المحتوى الرئيسى

معلومات عن زهرة البيلسان

زهرة البيلسان تتميز بارتفاع ساقها، حيث أنه قد يصل ارتفاع هذه الزهرة إلى خمسة أمتار، ويكون امتداد ساقها بشكل منتصب عامودي وهذا ما يجعلها مميزة في إطلالتها، وسنتحدث في هذا المقال بعض المعلومات عن زهرة البيلسان.

معلومات عن زهرة البيلسان

الإسم العلمي لزهرة البيلسان هو Sambucus nigra. لهذه الزهرة أسماء أخرى منها: المنشم، حب البلسان، ثمر البلسان، وبشام، وبلسم مكة. إن شجر البيلسان تتبع لفصيلة البيلسانات، والتي تعتبر من النباتات المعمرة. أوروبا هي الموطن الأصلي لزهرة البيلسان، حيث أنها تتواجد في المناطق ذات المناخ المعتدل. تنشر هذه الأزهار بكثرة في أمريكا الشمالية أيضا. نلاحظ وجود البيلسان في الغابات بكثرة وأيضا في الأراضي البور. أيضا زهرة البيلسان تمتاز بمظهرها الخلاب والجميل الذي يلفت انتباه كل من ينظر إليها. أوراقها مميزة حيث أنها مدببة من رأسها، وشكلها مسنن بطريقة تجعلها تظهر كالحرباء. أزهار هذه الزهرة طعمها مر، ويختلف لونها فمنها ما هو باللون الأبيض، ومنها ما هو باللون الوردي، والأخير يكون باللون الأصفر. تنتج هذه الزهرة ثمارا، وتكون ثمارها صغيرة الحجم بالإضافة إلى أنها كروية في شكلها. تعمل ثمار هذه الزهرة على إنتاج التوت الذي يمتاز بلونه الأزرق الغامق ويميل إلى الأسود في كثير من الأحيان. من أكثر الميزات التي تنفرد بها هذه الزهرة هو رائحتها العطرية، التي تعطي مفعولا مخدرا في كثير من الأحيان. موسم حصاد البيلسان عادة يكون في نهاية فصل الربيع، بينما يترك التوت عليها ليتم حصاده مع بداية فصل الخريف. الأجزاء المستخدمة من زهرة البيلسان هي: الثمار والأزهار والأوراق. يعتبر توت زهرة البيلسان صالحا للأكل ولا يسبب أي ضرر. كانت تستخدم هذه الزهرة لتحضير عقارات لعلاج التهابات الجيوب الأنفية ونزلات البرد والإنفلونزا. عادة ما يتم استخلاص الأزهار والتوت منها لتحضير العقارت والأدوية. تحتوي أزهار البيلسان على الأنثوسيانين والبيوفلافونويد وفيتامين ج. تستخدم هذه الأزهار بهدف تقوية جهاز المناعة، ويمكن استخدامها للتخلص من البلغم. أيضا يتم اللجوء إليها لاستخدامها بأشكال مختلفة لعلاج العديد من الحالات، ومنها: التهاب اللوزتين، التئام الجروح والحروق، علاج الإلتواءات والكدمات، وعلاج أورام الأصابع. تستخدم أيضا لعلاج قرحة الفم حيث يمكن تحضيرها لاستخدامها كغسول للفم أو غرغرة. تدخل هذه الزهرة في علاج التهابات المفاصل. تعمل أيضا كمضادة للالتهابات. يستخدمها الكثير كمدر للبول.


لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : منوعات

المصدر : æÒí æÒí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا