المحتوى الرئيسى

معلومات يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند تناول عقاقير المضادات الحيوية

المضادات الحيوية هي عبارة عن عقاقير تستخدم لمحاربة عدوى البكتريا ، وتعتبر من أكثر الأدوية التي يتم وصفها في الطب الحديث ، ووظيفتها محاربة المرض عن طريق قتل أو إضعاف الكائنات الدقيقة التي تسبب الأمراض ، ولديها القدرة على مكافحة مجموعة كبيرة من عدوى البكتريا .

قد تسبب المضادات الحيوية بعض الأعراض والآثار الجانبية مثل عدوى المثانة ، عدوى الخميرة ، عسر الهضم وانتفاخ المعدة ، لذلك ينصح بعدم تناولها سوى عند الحاجة الضرورية ، فمثلا لا يجب تناولها في حالات العدوى بالفيروسات أو نزلات البرد والأنفلونزا ، والتي يتم علاجها بطرق أخرى ، كما أنها قد تنتهي تلقائيا خلال خمسة أيام ، لذا لا ينصح تناول المضادات الحيوية في هذه الحالة .

هناك عدد كبير من المضادات الحيوية مثل البنسللين ، سيفالكسين ، سيبروفلوكساسين ، أوفلوكسين ، تتراسيكلين ، تريمثوبرين والأموكسيلين ،ويقدم لكم ذلك المقال بعض المعلومات عن المضادات الحيوية لتجنب مخاطرها .

خطوات يجب أخذها في الاعتبار عند تناول المضادات الحيوية :

1- لا يجب تناول المضادات الحيوية من تلقاء نفسك : يتوقف تناول المضادات الحيوية على نوع المرض الذي تعاني منه ، والطبيب المعالج هو الشخص الوحيد الذي يستطيع تحديد ما يناسب حالتك من أدوية ، لذلك لا يجب أبدا تناول أي من هذه المضادات من تلقاء نفسك ، أو عن طريق نصيحة غير المتخصصين .

2- المضادات الحيوية تعالج عدوى البكتريا وليس عدوى الفيروسات : لا تستطيع المضادات الحيوية علاج العدوى الناتجة عن الفيروسات مثل نزلات البرد ، الأنفلونزا ، الكحة ، التهاب الشعب الهوائية ، وكذلك إحتقان الحلق ،  بل إن المضادات الحيوية تعالج العدوى البيكتيرية فقط .

3- الآثار الجانبية للمضادات الحيوية : هناك عدد قليل من الآثار الجانبية لتناول أدوية المضادات الحيوية ، ومنها ليونة البراز ، الإسهال المائي ، القشعريرة ، تقلصات المعدة ، بقع بيضاء على اللسان ، تورم الشفتين والوجه ، صعوبة التنفس والحكة المهبلية .

4- دمج  المضادات الحيوية : عند دمج المضادات الحيوية ، قد يساعد ذلك أحيانا في علاج بعض الأمراض المحددة ، كما أن مزج المضادات الحيوية يصبح ضروريا في بعض الأمراض ، التي تستطيع البكتريا المسببة لها المقاومة لنوع مضاد حيوي واحد ،وكذلك الأمراض التي تنتج عن أكثر من نوع بكتريا ، حيث أن كل نوع يتأثر بمضاد حيوي معين ، لذلك يصبح من الضروري تناول أكثر من نوع من المضادات الحيوية .

5- جرعة المضاد الحيوي : الجرعة الطبيعية للمضادات الحيوية من مرتين إلى ثلاثة مرات يوميا ، ولكن الطبيب هو من يقوم بتحديد الجرعة المناسبة ، ويجب تناول الجرعة المحددة خلال الفترة المقررة لذلك ، فلا تتوقف دون إكمال الكورس العلاجي للمضاد الحيوي ، فهذا الأمر لا يساعد أبدا في الشفاء .

6- وقت تناول المضادات الحيوية : يكون من الأفضل أن يتم تناول عقاقير المضاد الحيوي بعد تناول الوجبات ، كما يجب الحرص على أن تكون هذه الوجبات خفيفة في هذا الوقت ، ولا تحتوي على الكثير من البهارات الحارة ، ويفضل الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية خلال هذه الفترة .

7- تناول كمية كبيرة من الماء : يجب تناول كمية وفيرة من الماء خلال فترة تناول المضادات الحيوية ، لتنقية الجسم من السموم الضارة من الجسم ، وتناول أيضا المكملات الغذائية لتقوية الجسم و الزبادي لتمد الجسم بالبروبايوتيك ، الذي يوفر البكتريا النافعة للجهاز الهضمي .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÇáãÑÓÇá

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا