المحتوى الرئيسى

اسباب انتفاخ الساق من الخلف

يعتبر انتفاخ الساق من الخلف من المشاكل التي تصيب العديد من الأشخاص، وتؤدي إلى التأثير على أدائهم لنشاطاتهم اليومية، كما أنها تؤثر على كفائتهم في أداء أعمالهم، ويحدث انتفاخ الساقين في الأماكن المختلفة من الساقين خاصة في الخلف، هذا ويحدث الانتفاخ نتيجة احتباس السوائل داخل جسم الإنسان، أو نتيجة التهاب في الأنسجة أو بسبب إصابة المفاصل، وسننقاش في هذا المقال اسباب انتفاخ الساق من الخلف وأعراضه.

أسباب انتفاخ الساق من الخلف

قد يحدث هذا الانتفاخ نتيجة مشاكل خلقية، كانت مع الشخص منذ ولادته. الإصابة بالرضح أو أي نوع من الإصابات التي تصيب المنطقة الخلفية من الساق. الإصابة بالحساسية. الإصابة بدوالي الساقين. قد يكون انتفاخ الساق نتيجة مشاكل خلقية . حدوث الوذمة لمفية وهي عبارة عن زيادة في كمية السوائل في الجهاز الليمفي عند الإنسان. الإصابة بالفشل الكلوي. الإصابة بفشل القلب الاحتقاني. الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يؤثر على أداء الإنسان بشكل عام. الإصابة بالتهاب الهلل، والمصطلح العلمي له ( Cellulitis)، وهو عبارة عن عدوى تصيب الجلد بالإضافة إلى الأنسجة الضامة المحيطة بالجلد. الإصابة بالوذمة الوعائية العصبية التي تكون وراثية، وهي عبارة عن اضطراب وراثي يؤدي إلى تجمع السوائل في أعضاء مختلفة من الجسم كاليدين والساقين والجلد أو الجهاز التنفسي وغيرها من أعضاء الجسم. حدوث زيادة في كمية السوائل بشكل مفرط. الإصابة بمرض فقر الدم، بغض النظر عن نوعه. قد يحدث هذا الانتفاخ كأحد الآثار الجانبية التي تحدث نتيجة تناول أحد الأدوية. حدوث انخفاض في مستوى هرمون الغدة الدرقية عند الإنسان.

تشخيص وعلاج انتفاخ الساق من الخلف

يتم تشخيص حالة المريض عن طريق التشخيص السريري والقيام بمجموعة من الفحوصات. يقوم الطبيب بأخذ تاريخ المريض، بالإضافة إلى التاريخ المرضي للعائلة. يتم إجراء مجموعة من الفحوصات من أهمها فحص البول، فحوصات الكلى و الاملاح، فحوصات عوامل التخثر، فحص دوبلر. يتم إجراء التصوير بالأشعة السينية، التصوير بالاشعة الفوق صوتية، التصوير المقطعي المحوسب، بالإضافة إلى مخطط يوضح كهربية القلب. وفي كثير من الحالات يتم أخذ خزعة من العقدة اللمفية، واتخاذ الإجراء المناسب لها والذي يساعد في التشخيص. أما فيما يخص العلاج فهو يعتمد على الحالة العامة للمريض، والأسباب التي أدت إلى إصابته بهذا المرض، حيث يعمل الطبيب على علاج السبب الذي أدى إلى حدوث الانتفاخ وليس الانتفاخ نفسه. ينصح الشخص المصاب بهذا الانتفاخ أن يتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن، بل يجب عليه محاولة المشي بشكل منتظم بالإضافة إلى القيام بتمديد الساقين في حالة الجلوس لفترات طويلة.




لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا