المحتوى الرئيسى

جدول بالمأكولات الممنوعة والمسموحة لمرضى السكري

حتاج مريض السكري الى نظام غذائي خاص به أكثر من اي شخص آخر لضرورة التحكم بمستويات السكر في جسمه، فضلًا عن معدل الدهون المتوازن وضغط الدم بحيث يكون مريض السكر أكثر عرضة لبعض المضاعفات التي يمكنتلافيها بالغذاء السليم.

وانطلاقًا من هنا، سنعرفك اليوم على الأطعمة التي يجب على مريض السكري الإكثار من تناولها والأخرى التي يجب عليه تفاديها قدر المستطاع من خلال الجدول المدرج في ما يلي.

المأكولات الممنوعة والمسموحة لمرضى السكري

يمكن لمريض السكري تناول كميات كبيرة من الخضار الطازجة لأنها تحتوي على نسب عالية جداً من المعادن بالإضافة إلى نسب من الألياف التي تقوم بمساعدة الجسم بشكل جيد وفعّال مثل: السبانخ والخبيزة، والكرنب والقرنبيط. بالإضافة الى السمك غير الدسم طبعًا وغير المقلي والغني بالدهون.

أما الشاي الأخضر فهو يعمل على خفض نسبة السكر في الدم. وفي ما يختص بالأطعمة الغنية بالألياف فهي تعمل على تفعيل عملية الهضم وبالتالي خفض نسبة السكر في الدم.

في حين أن المأكولات الدسمة والمقالي بشكل خاص مضرّة جدًا لمريض السكري لأنها تساهم في رفع هذه المستويات بشكل كبير وطبعًا من دون أن ننسى الحلويات والسكريات والتي تؤذي مريض السكري الى حد كبير.

وأخيرًا، على المريض أن يعرف أن نظامه الغذائي يجب أن يتضمّن كل العناصر الغذائية "نشويات، دهنيات، بروتينات"، وبنسبة محدّدة لكل منها وفقاً لحالة المريض.

ومن المهم جدًا أن لا يفرط في تناول الطعام والإلتزام بكمية محدّدة للحفاظ على اعتدال مستوى على السكر في الدم. وأخيرًا، على مريض السكري التخلّص من وزنه الزائد وممارسة الرياضة بشكل دوريّ لتنشيط الجسم والدورة الدموية.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : ÚÇÆáÊí

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا