضغط جوي عادي وهذا التحول يجعل من الثَلج الجاف إلى وسائل التبريد الفعالة وبالأخص لأن درجة حرارته اقل من ردجة حرارة الثلج العادي وهو  لا يترك أي آثار رطبة. يعتبر الثَلج الجاف من أهم المواد التي تحفظ البوظة والأطعمة المجمدة كاللحوم والخضروات ( البازيلادء والجزر والفاصولياء … وغيرها). ولكي نرد الحقوق إلى أهلها فإن أول من لاحظ تلك الحالة الفيزيائية بين المواد التي أدت إلى عمل الثَلج الجاف هو المخترع الفرنسي أدريان – بييير – تيلورييه وذلك في السنة 1835 ميلادية، وقم بنشر تقرير عن ذلك، وقد قام بتجربة بأن فتح غطاء اسطوانة كبيرة فيها ثاني اكسيد الكربون السائل، ومعظمه تبخر بسرعة كبيرة. تم استخدام الثَلج الجاف للمرة الأولى عام1949 ميلادية، حين سجلها العالم بي  توماس  كأول براءة اختراع في الولايات المتحدة الأمريكية وتم بيعه بصورة كبيرة تجاريا ولاقى قبولاً من قبل المشترين. يتم تحضير الثلج الجاف عن طريق الحصول على ثاني أكسيد الكربون في عمليات التخمير الكحولي وتعبئته بالضغط حتى يصبح على الصورة السائلة ثم العمل على حفظه في أسطوانات حديدية وربط أكياس على فوهة السطوانة وعندما نفتحها يتبخر ثاني أكسيد الكربون بسرعة كبيرة ويبرد إلى درجة منخفضة ويتحول حينها إلى جسم صلب وهو ما يعرف بالثلج الجاف.

استعمالات الثلج الجاف

من أهم استخدامات الثلج الجاف في العديد من المجالات ومنها :

تنظيف المطاط. حفظ الأطعمة والأغذية بحيث تحتفظ بنكهتها وطعمها دون أن تفسد ويمكن استخدامها وإعادة طهوها في أي وقت. يستخدم الثلج الجاف في شحن المواد الغذائية كي تحفظ ولا تتلف بدون استخدام معدات تبريد خاصة لذلك. يستخدم الثلج الجاف في وسم المواشي والخيول بعلامات مميزة. يعمل على معالجة البلاستيك والمطاط وجعله أفضل صناعيا من قبل المُصنعيين. يستخدم الثلج الجاف طبيا في حرق الثآليل والتخلص منها. يمكن استخدامه كمؤثرات سينمائية في مجال التصوير وصناعة الأفلام.




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا