المحتوى الرئيسى

علاجات من المنزل لإلتهاب المسالك البولية

تعتبر مشكلة إلتهاب المسالك البولية من أكثر المشكلات الشائعة بين الكثيرين ، وهو مرض يصيب الرجال والنساء على حد سواء ، لكن يظل إلتهاب المسالك البولية أكثر إنتشارآ لدى النساء ، وهو مشكلة صعبة ومزعجة ، ويتسبب في آلام للمرضى المصابون به ، بالإضافة إلى التعب والشعور بعدم الراحة ، خوصوصآ عند دخول الحمام لقضاء الحاجة والتبول ، وإلتهاب المسالك البولية هو إلتهاب بكتيري يصيب الجهاز البولي والمسالك البولية ، وهي أهم جزء في الجهاز البولي على الإطلاق ، كما أنه يؤثر على عمل الجهاز البولي كله ، وخاصة المثانة البولية ، والمشكلة أن عدم علاج إلتهاب المسالك البولية ، أو التأخر في علاجها قد يسبب مضاعفات صحية خطيرة .

ودائمآ ما يسرع المرضى المصابون بإلتهاب المسالك البولية بالذهاب للطبيب المتخصص للعلاج ، والتخلص من الآلام المزعجة التي يسببها لهم هذا الإلتهاب ، وعادة ما يكون العلاج هو عبارة عن تناول مضادات حيوية قوية للقضاء على البكتيريا المسببة للإلتهاب ، ويسبب المضاد الحيوي لدى البعض المتاعب مع تناوله كالهبوط ، والخمول ، والتعب ، وكلها متاعب طبيعية تحدث عند تناول جرعة قوية من المضاد الحيوي ، وهذه اجرعة هامة جدآ لمرضى المسالك البولية ، لذلك فهناك عددآ من العلاجات الطبيعية البسيطة ، والتي تتواجد بشكل طبيعي داخل المنزل لتساعد إلى جانب المضاد الحيوي في القضاء على إلتهاب المسالك البولية .

علاجات من المنزل لإلتهاب المسالك البولية : أكدت العديد من الدراسات أن الأعشاب البسيطة الموجودة بالمنزل والطرق الطبيعية المعالجة لإلتهاب المسالك البولية ليست علاجات تكميلية ، بل هي ضرورة ، فالمضاد الحيوي قد لا يكون كافيآ ، أو قد تطول فترة العلاج به ، وهو ما تختصره بشكل كبير العلاجات المنزلية التالية .

1 – شرب الماء بكثرة : يغفل الكثيرين أهمية شرب الماء ، على الرغم من أن الماء هو علاج للعديد من الأمراض والمشكلات الصحية ، البسيطة منها والخطيرة ، ويلعب الماء دورآ هامآ في علاج إلتهاب المسالك البولية ، حيث يخلص الماء المسالك البولية من البكتيريا المتجمعة بها ، والمسببة للإلتهاب ، كما يطهر الماء المسالك البولية ، والإكثار من شرب الماء يساهم بعد ذلك في الوقاية من التهاب المسالك البولية .

والكمية المفضلة من الماء التي يجب أن يحرص المريض وغير المريض على تناولها هي تناول 30 ملليلتر من الماء لكل كيلوجرام من الوزن ، فإذا كان وزن الشخص هو حوالي 60 كيلوجرام ، فذلك يعني أنه عليه أن يشرب لترين من الماء ، وكلما كان الوزن أكبر يجب أن يزيد المريض من كمية الماء التي يشربها يوميآ .

2 – إفراغ  المثانة أولآ بأول : من الأسباب المؤدية للإصابة بإلتهاب المسالك البولية هي عدم دخول المريض للحمام لفترة طويلة ، فمن المهم أن يركز المريض على إفراغ المثانة كل ساعة ، ولا يجب أن يتجاهل الرغبة في التبول حال شعوره بها ، كما يجب أن يهتم المريضبشرب الكمية المطلوبة من الماء ، فهذه المياه قد تساعد المريض على إفراغ مثانته كل ساعة تقويبآ أو أقل .

3 – تناول البقدونس : لا غنى لأي مريض إلتهاب المسالك البولية عن تناول البقدونس ومغلي البقدونس ، حيث يساعد البقدونس على القضاء على بكتيريا المسالك البولية والتخلص منها نهائيآ ، كما أن مغلي ابقدونس يسرع من شفاء المريض إلى جانب المضاد الحيوي ، وإن أراد المريض تناول مغلي البقدونس يمكنه تناول كوبين منه يوميآ ، مع إضافة عسل النحل له ، إن كان المريض لا يعاني من مرض السكري .

4 – تناول أوراق التوت : إن تناول مغلي أوراق التوت يعد من أفضل العلاجات الطبيعية المنزلية للتخلص من إلتهاب المسالك البولية ، ويمكن تناول مغلي أوراق التوت مرة يوميآ ، حتى تتحسن صحة المريض .

5 – تناول عصير الكرانبري : إن شرب كوبين من عصير الكرانبري الطبيعي يساد في علاج مشكلة إلتهاب المسالك البولية والتخلص منها في خلال فترة زمنية قصيرة ، مقارنة بالفترة اتي يستغرقها العلاج بالمضاد الحيوي فقط ، ويمكن للمريض تناول هذا العصير مرة او مرتين يوميآ ، حتى يتم شفاءه .

ويمكن للمريض بشكل عام أن يجمع بين وصفة أو أكثر للحصول على الفائدة ، إلى جانب العلاج الذي يحدده الطبيب للوصول لنتيجة أفضل .



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÇáãÑÓÇá

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا