المحتوى الرئيسى

عروقك زرقاء اليك التفسير

كله لك :- لا بد أنك لاحظت أن جسمك يحتوي على العديد من العروق الزرقاء على الرغم من أن الدماء التي تسري بداخلها حمراء.

وعلى الرغم من أن الأمر يبدو محيراً إلا أنه بسيط جداً فخلايا الدم الحمراء التي تشكل حوالي 40% من حجم الدم بداخل أجسامنا تحتوي على جزيئات تسمى الهيموجلوبين، وأثناء انتقال الدم عبر الرئتين تلتقط جزيئات الهيموجلوبين الأكسجين فيتحول الدم من اللون الأحمر الوردي إلى الأحمر القاتم، وتكون ما يعرف بالأكسيهيموجلوبين .

وعندما يمر هذا المزيج عبر الشعيرات الدموية الصغيرة يفقد الدم الأكسجين الذي يحتوي عليه بسبب استخدام الأكسجين في تغذية الشعيرات الدموية التي تتواجد على سطح الجلد، وهذا ما يفسر أن البشرة المتوردة دليل على صحة الجسم، وعلى أنه يحصل على كمية كافية من الأكسيهيموجلوبين، فهذا دليل على صحة الدورة الدموية بداخل الجسد .

ولكن بعد تغذية الشعيرات الدموية بالأكسجين اللازم من مزيج الأكسيهيموجلوبين يتحول الهيموجلوبين إلى لون بين الأزرق والبنفسجي يسمى دي-أوكسيهيموجلوبين يتجمع في أوردة أكبر وأكبر خلال رحلة العودة إلى القلب.

وهو ما يفسر اللون الأزرق للعروق التي تحتوي على دماء زرقاء اللون فعلاً بسبب خلو تلك الدماء من الأكسجين، واحتوائها على الهيموجلوبين فقط في تلك المرحلة.



لا تنسى تقييم الموضوع

القسم : الاسره والصحة

المصدر : Ìí Èí Óí äíæÒ

قد يعجبك أيضاً

اضف تعليق

فكرة الموقع : "كله لك" هو شراكة بيننا و بينكم ..دورنا : انتقاء أفضل الموضوعات المنشورة و المتداولة علي المواقع ... دوركم : تقييم المحتوي للتأكيد علي أهميته أو إرشادنا لحذفه

لمعرفة المزيد عن الموقع اضغط هنا